الرئيسية » رموز وشخصيات » «هشام عشماوي» تشابه مع هبة سليم في رحلة النهاية وقادته هذه الكتب للإعدام
الجاسوسة هبة سليم والإرهابي هشام عشماوي

«هشام عشماوي» تشابه مع هبة سليم في رحلة النهاية وقادته هذه الكتب للإعدام

تقرأ في هذا التقرير «الإرهابي هشام عشماوي لم يُفْصَل من الجيش المصري بسبب التزامه الديني، صدفة تاريخية غريبة في مسيرة هشام عشماوي، لغز 6 كتب أنهت هشام عشماوي».

كتب | وسيم عفيفي

حين صاح كرم زهدي معلنًا قيام تنظيم الجماعة الإسلامية عام 1978 م، هدأ صراخ زوجة علي عشماوي مسعد على بكاء مولودها الجديد هشام، ربما لم تفكر في شيء سوى أن يكون ضابطًا يحارب الإرهاب الذي بدأ مع الجماعة الإسلامية، وربما فكرت في شيءٍ آخر، غير أن الشيء المؤكد أنها لم تتوقع هي وزوجها أن يكون هذا المولود خائنًا إرهابيًا.

هشام عشماوي

هشام عشماوي

تسلمت مصر في التاسع والعشرين من مايو لعام 2019 م، الإرهابي هشام عشماوي من السلطات الليبية والتي ألقت القبض عليه في التاسع من أكتوبر الماضي، وهو المطلوب للمحاكمة العاجلة لضلوعه في عملياتٍ إرهابية خلال الفترة من 2013 حتى 2018 م.

خطأ إعلامي حول فصل هشام عشماوي من الجيش المصري

كارنيه عشام عشماوي في القوات المسلحة

كارنيه عشام عشماوي في القوات المسلحة

تكهن كثيرون أن فصل هشام عشماوي من الخدمة العسكرية جاء لأنه ملتزم دينيًا، لكن الحقيقة أنه اقتنع وآمن بأفكاره التي جعلت منه متشددًا بعد أن تخرج من الكلية الحربية في مصر سنة 2000، وكان في البداية على سلاح المشاة قبل حصوله على دورة عسكرية في الولايات المتحدة الأمريكية حتى يصل إلى رتبة رائد في صلاح الصاعقة.

الإرهابي هشام عشماوي - الشهيد أحمد منسي

الإرهابي هشام عشماوي – الشهيد أحمد منسي

المفارقة في مسيرة الإرهابي هشام عشماوي أنه أثناء خدمته في سيناء عام 2010 كان زميلاً للقائد أحمد المنسي والذي استشهد على يد عملية إرهابية نفذها هشام عشماوي.

اقرأ أيضًا
“محمد عثمان إسماعيل” محافظ أسيوط الذي أسس بها إمبراطورية الإرهاب

جاء تسريح هشام عشماوي من الجيش المصري نتيجة للتشدد الذي اتسم به سنة 2011 حين بدأ في توزيع الكتب وشيئاً فشيئاً اجتمع مع عساكره ليوضح لهم أن هناك فارق بين الخدمة العسكرية والجهاد، وكان على رأس هذه الكتب كتيب «الفريضة الغائبة» الذي اعتمدت عليه الجماعة الإسلامية في أعمالها الإرهابية.
تم الحكم على الإرهابي هشام عشماوي عسكرياً بالتسريح النهائي من الخدمة، وبعد سنتين بدأ اسم هشام عشماوي يطرح كأحد أشرس الإرهابيين والمتورط في حادث كرم القواديس واغتيال الضابط محمد مبروك وتأسيس جماعة مرابطون والتي تورطت في غالبية الأعمال الإرهابية التي شهدتها مصر.

مفارقة النهاية بين هشام عشماوي وهبة سليم

الجاسوسة هبة سليم - الإرهابي هشام عشماوي

الجاسوسة هبة سليم – الإرهابي هشام عشماوي

تتشابه رحلة العودة للنهاية بين الإرهابي هشام عشماوي والجاسوسة هبة سليم، أن ليبيا هي قاعدة الانطلاق إلى اللاعودة، فالجاسوسة هبة سليم تم إلقاء القبض عليها وترحيلها من ليبيا، وهو نفس الشيء الذي حدث مع هشام عشماوي بعدها بـ 46 عامًا.

الكتب التي قادت هشام عشماوي إلى الإرهابي

الإرهابي هشام عشماوي

الإرهابي هشام عشماوي

كتب كثيرة وُزِعَت في فترة تشدد هشام عشماوي وتحوله إلى الإرهاب عام 2011 والعجيب أن بعضها طُبِع بالفعل والآخر تم رفعه كـ PDF على مواقع الكتب المختلفة.

