الرئيسية » حكاوي زمان » “بعد الإشارة لها في سره الباتع” عن معاناة رسامين الحملة الفرنسية مع المصريين
رسامين الحملة الفرنسية
رسامين الحملة الفرنسية

“بعد الإشارة لها في سره الباتع” عن معاناة رسامين الحملة الفرنسية مع المصريين

تقرأ في هذا التقرير «سره الباتع والإشارة إلى رسامين الحملة الفرنسية وعملهم، موقف حكايات المصريين مع رسامين وصف مصر وأزماتهم».

كتب | وسيم عفيفي

 

أظهرت الحلقة الثالثة من حلقات مسلسل سره الباتع موقف المصريين من الرسم وأراد المشهد أن يعطي إشارة إلى أن المصريين كانوا يتخذوا موقفًا سلبيًا بل وعدائيًا من الرسم.

كان ذلك خلال مشهد قيام أحد رسامين حملة بونابرت برسم فتاة سمراء لم تكن تعلم أنها تُرْسَم لتجيء لها صديقتها وتخبرها، ثم يأتي والدها ويعترض على وقوفها ويقوم بعمل مشكلة مع الرسام ويقول «حدش قالك إن الرسم حرام ؟!»؛ ليأتي الشيخ ويهدئ الوضع ثم يقول «إنت من فين جبت إنه حرام».

رسامين الحملة الفرنسية وموقف المصريين منهم “كان أغرب مما جاء في سره الباتع”

لقطة لمشهد الرسم في مسلسل سره الباتع

لقطة لمشهد الرسم في مسلسل سره الباتع

بالتأكيد كان موقف المصريين سلبيًا من الرسم، لكن حسب نوع المنطقة يظهر مقدار السلبية، ففي القاهرة مثلاً كان موقف المصريين رافضًا الرؤية للرسومات، وكان قليل منهم يذهب لرؤية اللوحات التي رُسِمَت وكان من ضمنهم المؤرخ عبدالرحمن الجبرتي.

بيت حسن الكاشف، مقر المجمع العلمي زمن الحملة الفرنسية

بيت حسن الكاشف، مقر المجمع العلمي زمن الحملة الفرنسية

حكى الجبرتي عن زيارته لبيت حسن الكاشف الذي اتخذه الفرنسيين مقرًا للمجمع العلمي وذكر أن رسامين الحملة الفرنسية رسموا صورًا للرموز الإسلامية المكانية وكذلك للشخصيات بل وإن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم رُسِم أيضًا.

المؤرخ عبدالرحمن الجبرتي

المؤرخ عبدالرحمن الجبرتي

وقال الجبرتي في تاريخه «فمن جملة ما رأيته كتاب كبير يشتمل على سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ومصورون به صورته الشريفة على قدر مبلغ علمهم واجتهادهم وهو قائم على قدميه ناظرًا إلى السماء كالمرهب للخليقة وبيده اليمنى السيف وفي اليسرى الكتاب وحوله الصحابة رضي الله عنهم بأيديهم السيوف وفي صفحة أخرى صورة الخلفاء الراشدين وفي الأخرى صورة المعراج والبراق وهو صلى الله عليه وسلم راكب عليه من صخرة بيت المقدس وصورة بيت المقدس والحرم المكي والمدني وكذلك صورة الائمة المجتهدين وبقي الخلفاء والسلاطين».[1]

مواقف طريفة للمصريين مع رسامين الحملة الفرنسية

رسامين الحملة الفرنسية

نابليون بونابرت مع علماء الحملة الفرنسية

بعيدًا عن القاهرة وفي بلاد الريف كان موقف المصريين من الرسم يتمثل في الجهل التام بذلك الفن والذي أرجعه علماء الحملة الفرنسية إلى اعتقادهم بأن الدين الإسلامي يحرم الرسم، لكن المسألة تفاقمت لأكثر من مجرد البُعْد العقدي فهناك جهل أصلاً بماهية الرسم من خلال الموقف الذي تعرض له عضو المجمع ريجو والذي أراد كتابة سلسلة من الدراسات حول ملامح السكان.

