الرئيسية » شخصيات تاريخية » بعد ذِكْرِهم في كلبش 3 الحلقة 22 «من هم الأبطال السبعة وتاريخ منظمة سيناء العربية»
كلبش 3 الحلقة 22 - الشهيدين إبراهيم الرفاعي وأحمد منسي مع شهداء منظمة سيناء العربية
كلبش 3 الحلقة 22 - الشهيدين إبراهيم الرفاعي وأحمد منسي مع شهداء منظمة سيناء العربية

بعد ذِكْرِهم في كلبش 3 الحلقة 22 «من هم الأبطال السبعة وتاريخ منظمة سيناء العربية»

تقرأ في هذا التقرير « كلبش 3 الحلقة 22 ونوستالجيا الفدائيين، تاريخ منظمة سيناء العربية، من هم الأسماء السبعة الذين ذُكِروا في المسلسل»

كتب| وسيم عفيفي

ظهرت شخصية حسن السيناوي خلال أحداث مسلسل كلبش 3 الحلقة 22 والذي سيعاون سليم الأنصاري تحت خطة اللواء جلال خطاب في التصدي لعمليات إرهابية سيشنها أكرم صفوان، وخلال مشهد اللقاء استعرض حسن أسماء أبطال من القوات المسلحة ووزارة الداخلية كان لهم دور بارز في مساعدة الفدائيين، ثم التطرق إلى منظمة سيناء العربية.

تاريخ منظمة سيناء العربية التي جاء ذكرها في كلبش 3 الحلقة 22

أبطال منظمة سيناء العربية - كلبش 3 الحلقة 22

أبطال منظمة سيناء العربية – كلبش 3 الحلقة 22

أسفرت نكسة 5 يونيو 1967 إلى دخول القيادة السياسية بمصر إلى عملية إعادة بناء القوات المسلحة من جديد، وكان قرارًا خطيرًا رغم أهميته القصوى، إذ أن وقت تحققه يعني ضياع سيناء إلى الأبد مما سيصعب المسألة على القوات المسلحة بعد نهوضها.

أبطال منظمة سيناء العربية

أبطال منظمة سيناء العربية

قررت الحكومة المصرية تشكيل منظمة فدائية سيناوية عربية لتنفيذ أعمال فدائية بتدريبٍ من أكفأ عناصر القوات المسلحة، وضمت أفرادًا من جنوب وشمال سيناء بالإضافة إلى مقاتلين من قطاع غزة.

من وثائق منظمة سيناء العربية

من وثائق منظمة سيناء العربية

بدأ نشاط منظمة سيناء العربية بتشكيل خلية الأشباح بعد النكسة وأشرفت المخابرات المصرية على تأهيل 1100 بطل مدني من بدو سيناء ومحافظات بورسعيد والإسماعيلية والسويس واستهدفت عملية التأهيل تلك على تدريبات فك الألغام وصنعها والمتفجرات والقنابل وأعمال الهجوم ضد إسرائيل.

أبطال منظمة سيناء العربية

أبطال منظمة سيناء العربية

قامت منظمة سيناء العربية بشن عمليات عسكرية فدائية داخل سيناء المحتلة بدءًا من العام 1968 م وتسببت في تكبيد إسرائيل خسائر فادحة، ولما أعطى الرئيس جمال عبدالناصر ووزير الدفاع محمد فوزي الضوء الأخضر لشن حرب الاستنزاف، ساهمت المنظمة في خلق حربٍ دامية ضد إسرائيل هدأت نسبيًا مع مبادرة روجرز لكن تم استئناف نشاطها الشرس بعد إنهاء بناء حائط الصوارخ لتقع إسرائيل بين مطرقة المنظمة وسندان القوات المسلحة حتى جاءت حرب أكتوبر 1973 م وانتهى دور المنظمة.

كواليس تأسيس منظمة سيناء العربية

لوحة أبرز أبطال منظمة سيناء العربية

لوحة أبرز أبطال منظمة سيناء العربية

يعتبر اللواء عادل فؤاد «مدير المخابرات الحربية» وأحد السبعة الذين جاء ذكرهم في مسلسل كلبش الحلقة 22 هو الأب الروحي لبطولات منظمة سيناء العربية والصندوق الأسود لتفاصيل إنسانية وعسكرية عن أبطال سيناء.

اقرأ أيضا
تيودور هرتزل في سيناء «كيف طردته مصر قبل ضياع فلسطين»

كتب اللواء عادل فؤاد موسوعة تاريخية هامة عن سيناء في كتاب ضخم أسماه «شبه جزيرة سيناء المقدسة .. المعجزات الإلهية وبطولات أهلها»، روى فيه مشاعره حول المنظمة وتكليفه بالإشراف عليها.

من شهداء منظمة سيناء العربية

من شهداء منظمة سيناء العربية

في صفحات كتابه قال اللواء عادل فؤاد عن كواليس تأسيس منظمة سيناء العربية «كان لي شرف تكليفي في أوائل الستينيات بإعداد وتجهيز مسرح سيناء لصالح القوات المسلحة ومن هنا كانت بداية تعارف حقيقي بيني وبين أبناء سيناء كمعدن ثمين.

