الرئيسية » حكايات فنية » مسلسلات رمضان في أيام حرب أكتوبر «دراما عرضها التلفزيون ولم تُشَاهد حينها»
مسلسلات رمضان في أيام حرب أكتوبر
مسلسلات رمضان في أيام حرب أكتوبر

مسلسلات رمضان في أيام حرب أكتوبر «دراما عرضها التلفزيون ولم تُشَاهد حينها»

تقرأ في هذا التقرير «كيف كان حال مسلسلات رمضان في أيام حرب أكتوبر ؟، الخريطة التلفزيونية لموسم رمضان 1393 = أكتوبر 1973، ظلال الحرب على التلفزيون»

كتب | وسيم عفيفي

شهدت الخريطة الرمضانية في موسم رمضان 1393 = أكتوبر 1973 وفرة في الفقرات منذ اليوم الأول لشهر الصيام والذي كان موافقًا ليوم 27 سبتمبر 1973 م، ومع وقوع معركة العاشر من رمضان اختلفت مواعيد العرض.

على وجه اليقين فإن غالبية الشعب المصري لم يكن لديه من الفراغ ليتابع التلفزيون كون اهتمامه بالراديو الذي يبث دوريًا أخبار المعارك، وبعد سنوات قام موقع تراثيات بتحقيق حول مسلسلات رمضان في أيام حرب أكتوبر على سبيل النوستالجيا الرمضانية.

إرسال التلفزيون ما قبل وبعد أيام الحرب

كان للتلفزيون المصري حينها قناتين هما القناة الأولى بمؤشر الرقم 5 والقناة الثانية بمؤشر الرقم 9 عبر دوار مشغل القنوات، أما إرسال القنوات فكان يبدأ قبل الظهر على القناة الأولى، ويبدأ قبيل المغرب على القناة الثانية، وظل الوضع هكذا حتى حدوث الحرب.

إمساكية شهر رمضان يوم 10 رمضان = 6 أكتوبر

إمساكية شهر رمضان يوم 10 رمضان = 6 أكتوبر

بدأت حرب العبور في 6 أكتوبر 1973 الموافق 10 رمضان 1393 هجري، وانتهت في 25 أكتوبر = 29 رمضان، وتغيرت مواعيد إرسال القناتين، فيومي 6 و 7 أكتوبر = (10 و 11 رمضان) كان الإرسال على القناة الأولى بدأ في الساعة 2 الظهر وانتهى الساعة 2:30 صباحًا؛ بينما بدأ الإرسال على القناة الثانية الساعة 6:15 مساءًا وانتهى في نفس توقيت توقف الإرسال على القناة الأولى.

فقرات التلفزيون يوم 6 أكتوبر = 10 رمضان

فقرات التلفزيون يوم 6 أكتوبر = 10 رمضان

وطوال أيام الحرب كانت مواعيد الإرسال متباينة، ففي يومي 8 و 10 أكتوبر (12 لـ 14 رمضان) بدأ إرسال القناة الأولى الساعة 4 عصرًا، بينما القناة الثانية بدأ إرسالها الساعة 7:00 مساءًا، وفي يوم 12 أكتوبر = 16 رمضان لم يكن هناك بث للقناة الثانية، فيما بدأ على القناة الأولى الحادية عشر صباحًا، ومن 16 أكتوبر = 20 رمضان حتى 25 أكتوبر = 29 رمضان كان إرسال القناة الأولى الساعة 4:15 عصرًا، وإرسال القناة الثانية الساعة 7:30 مساءًا.

مسلسلات رمضان في أيام حرب أكتوبر .. القائمة الإجمالية

شعار التلفزيون

شعار التلفزيون

منذ أول أيام رمضان 1393 = 27 سبتمبر 1973 وصل عدد الأعمال الدرامية على القناتين إلى 12 مسلسل وكان موعد أذان المغرب فكان الساعة 5:25 مساءًا واختلف في الدقائق حسب الأيام.

أبرز المسلسلات التي عُرِضَت في موسم الرمضاني 1393 = سبتمبر/أكتوبر 1973

أبرز المسلسلات التي عُرِضَت في موسم الرمضاني 1393 = سبتمبر/أكتوبر 1973

أما المسلسلات فهي «جنود الخفاء، عزوز وزوربا، البحث عن فردوس، الحواجز الزجاجية، عادات وتقاليد، قافلة النور، الخندق، مغامرات وليد وراندا في الفضاء، أريد هذا الرجل، سيدي عبدالرحيم القنائي، جامع وكفاح شعب، 4 مدرعات وكلب»؛ وأما عن سبب وفرة المسلسلات في تلك الفترة فيرجع إلى أن أغلبها كان من الأعمال ذات الحلقات قليلة العدد، فبعض المسلسلات كان لا يتجاوز عدد الحلقات ثمانية، والبعض الآخر بالكاد يصل إلى 13 حلقة، وفي أحيانٍ أخرى كان يتم عرض تمثيلية من حلقة واحدة.

