الرئيسية » حكايات فنية » قالوا إسرائيل تحب نور الشريف فقلنا أنه عاش ومات كارهاً لها
نور الشريف
الفنان نور الشريف - إسرائيل

قالوا إسرائيل تحب نور الشريف فقلنا أنه عاش ومات كارهاً لها

كتب ـ وسيم عفيفي
ثلاث سنوات مضت على رحيل الفنان الراحل نور الشريف غير أن ذكراه هذا العام تميزت بدخول إسرائيل في المسألة، حيث تذكرت صفحة إسرائيل بالعربية الممثل الراحل نور الشريف عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر.
قالت الصفحة ” يتذكره الإسرائيليون نور الشريف من خلال مشاهدة الأفلام المصرية المترجمة للعبرية بعد ظهيرة يوم الجمعة على القناة1 حتى الرئيس الإسرائيلي الراحل شمعون بيرس لم يكن يفوت فرصة للمتابعة باعتبارها اول جسر للتعرف على ثقافة الجوار قبل السلام .رحم الله هذا الفنان القدير الذي ابدع”.

نور الشريف - إسرائيل

نور الشريف – إسرائيل

ويرد موقع تراثيات على صفحة إسرائيل تتكلم بالعربية لتذكر متابعيها ومحركيها كيف كان نور الشريف يكره إسرائيل وقد دفع ثمن هذا الكره غالياً، ليس بسبب أعماله التي ضدها مثل فيلم “ناجي العلي” و “بئر الخيانة” ومسلسل الثعلب، وإنما نتيجةً لمواقفه التي عبرها عنها بأعماله ومواقفه.
لماذا نسيت إسرائيل ما فعلته في فيلم خيط أبيض خيط أسود ؟

لقطات من فيلم خيط أبيط خيط أسود لـ نور الشريف

لقطات من فيلم خيط أبيط خيط أسود لـ نور الشريف

مفاجأة من العيار الثقيل فجرها نور الشريف في حوار تلفزيوني له عن فيلمه خيط أبيض خيط أسود سنة 1993 م، وهو إنتاج عربي ـ إيطالي شارك في بطولته مع نور الشريف كلاً من صفية العمري ، و أمينة رزق من مصر ، و دانييلا سيلفيريو من إيطاليا ، و بن كورنيست من أمريكا، ومن المغرب عبد الرحيم المحجوبي ، فضلا إلى عشرات الممثلين في شخصيات صهيونية عسكرية و مدنية، وهو من إخراج المغربي الإيطالي غالب بوريسكي ، في عهد رئيس الوزراء إسحاق رابين ، وبين فترتي رئيسي إسرائيل حاييم هرتسوج وعيزرا فايتسمان.

كان الفيلم يناقش فساد الكيان الصهيوني على المسلمين والمسيحين في فلسطين، وبعد تصوير الفيلم كانت المفاجأة العنيفة ، حيث اختفى الفيلم والسبب في ذلك أن أن المخرج المغربي الأصل الإيطالي الجنسية٬ قام بتأسيس شركة سينمائية في إيطاليا باسمه وأنه كان يتعمد ارسال اللقطات التي يتم تصويرها إلى مقر شركته بحجة تحميضها ويتولى فرع الشركة تسليم المشاهد لأحد المعامل الإيطالية بايصالات صادرة عن شركته الإيطالية .
وفجأة اكتشف الجميع أن نيجاتيف الفيلم سُرِق من المعمل في روما ووصلته الأخبار عن تدمير النيجاتيف في ظروف غامضة ، مع تهديد لحياة من سيفكر في طرح أفلام أخرى مثل هذا الفيلم.

عبر المخرج والمنتج بوغالب بوريكي “مخرج فيلم خيط أبيض خيط أسود” ، عبر عن امتنانه لموقع وصفحة تراثيات لنشرهم تفاصيل أزمة الفيلم الذي تكلم عنه نور الشريف في حواره مع الإعلامي عمر زهران بفضائية الـ CBC سنة 2011 م ، قائلاً بأن الموساد اختطف النيجاتيف ودمره .
وأكد بوغالب بوريكي أن الفنان الراحل نور الشريف ، كان يؤمن من خلال هذا الفيلم بخدمة قضية فلسطين متمنياً ظهور الفيلم وتوزيعه للجمهور .
وعن قيام الموساد بسرقة نيجاتيف الفيلم ، نفى بوغالب هذه المعلومة ، قائلاً أن النيجاتيف موجود ، حيث تجري أحداث الفيلم في محيط المسجد الأقصى وكنيسة القيامة وسجن نفحا بصحراء النقب ، فضلاً عن مدينة الخليل خلال بناء إحدى المستوطنات الصهيونية من طرف جماعة “جوش أمونيم” المتطرفة .