اقرأ أيضا 
6 أعمال سينمائية تناولت موضوع فيلم الممر «أحدهم بنفس الاسم»

والحقيقة كان الوضع للوهلة الأولى لا يبشر بالخير وكانت الصورة قاتمة بل أقول صراحة إن اليأس كاد يتسرب إلي نفسي بعد أيام من بدء دراستي لأوضاع الطاقة البشرية في سيناء بعد عام 1956 مواطنون موارد رزقهم محدودة جدا، وبلا خطة تنمية، مواطنون تأصل في نفوسهم أنهم من الدرجة الثانية أو الثالثة، أو أقل من ذلك، متهمون جزافا بعمالتهم لإسرائيل أو بممارستهم لتجارة المخدرات، الغالبية العظمي منهم مسجلة في سجلات اطلق عليها القوائم السوداء.

اقرأ أيضا 
سبب واحد منع إسرائيل من استخدام القنبلة النووية في حرب أكتوبر

لولا فضل الله وإيماني العميق ولولا احساسي الداخلي بأن هناك مؤامرة ضد شعب سيناء أطرافها الموساد وظروف جغرافية وبيئة صعبة من جهة وقصور من بعض أجهزة الأمن في ذلك الوقت في دراسة الأسس التي بنوا عليها اتهاماتهم لمواطني سيناء بالعمالة، لذا فقد وفقني الله في الاهتداء إلي أن القوائم السوداء قد تم إعدادها بعد إزالة آثار عدوان 1956 اعتمادا على سيناريوهات ووثائق اتضح أن ما يسمي بالمكتب الخامس في جهاز المخابرات الإسرائيلي كان وراءها جميعا».

شعار الموساد الإسرائيلي

شعار الموساد الإسرائيلي

يفجر كتاب اللواء عادل فؤاد مفاجأة ضخمة حيث يقول «أحب هنا أن أذكر حقيقة تذاع لأول مرة وهي أن ما يسمي بالمكتب الخامس في جهاز المخابرات الإسرائيلية كانت مهمته الأساسية منذ انشائه هي تلطيخ سمعة أبناء سيناء وإلحاق العار بكل مواطنيها والتركيز على خلق فجوة نفسية بين أبناء سيناء وقواتهم المسلحة من ناحية وبينهم وبين مواطنيهم من سكان غرب القناة من ناحية أخري.

اقرأ أيضا
“تدمير المدمرة إيلات” أول عملية بحرية للجيش المصري بعد النكسة

وقد هداني الله إلى أن كل الشوائب التي علقت بأبناء سيناء وظروفهم النفسية السيئة كان وراءها الموساد، ثم بدأت في تنقية القوائم السوداء وإزالة الفجوة النفسية وبذلك تم إعداد الأرضية الصالحة للاستفادة من أبناء سيناء واكتشاف معدنهم الأصيل».

بطولات في سجل الكبار

جنازة الشهيد الدكتور محمد أيوب

جنازة الشهيد الدكتور محمد أيوب

كان الشيخ سالم الهرش شيخ مشايخ قبائل سيناء أحد أمهر أفراد أرض الفيروز في منظمة سيناء العربية والذي رفض تدويل سيناء وفضح اليهود والأمريكان أمام وسائل الإعلام الغربية في مؤتمر الحسنة.

الشيخ عيد أبو جرير

الشيخ عيد أبو جرير

يضاف إلى الشيخ الهرش، الصوفي الكبير الشيخ عيد أبو جرير والذي جعل صوفية سيناء يحملون السلاح مع المجاهد نصر المسعودي وعودة المسعودي اللذين كانا هما عفاريت الليل بالنسبة لإسرائيل وتوليا مسؤولية الأسر للضباط الذين فيما بعد تم استبادلهم بمعتقلين في سجون إسرائيل.

أبطال منظمة سيناء العربية مع الشيخ حافظ سلامة

أبطال منظمة سيناء العربية مع الشيخ حافظ سلامة

وتوجت منظمة سيناء العربية بطولاتها يوم 24 أكتوبر حيث تصدت للعدوان الإسرائيلي في 24 أكتوبر سنة 1973 م وأفرد الشيخ حافظ سلامة فصلين كاملين حول ذلك اليوم في كتابه «ملحمة السويس في حرب العاشر من رمضان حقائق ووثائق للعبرة والتاريخ».

الأسماء السبعة في كلبش 3 الحلقة 22

إبراهيم الرفاعي - أحمد المنسي

إبراهيم الرفاعي – أحمد المنسي

جاء في مسلسل كلبش 3 الحلقة 22 أسماء 7 أبطال هم «عادل فؤاد، مدحت مرسي، أحمد رجائي عطية، وإبراهيم الرفاعي، ورامي حسنين، وأحمد المنسي،محمد هارون».

اقرأ أيضا
الجانب الصوفي لـ “حرب أكتوبر” .. صور ووثائق لم تُنْشَر من قبل

البطل عادل فؤاد هو مؤسس منظمة سيناء العربية، والبطل مدحت مرسي كان أحد أكفأ عناصر المخابرات المصرية والذي درب منظمة سيناء العربية، أما البطل أحمد رجائي عطية فهو مؤسس الفرقة 777 وأحد أبطال المجموعة 39 قتال، بينما البطل إبراهيم الرفاعي هو أسطورة قوات الصاعقة المصرية وقائد المجموعة 39 قتال.

البطل أحمد المنسي قائد الكتيبة 103 صاعقة بشمال سيناء، وخلفه في المنصب بعد استشهاده، الشهيد البطل رامي حسنين، أما آخر الأسماء السبعة فهو الشهيد محمد هارون أحد أبطال القوات المسلحة الذين استشهدوا في الحرب على الإرهاب حيث أنقذ كتيبته بروحه عام 2015 م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*