1 ـ الفريضة الغائبة

غلاف كتاب الجهاد الفريضة الغائبة

غلاف كتاب الجهاد الفريضة الغائبة

كان كتاب الفريضة الغائبة لمحمد عبدالسلام فرج هو الملهم الأول لتنظيم الجهاد الذي قام باغتيال السادات، وقد أدى هذا الكتاب إلى إعدام صاحبه فيما بعد لتحريضه على العنف من خلاله، حيث ناقش الكتاب فكرة الفرق بين الخدمة العسكرية والجهاد ورأى أن الخدمة في الجيش حرام حيث أن قادته لا يحكمون بما أنزل الله.

2 ـ إدارة التوحش

غلاف كتاب إدارة التوحش

غلاف كتاب إدارة التوحش

صدر كتاب إدارة التوحش بعد هجمات 11 سبتمبر سنة 2001 وإلى الآن لا زال مؤلف الكتاب مجهولاً لدرجة جعلت الـ CIA يشكلون لجنة لفحص الكتاب ليس من أجل الرد عليه وإنما لأنهم ظنوا أن الكتاب قد يقودهم إلى أسامة بن لادن.

ويعتبر كتاب إدارة التوحش متأثراً إلى حد كبير بـ الفريضة الغائبة، غير أنه تعمق في فكرة العدو القريب والعدو البعيد، إذ اعتبر الكتاب أن قيام الانشقاقات داخل الجيوش وقتل كل من فيها أولى من من قتال إسرائيل ـ حسب زعمهم ـ.

3 ـ الدرر السنية في الأجوبة النجدية

غلاف كتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية

غلاف كتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية

هو من 16 جزء، وموضوعاته فقهية؛ كتبه مجموعة من علماء إقليم نجد الواقع في شبه الجزيرة العربية زمن محمد بن عبدالوهاب مؤسس الحركة الوهابية؛ وقد حققه عالم الدين السعودي عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي النجدي وتم طبع الكتاب سنة 1996 م الموافق 1417 هجرية.

أفرد كتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية 3 مجلدات لـ الجهاد الثامن والتاسع عن الجهاد وأحكامه، بينما جاء المجلد العاشر عن المرتد وحكمه في الإسلام.

4 ـ فتاوى الأئمة النجدية 

غلاف كتاب فتاوى الأئمة النجدية

غلاف كتاب فتاوى الأئمة النجدية

قام أبو يوسف مدحت بن الحسن آل فرّاج المصري بتأليف هذا الكتاب في 4 مجلدات ليشرح من خلالها متون كتاب «الدرر السنية في الأجوبة النجدية».

5 ـ إتحاف العقول بشرح الثلاثة الأصول

غلاف إتحاف العقول بشرح الثلاثة الأصول

غلاف إتحاف العقول بشرح الثلاثة الأصول

يستمد هذا الكتاب محتواه من كلام مؤسس الحركة الوهابية في كتابه «الأصول الثلاثة» وقد جاء إتحاف العقول بشرح عبيد بن عبد الله بن سليمان الجابري.

ويناقش كتاب إتحاف العقول شرح كتب مؤسس الوهابية في العقيدة، ويعد كتاب الأصول الثلاثة مستمد من كتاب التوحيد الذي كتبه محمد بن عبدالوهاب قبل اتفاقه مع محمد بن سعود «مؤسس الدولة السعودية الأولى» حيث قال محمد بن عبدالوهاب في هذا الكتاب «ما فيه حق ودونه باطل»، وذلك وفقاً لما يذكره حسين خلف الشيخ خزعل في كتابه «حياة الشيخ محمد بن عبدالوهاب»، والذي طالب بضرورة قتال من لا يعترف بكتابيه.

6 ـ كتاب عارض الجهل 

غلاف كتاب عارض الجهل

غلاف كتاب عارض الجهل

كتبه أبو العلا بن راشد بن أبي العلا الراشد، وأسماه «عارض الجهل وأثره على أحكام الاعتقاد عند أهل السنة والجماعة»، وجاء الكتاب في مجلد واحد سنة 2008 م طبعة دار الرشد ناشرون في 694 صفحة.

ويناقش الكتاب فكرة الجهل في العقيدة وأثرها على الجهاد والمكون العقائدي للعمل الجهادي طبقاً لآراء مؤسس الحركة الوهابية محمد بن عبدالوهاب.

وجميع هذه الكتب ضبطها الجيش المصري في يوليو 2018 وكانت مفاجأة ضخمة لدى كثيرين أن هذه الكتب بالفعل مطبوعة وتباع داخل القاهرة.

  • يُفْرِد موقع تراثيات نقدًا كاملاً لما في الكتب الستة عبر تقارير أخرى لاحقًا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*