فقرات الإذاعة والتلفزيون يوم 20 رمضان = 16 أكتوبر

فقرات الإذاعة والتلفزيون يوم 20 رمضان = 16 أكتوبر

انتظم عرض هذه المسلسلات منذ بداية شهر رمضان حتى توقف عرضها بدءًا من يوم 20 رمضان = 16 أكتوبر، إذ قلت عدد ساعات الإرسال التلفزيوني واقتصرت على القرآن الكريم ونشرات الأخبار.

مسلسلات رمضان في أيام حرب أكتوبر .. القائمة التفصيلية

تقديمة شعار الإنتاج

تقديمة شعار الإنتاج

تنوعت مسلسلات مضان في أيام حرب أكتوبر بين دراما دينية ودراما اجتماعية ودراما كوميدية، وأخرى للأطفال، وفي يوم 2 رمضان = 28 سبتمبر لم يتم سوى عرض مسلسل واحد هو جنود الخفاء، حيث تم فتح القناتين على بعضهما لعرض خطاب الرئيس أنور السادات في ذكرى وفاة جمال عبدالناصر.

  • الحواجز الزجاجية
من تتر مسلسل الحواجز الزجاجية

من تتر مسلسل الحواجز الزجاجية

بلغت عدد حلقات مسلسل الحواجز الزجاجية 8 حلقات وتدور أحداثه حول قصة محمود العفيفي الذي يقرر الالتحاق بكلية الزراعة جامعة القاهرة ليتعلم كيفية إنقاذ الفول من السيول بعد صدمة تعرض لها في الثانوية نتيجةً لحزن أبيه.

المسلسل من بطولة نور الشريف وليلى طاهر وزيزي البدراوي وبوسي وحسين الشربيني وعبدالعظيم عبدالحق ونعيمة الصغير وهو من قصة يحيى زكي وسيناريو وحوار مصطفى بركات وإخراج حمادة عبدالوهاب.

من مواعيد عرض مسلسل الحواجز الزجاجية

من مواعيد عرض مسلسل الحواجز الزجاجية

كان المسلسل يُعْرَض على القناة الأولى أيام «1 رمضان = 27 رمضان – الساعة 11:00 | 4 رمضان = 30 سبتمبر – الساعة 11:00 | 5 رمضان = 1 أكتوبر – الساعة 10:15| 6 رمضان = 2 أكتوبر – الساعة 9:55| 7 رمضان = 3 أكتوبر – الساعة 10:05| 8 رمضان = 4 أكتوبر – الساعة 10:50| 9 رمضان = 5 أكتوبر – 8:10».

  • عادات وتقاليد
من تتر مسلسل عادات وتقاليد

من تتر مسلسل عادات وتقاليد

يعتبر مسلسل عادات وتقاليد هو أضخم مسلسل إجتماعي مصري في بدايات التلفزيون المصري من حيث طول مدة العرض إذ بدأ إنتاجه سنة 1966 واستمر حتى عام 1973 ووصل مجموع حلقاته إلى 338 حلقة كتبها  عبدالله بركات وتولى إخراجها حمادة عبدالوهاب ومحمود عبدالرازق وكمال زعزع، وكانت أحداث حلقاته مختلفة ففي كل حلقة موضوع اجتماعي مستقل مثل كثرة الانجاب والحسد والتدخين والنسيان والوحدة الوطنية.

كانت الفنانة عقيلة راتب هي بطلة المسلسل طيلة أجزاءه وشارك في العمل أغلب ممثلين مصر في التلفزيون حينها مثل عبدالعظيم عبدالحق وعبدالحفيظ التطاوي ونور الشريف وصلاح السعدني ومشيرة إسماعيل ورشوان توفيق وأشرف عبدالغفور وليلى طاهر وسهير رضا وفتحية المليجي.

