الرئيسية » حكاوي زمان » حكاية فشل طائرات إسرائيل في سوهاج «العسيرات تنقذ سكك حديد مصر»
إسرائيل في سوهاج
مشهد أنا من سوهاج - فيلم الممر

حكاية فشل طائرات إسرائيل في سوهاج «العسيرات تنقذ سكك حديد مصر»

تقرأ في هذا التقرير « إسرائيل في سوهاج ماذا جرى، انتقام وثأر والصراع حول الكهرباء، إسرائيل تحاول ضرب السكة الحديد وخطأ كبير»

كتب | وسيم عفيفي

حددت إسرائيل قاعدة ضرب العمق خلال فترة حرب الاستنزاف، فطالت مدرسة بحر البقر في محافظة الشرقية ومصنع أبو زعبل بالقليوبية، ووصلت الغارات حتى جنوب مصر في محافظتي سوهاج وأسيوط.

إسرائيل في سوهاج ضرب وثأر

خبر إحباط هجوم إسرائيلي على سكك حديد مصر

خبر إحباط هجوم إسرائيلي على سكك حديد مصر

في مساء يوم 29 يونيو من العام 1969 م شنت طائرتين من إسرائيل هجومًا على منطقة أبراج الضغط العالي في سوهاج المحافظة وقتلت اثنين من الغفر؛ ونجحت في تفخيخ 3 أبراج كهرباء.

اقرأ أيضًا
تاريخ البلينا «ليس بها قبر عمار بن ياسر وكانت شؤمًا على هؤلاء»

تكرر هجوم إسرائيل على سوهاج مرة أخرى في أكتوبر عام 1969 م ردًا على عملية إيلات والتي كان من أبطالها أحد أبناء سوهاج والذي شارك فيها، واقتضى هجوم إسرائيل على إلقاء شحنات متفجرة على محطة محولات الكهرباء وخط السكة الحديد.

اقرأ أيضًا
معنى العربي الطيب هو العربي الميت «مقولة تاريخية غير خيالية»

تصدت قوات الدفاع المدني للطائرة الإسرائيلية فاضطرت إلى إلقاء شحناتها في المزراع بالقرب من قرية الأحاوية مركز العسيرات، واتصلت قوات الدفاع المدني بالمسئولين في السكة الحديد فأقفوا القطار القادم من أسوان وكان يقل عددًا من السياح.

اقرأ أيضًا
معسكر فيلم الممر الحقيقي «أسقطه عفيفي ويزوره الإسرائيليين للبكاء»

ويذكر الدكتور أحمد أبو الدهب عن فشل عمل طائرات إسرائيل في سوهاج أنه رغم صحة إجراء إيقاف القطار بعيدًا عن موقع هبوط الصندوق، إلا أن تجمع عشرات المواطنين حول الصندوق في حالة من قلة الوعي بخطورة الموقف كان الكارثة، بينما للأسف لم تفرض قوات الأمن كردون عزل كافي حول صندوق الموت، وفجأة حدث الإنفجار واستشهد 50 شهيدا من المدنيين المتجمعين حول الصندوق بالإضافة إلى أعداد أكبر من المصابين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*