الرئيسية » حكاوي زمان » معنى العربي الطيب هو العربي الميت «مقولة تاريخية غير خيالية»
العربي الطيب هو العربي الميت
العربي الطيب هو العربي الميت

معنى العربي الطيب هو العربي الميت «مقولة تاريخية غير خيالية»

تقرأ في هذا التقرير «ما معنى العربي الطيب هو العربي الميت بفيلم الممر، حكاية منظمة جوش إيمونيم الصهيونية، الاستيطان بالقتل»

كتب | وسيم عفيفي

«الأمان مشكلتنا الكبيرة، عشان هيك إيدك لازم تضل على الزناد، اضربهم قبل ما يضربوك، العربي الطيب هو العربي الميت حرب من غير نهاية يا إحنا يا هم»
بهذا الحوار لخص الممثل إياد نصار من خلال دوره في فيلم الممر تعاليم اليهود الاستيطانية والعسكرية لكن ما معنى العربي الطيب هو العربي الميت في هذا الحوار ؟.

جوش إيمونيم وحكاية معنى العربي الطيب هو العربي الميت

العربي الطيب هو العربي الميت

العربي الطيب هو العربي الميت

بوقوع حرب 1967 ولدت منظمة جوش إيمونيم الصهونية التي تعني «كتلة المؤمنين»، وتأسست لتعزيز فكرة بناء المستوطنات والهجوم بالأعمال الإرهابية على العرب؛ ورغم خدمة هذه المنظمة لإسرائيل لكن اعترضت بعض حكومات تل أبيب عليها لأنها قامت بقوانين دينية أصولية لا قوانين مدنية بهدف تعزيز مبدأ «يِشيبوت هِسْدير» ومعناه ربط الفكرة الالهية بالشعور القومي.

كتاب عن التنظيم اليهودي السري لـ جوش إيمونيم

كتاب عن التنظيم اليهودي السري لـ جوش إيمونيم

بقيت جريمة حرق المسجد الأقصى سنة 1969 إحدى أبرز جرائم جوش إيمونيم لكنها لبثت لعودتها إلى أصلها وهو تعزيز فكرة الاستيطان.

اقرأ أيضًا
«دا اللي ضيع الجيش في 67» كيف جاء التغيير بعيدًا عن فيلم الممر

عرف المجتمع الإسرائيلي خلال ثمانينيات القرن الماضي بالتعرف على مبادئ منظمة جوش إيمونيم من خلال الكاتب داني روبنشتاين والذي اندس بين صفوف منظمة جوش إمونيم، ودراستها، واكتشف روبنشتاين أن هناك شعارًا سريًا يتداوله أعضاء المنظمة من شباب المدارس الدينية ويعملون طبقاً له في إخلاص، وهو شعار العربي الطيب هو العربي الميت الذي يرى ضرورة قتل العرب المدنيين لا العسكريين فقط.

اقرأ أيضًا 
صلاة الجنازة على الشهداء في فيلم الممر «حُكْم الدين برأي السبكي»

توجد في التوارة المحرفة تعاليم تحض على قتل العرب وتعزز معنى العربي الطيب هو العربي الميت حيث يوجد نص يقول «حين تقرب من مدينة لكي تحاربها، استدعها إلى الصلح، فإن أجابتك إلى الصلح وفتحت لك، فكل الشَّعْب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويُستَعبَد لك».

اقرأ أيضًا
وقائع التنمر من ضباط الجيش بعد 67 «فيلم الممر يُجَمَّل البشاعة»

وتواصل التوارة المحرفة تعزيز معنى العربي الطيب هو العربي الميت من خلال قول منسوب للنبي حزقيال «لا تشفق أعينكم، ولا تعفوا عن الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء، واقتلوا للهلاك».

سفر التثنية الإصحاح العشرين - آيات القتل

سفر التثنية الإصحاح العشرين – آيات القتل

أما سفر التثنية فيوضح تعاليم أكثر دموية عن الأرض قائلاً «وإذا دفعها الرب إلهك إلى يدك، فاضرب جميع ذكورها بحد السيف، وأما النساء والأطفال والبهائم وكل ما في المدينة غنيمتها فتغتنمها لنفسك، وتأكل غنيمة أعدائك التي أعطاك الرب إلهك، هكذا تفعل بجميع المدن البعيدة منك جدًّا، التي ليست في مدن هؤلاء الأمم هنا، أما مدن هؤلاء الشعوب التي يعطيك الرب إلهك نصيبًا، فلا تستبقِ منهم نسمة، بل تُحرمها تحريمًا: الحثيين (شعب هندو-أوروبي)، والأموريين (قبائل تسكن شبه الجزيرة)، والكنعانيين(بلاد الشام)، والفرزيين (قبائل عربية في فلسطين)، والحويين(قبائل عربية في بلاد الشام)، واليبوسيين(سكان جنوب بلاد الشام)، كما أمرك الرب إلهك».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*