من مواعيد عرض مسلسل عادات وتقاليد

من مواعيد عرض مسلسل عادات وتقاليد

انضم عادات وتقاليد إلى مسلسلات رمضان في أيام حرب أكتوبر حيث عُرِضَت 5 حلقات منه على القناة الأولى مساء أيام «4 رمضان = 30 سبتمبر – الساعة 11:45 | 11 رمضان = 7 أكتوبر – الساعة 11:15 | 12 رمضان = 8 أكتوبر – الساعة 9:45 | 13 رمضان = 10 أكتوبر – الساعة 9:45 | 18 رمضان = 14 أكتوبر – الساعة 9:35»

  • مسلسل البحث عن فردوس
من تتر مسلسل البحث عن فردوس

من تتر مسلسل البحث عن فردوس

كان مسلسل البحث عن فردوس يمشي بنظام الحلقات المنفصلة حيث قصة جديدة كل يوم، وهو من تأليف عاصم توفيق وإخراج نور الدمرداش وشارك في التمثيل نخبة من نجوم الدراما حينها «محمد السبع – سناء مظهر – محمد صبحي – صفية العمري – عزة كمال – أحمد الجزيري – فتحية علي – ميرڨت العجرودي – رجاء الجداوي – فيفي يوسف – محمود رشاد، عبد الرحمن أبو زهرة – عز الدين أسلام – حُسني كلود – مُحمد بهجت – وفاء سالمان».

عرضت 8 حلقات من مسلسل البحث عن فردوس على القناة الأولى أيام «1 رمضان = 27 سبتمبر – الساعة 10:30 | 3 رمضان = 29 سبتمبر – الساعة 10:30 | 4 رمضان = 30 سبتمبر – الساعة 8:15 | 6 رمضان = 2 أكتوبر – الساعة 7:30 | 7 رمضان = 3 أكتوبر – الساعة 7:30 | 9 رمضان = 5 أكتوبر – الساعة 7:50 | 10 رمضان = 6 أكتوبر – الساعة 7:35 | 11 رمضان = 7 أكتوبر – الساعة 7:50»

  • مغامرات وليد وراندا في الفضاء
من تتر مغامرات وليد وراندا في الفضاء

من تتر مغامرات وليد وراندا في الفضاء

كان مسلسل مغامرات وليد وراندا في الفضاء هو المسلسل العلمي الوحيد الذي عُرِض للأطفال خلال مسلسلات رمضان في أيام حرب أكتوبر.

موعد عرض الحلقة 1 من مسلسل وليد وراندا

موعد عرض الحلقة 1 من مسلسل وليد وراندا

عُرِضَت الحلقة الأولى من مسلسل مغامرات وليد وراندا في الساعة 7 وربع مساء يوم 7 رمضان = 3 أكتوبر على القناة الأولى، واستمر عرضه بانتظام حتى يوم 19 رمضان = 15 أكتوبر، ثم تم استئناف باقي الحلقات الـ 13 عقب نهاية عيد الفطر.

المسلسل كتبته سميحة عبدالرحمن وأخرجه محمد الأسود، وشارك فيه نخبة من النجوم أبرزهم عبدالمنعم إبراهيم وأبو بكر عزت ونبيلة السيد، وجسد شخصية وليد الطفل ممدوح محمود الذي صار اسمه لاحقًا ممدوح عبدالعليم، أما شخصية راندا فجسدتها الطفلة نهال أبو اليزيد.

  • أريد هذا الرجل
من تتر أريد هذا الرجل

من تتر أريد هذا الرجل

مسلسل أريد هذا الرجل هو تمثيلية من إنتاج أفلام التلفزيون وهو مأخوذ عن مسرحية توفيق الحكيم وسيناريو أحمد صالح وإخراج بركات ومن بطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر.

موعد عرض تمثيلية أريد هذا الرجل وإعادتها في اليوم التالي

موعد عرض تمثيلية أريد هذا الرجل وإعادتها في اليوم التالي

عرضت التمثيلية يومي 6 و 7 أكتوبر = 10 و 11 رمضان على القناة الأولى الساعة 10 وربع مساءًا، وذلك بعد نجاح ساحق حققته على الإذاعة المصرية.

وتدور أحداث التمثيلية حول شخصية الشابة نايلة التي إلى مكتب المحامي فؤاد لتطلب يده للزواج وهو لا يعرفها ولم يراها من قبل.

  • سيدي عبدالرحيم القنائي
من تتر مسلسل سيدي عبدالرحيم القناوي

من تتر مسلسل سيدي عبدالرحيم القناوي

يتربع مسلسل سيدي عبدالرحيم القنائي على رأس المسلسلات التي تناولت سير الشخصيات الصوفية، إذ تناول شخصية الشيخ  عبد الرحيم بن أحمد بن حجون المغربي، الذي اشتهر بعد استقراره في قنا بمصر باسم عبدالرحيم القنائي.

خبر العرض الأول لمسلسل سيدي عبدالرحيم القناوي

خبر العرض الأول لمسلسل سيدي عبدالرحيم القناوي

عُرِضَت أولى حلقات مسلسل الساعة 6:30 مساء يوم 16 رمضان = 12 أكتوبر، وهو من إخراج محمد دياب وبطولة أشرف عبدالغفور وأحمد مرعي.

