الرئيسية » حكايات فنية » راقصات مصر وشهر رمضان زمان «توصية حكومية بأجازة إجبارية»
راقصات مصر - صورة تعبيرية
راقصات مصر - صورة تعبيرية

راقصات مصر وشهر رمضان زمان «توصية حكومية بأجازة إجبارية»

تقرأ في هذا التقرير «كيف كان وضع راقصات مصر وشهر رمضان زمان ؟ فروق بين رمضان ما قبل الثمانينيات وما بعد مع الراقصات، ماذا كان يفعلن ؟»

كتب | وسيم عفيفي

شهدت مرحلة الثمانينيات تغيرًا في تاريخ ملاهي مصر خلال شهر رمضان، فقبل العام 1984 لم يكن هناك قرارًا حكوميًا بإغلاقها مراعاةً للشهر الكريم، لكن العام 1984 كان مغايرًا لما سبقه.

راقصات مصر وشهر رمضان زمان

الملاهي الليلية زمان

الملاهي الليلية زمان

اعتادت بعض راقصات مصر أن تلزم نفسها بأجازة، لكن في العام 1984 كانت توصية غرفة السياحة بإغلاق معظم ملاهي شارع الهرم والقاهرة والإسكندرية ومنح أجازة إجبارية لكل الراقصات، وفي العام التالي لم تقتصر الأجازة على الملاهي فقط وإنما امتدت للأفراح حيث لا يتم في رمضان عقد قران أو زفاف.

جريدة الجمهورية في عدد 23 مايو سنة 1985 الموافق 4 رمضان سنة 1405 خصصت صفحة عن راقصات مصر وشهر رمضان للتعرف على ما يفعلنه خلال أيام الصيام.

نجوى فؤاد

نجوى فؤاد

نجوى فؤاد قالت «هذه ليست هي أول أجازة أحصل عليها في رمضان حيث تعودت على ذلك منذ عام 1968 من تلقاء نفسي، ولم تؤثر هذه الأجازة على الموسيقيين من أعضاء فرقتي لأنهم يعملون طوال الشهر مع المطربين».

ومع رمضان 1405 هجري قالت أنها ستقرأ سيناريو مسلسلين هما باقي من الزمن ساعة تأليف نجيب محفوظ وإخراج هاني لاشين وهو من إنتاج القطاع الاقتصادي والثاني نسمات الحب إخراج سمير سيف وتأليف وحيد حامد ويشاركها في بطولته محمود مرسي بعد أن التقيا لأول مرة في فيلم حد السيف.

وأعلنت نجوى فؤاد أنها ستبدأ في التحضير لبرنامج جديد بعنوان مهرجان الحب موسيقى وألحان محمد علي سليمان وتصميم محمد خليل وستبدأ بروفات البرنامج الجديد قبل العيد، وسيحصل أعضاء فرقتها على أجر البروفات.

سهير زكي

سهير زكي

أما سهير زكي فقالت «أسافر أنا وزوجي المنتج ومدير التصوير محمد عمارة وطفلنا محمد لأداء العمرة لأنني في رمضان قبل الماضي أديتها وطلبت من الله أن يرزقني بولد أسميه محمد واستجاب الله فنذرت أن أؤدي معه العمرة عندما يبلغ عمره سنة 17 يونيو القادم وسأقضي طوال الشهر والصوم والعبادة».

عزة شريف

عزة شريف

أخذت عزة شريف جانبًا آخر غير جانب نجوى فؤاد وسهير زكي حيث قالت أنها تحولت إلى ست بيت تطبخ وتعد أصناف الحلويات لتسلية الصيام وفي يوم 20 من الشهر تبدأ بروفات البرنامج الجديد وهو من تأليف رمضان جودة وتلحين المسيري ويشتمل على منوعات من الصعيد والإسكندرية وشمال سيناء.

نادية فؤاد

نادية فؤاد

أما نادية فؤاد فقالت صراحةً «مش كتير إننا نفتكر ربنا شهر في السنة ونؤدي له واجباته من الصوم والصلاة وقبل العشرة أيام الأخيرة من الشهر أجمع الفرقة ونبدأ البروفات في النقابة وبصراحة لن أقدم أي تابلوهات جديدة لأن الحالة في الكباريهات مش ولا بد».

شوشو أمين

شوشو أمين

بينما قالت شوشو أمين «رايحة إسكندرية مع العيلة زهقت من قضاء رمضان في أوروبا باعتباره الأجازة السنوية لي حتى عندما كانت الملاهي تفتح أبوابها من قبل وقبل العيد بأيام أجري مع الفرقة بروفات برنامج جديد موسيقى وألحان حميدو وتصميم الراقصات لي لأنني راقصة سابقة بفرقة رضا».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*