وتابع بوغالب أن ديكورات الفيلم بناها الإيطالي جان تيتو بوركيلارو الذي أنجز ديكورات فيلم “كاصانوفا” للمخرج الايطالى الشهير فدريكو فليني .

وأوضح بوغالب بوريكي في تصريح خاص لموقع “تراثيات” ، أن إسرائيل أرسلت له أثناء التصوير في مدينة مراكش المغربية ، من خلال عقيد وضابطان من الموساد الإسرائيلي ، وأن المشاكل بدأت مع زيارتهم .

وقال “المشاكل بدأت لي بمختلف الأشكال التعسفية التي جعلتنا أغادر المغرب ومعي باقي ما تم تصويره من الفيلم ، فضلاً عن أن القضاء المغربي تابعني بأكثر من قضية حتى في إقامتي في روما ، وتم حجز الشريط الباقي من نسخة الفيلم .
وأشار بوريكي إلى أن القضاء الدولي وبعدها المحاكم المغربية أسقطت كل الإتهامات التي لاحقتني منذ تصوير الفيلم ، والذي يأمل بنشره وتوزيعه قريباً .
فيلم 11 سبتمبر .. نور الشريف معادٍ للسامية

أفيش فيلم 11 سبتمبر

أفيش فيلم 11 سبتمبر

يتواصل إبداع نور الشريف ضد الصهاينة في أحد الأعمال المنسية في مسيرته وربما في مسيرة يوسف شاهين نفسها وهو فيلم “11 سبتمبر” من خلال مشهد الشاب الفلسطيني الاستشهادي (ماهر عصام) مع نور الشريف وسناء يونس وأحمد فؤاد سليم.

الفيلم إنتاج سنة 2002 م ومدته 10 دقائق، وتدور أحداثه حول نور الشريف الذي يمثل شخصية يوسف شاهين ويقوم بتصوير مبنى التجارة العالمي، لكن يتم منعه من التصوير لأسباب أمنية ، فيتم تأجيل التصوير، وأثناء التأجيل تخرج له روح عسكري مارينز أمريكي لقي حتفه في الثمانينيات، ويتحاور معه حول الولايات المتحدة ودورها في العالم العربي.

كان هذا الفيلم جزءًا من مشروع بدأه منتج فرنسي، وضم 11 مخرجًا من مختلف أنحاء العالم، وقد أعطى لكل مخرج ما يزيد قليلاً عن 11 دقيقة لتقديم رؤية سينمائية حول ما حدث في نيويورك وواشنطن في أحداث 11 سبتمبر 2001 م، وكانت مساهمة يوسف شاهين من أكثر الأفلام القصيرة الـ 11 إثارة للخلاف، حيث اتهمه العديد من النقاد في الغرب بأنه يهاجم الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل بسبب مشاهد ماهر عصام.
مسلسل متخافوش .. المسلسل الذي فضح الكيان الصهيوني


في سنة 2009 م قام نور الشريف بتمثيل مسلسلين في موسم واحد، أحدهما “الرحايا” والآخر “متخافوش”، وكان الأخير هو المسلسل الذي لم يلقى شهرةً حينها بل وقامت الرقابة بحذف مشاهد منه بحجة أنها تهاجم الدولة المصرية بسبب معاهدة السلام.
ورغم هذا كله فإن نور الشريف لم ينسى جهود فلسطين مع المسلسل الذي يناقش فكرة الاغتيال المعنوي الذي يمارسه الموساد؛ حيث نشر “ناجي الناجي” مدير الاعلام والعلاقات العامة بسفارة فلسطين بالقاهرة رسالة وجهها نور الشريف كشكر وتقدير لمجهودات السفارة الفلسطينية للمساعدة في إعداد مسلسل “متخافوش”.

رسالة نور الشريف لـ سفارة فلسطين

رسالة نور الشريف لـ سفارة فلسطين

وقال نور الشريف :”أود أن أشكرك على المجهود الذي بذلتموه في جمع المادة الوثائقية للنكبات الفلسطينية لاستخدام بعضها في مسلسل متخافوش الذي يفضح الحركة الصهيونية العالمية والمؤسسة العسكرية الاسرائيلية كل الشكر لك وكل التوفيق لك والعاملين معك … أخوكم : نور الشريف”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*