استمر عرض مسلسل سيدي عبدالرحيم القنائي 3 أيام بعد ذلك في نفس المعاد عدا يوم 19 رمضان = 15 أكتوبر حيث عُرِضَ الساعة 8:30 مساءًا

  • قافلة النور
خبر عن مسلسل قافلة النور

خبر عن مسلسل قافلة النور

كان مسلسل قافلة النور ضمن الأعمال الدينية التي أنتجها التلفزيون المصري حيث يتناول مرحلة أواخر العصر الجاهلي حتى ظهور الإسلام وهو مأخوذ من مسرحية شعرية لـ عزيز أباظة، وحولها دراميًا الفنان أنور أحمد وأخرجها عادل صادق، وشارك في بطولة العمل يوسف وهبي وشكري سرحان وسهير المرشدي ويوسف شعبان وإبراهيم خان؛ أما ألحان المسلسل فكانت لـ حمد الرجيب السفير الكويتي في القاهرة، والتتر للمغني عبدالعزيز المفرج المشهور بلقب شادي الخليج [نترك لكم التتر بصيغة الـ MP3] :-

عُرِضت 11 حلقة من مسلسل في قافلة النور على القناة الأولى بانتظام من يوم 6 رمضان = 2 أكتوبر، وكانت مواعيده متباينة، فتارة يأتي الساعة 8 مساءًا وتارة يأتي في التاسعة، وخلال إرسال يوم 17 رمضان = 13 أكتوبر عُرِض الساعة 10:30 مساءًا.

  • مسلسل جنود الخفاء
موعد عرض وإعادة الحلقة 2 من جنود الخفاء

موعد عرض وإعادة الحلقة 2 من جنود الخفاء

كان مسلسل جنود الخفاء من الأعمال الدينية وعُرِض منذ بداية شهر رمضان حتى يوم 15 منه = 11 أكتوبر، وكان عرضه الأول على القناة الأولى عصرًا في بعض الأيام، وبعد الإفطار في أيام أخرى، ثم تتم إعادته على القناة الثانية في وقت متأخر من المساء.

موعد عرض وإعادة الحلقة 11 من جنود الخفاء

موعد عرض وإعادة الحلقة 11 من جنود الخفاء

حاولنا البحث عن أي معلومات بشأن هذا المسلسل لكن لم نجد سوى إشارة في مقال للصحفي محمود عبدالشكور يقول فيه « كانت هناك مسلسلات دينية شاهدتُها فى عرضها الأول، لم يكن انطباعى عنها، رغم حداثة العمر، جيدا على الإطلاق، أتذكر أنه فى حلقات بعنوان «جنود الخفاء» من بطولة يوسف شعبان كان الممثلون يظهرون أطول من الجبال القصيرة المصنوعة فيما يبدو من الفلّين».

  • مسلسل عزوز وزوربا
من مواعيد عرض مسلسل عزوز وزوربا

من مواعيد عرض مسلسل عزوز وزوربا

عُرِضَت 3 حلقات من مسلسل عزوز وزوربا على القناة الأولى في أيام « 3 رمضان = 29 سبتمبر – الساعة 8:15 | 5 رمضان = 1 أكتوبر – الساعة 7:15 | 8 رمضان = 4 أكتوبر – الساعة 7:30»، ولا توجد بيانات عن العمل سوى أنه من بطولة محمد رضا، صلاح قابيل، سيد زيان، عبدالسلام محمد، عبدالغني النجدي، هانم محمد، محمود التوني، فيفي يوسف.

  • جامع وكفاح شعب
مواعيد مسلسل جامع كفاح شعب

مواعيد مسلسل جامع كفاح شعب

مسلسل جامع وكفاح شعب عُرِض منه 3 حلقات على القناة الأولى بدءًا من 17 رمضان = 13 أكتوبر وحتى 19 رمضان = 15 أكتوبر وكان موعده بعد الثامنة مساءًا؛ ولا توجد أي بيانات عنه.

  • الخندق
موعد عرض تمثيلية الخندق

موعد عرض تمثيلية الخندق

كان الخندق عبارة عن تمثيلية من حلقة واحدة عُرِضَت يوم 6 رمضان = 2 أكتوبر الساعة 10:50 مساءًا على القناة الأولى؛ ولا توجد أي بيانات عنها.

  • 4 مدرعات وكلب
من مواعيد عرض مسلسل 4 مدرعات وكلب

من مواعيد عرض مسلسل 4 مدرعات وكلب

أما مسلسل 4 مدرعات وكلب فكان يُعْرَض على القناة الثانية الساعة 8:30 وعُرِضَت منه 4 حلقات بدءًا من يوم 14 رمضان = 10 أكتوبر وحتى 18 رمضان = 14 أكتوبر؛ ولا يوجد أي بيانات عنه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*