كونت شابرول دي فولفيك

كونت شابرول دي فولفيك

حكى شابرول دي فولفيك عن ما تعرض له الرسام ريجو فقال «كان وصول قافلة النوبة إلى القاهرة عام 1799م فرصة طيبة بالنسبة له (يقصد ريجو)، ينبغي الإمساك بها، وكان قائد القافلة عبد الكريم على وجه الخصوص يلفت النظر بقوة الملامح النوبية المرتسمة على وجهه،  ونجح الأستاذ ريجو في أن يجذبه إليه بإغراء النقود، وبعد مفاوضات طويلة كثيرًا ما انقطعت، جاء عبد الكريم إلى المرسم في حراسة ١٠ – ١٢ شخصًا من مواطنيه، مع كل الاحتياطات التي يمكن أن يقوم بها رجل مقتنع بأنه مستدرج إلى كمين، ومع ذلك فلقد أمكن طمأنته في النهاية وإقناعه بصرف حراسه».[2]

اقرأ أيضًا
“الرحايا” هكذا وصفها سره الباتع فكيف كانت في عيون علماء الحملة الفرنسية؟

إلى هنا فإن المسألة عادية ونجح ريجو في عمل صورة لعبدالكريم النوبي بالحجم الطبيعي وبدأ في حالة سرور يصفها شابرول «كان يشير بأصبعه إلى أجزاء الرسم، وإلى الأجزاء التي تقابلها في وجهه وهو يقول: طيب طيب، لكن بعد أن قام ريجو بتلوين الصورة وجاء عبدالكريم يرى الرسمة صاح وصرخ مرعوبًا وفتح باب المرسم وجري وهو يصيح بأنه قادم من بيت نزعوا فيه رأسه ونصف جسمه».

اقرأ أيضًا
حتمية إنصاف مقاومة الفلاحين للحملة الفرنسية “حتى لا تظلمهم حبكة سره الباتع”

الأمر نفسه تكرر بمواقف مختلفة حكاها شابرول فيقول «بعد ذلك بعدة أيام، جاء ريجو إلى المرسم بنوبي آخر، يعمل بوابًا لأحد بيوت المعهد، فلم يكن أقل من مواطنه شعورًا بالرعب عند رؤيته للرسوم، وجرى يقص على كل جيرانه، بأنه شاهد عند رجل فرنسي عددًا هائلا من الروس والأطراف المقطوعة، فسخر إخوانه منه، وتجمع عشرة منهم ليتأكدوا من صحة الواقعة، ولكن لم يكن ثمة واحد من بينهم لم يتملكه الفزع عند دخول المرسم، ولم يشأ واحد منهم أن يبقى في المرسم لحظة واحدة».

اقرأ أيضًا
جدل أخطاء مسلسل سره الباتع يتكرر “فض الاشتباك بين التاريخ والحبكة”

مع النساء الأمر لم يختلف كثيرًا فقد رسم ريجو امرأة كانت مع عبدالكريم النوبي، وبعد أن جاهد في إقناعها ونجح في رسم رأسها وذراعيها قالت له ««لماذا تأخذ رأسي؟ ولماذا تنزع عنى ذراعي؟»؛ وبدا أنها مقتنعة بأن كل أجزاء جسمها التي انتقلت صورتها إلى اللوحة سوف تذبل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] عبدالرحمن الجبرتي، عجائب الآثار في التراجم والأخبار، تحقيق عبدالرحيم عبدالرحمن عبدالرحيم، ج3، ط1، مطبعة دار الكتب المصرية، القاهرة، 1998م، ص57.
[2] علماء الحملة الفرنسية، وصف مصر، ترجمة:- زهير الشايب، ج1، ط/3، صندوق التنمية الثقافية، القاهرة، 1993م، ص297.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*