الرئيسية » حكاوي زمان » “حكاية صفر أخذه الشيخ محمد رفعت” النتيجة: لا تسجيل للقرآن كاملاً بصوته
الشيخ محمد رفعت و أبو بثينة
الشيخ محمد رفعت و أبو بثينة

“حكاية صفر أخذه الشيخ محمد رفعت” النتيجة: لا تسجيل للقرآن كاملاً بصوته

كتب : وسيم عفيفي
لماذا لم يسجل الشيخ محمد رفعت المصحف كاملاً ؟
ظل هذا السؤال مطروحاً بكثرة إلى أن أجاب عنه الكاتب عمر طاهر ، حيث قال “كان ممكنا أن يسجل شيخنا القرآن كاملا فى الإذاعة، لولا حدوث نوع من سوء الفهم على يد الشاعر والصحفى أبو بثينة، فقد كان أبو بثينة وسيطا بين الإذاعة البريطانية «B.B.C» والإذاعة المصرية من جهة، والشيخ محمد رفعت من جهة أخرى، ليسجل شيخنا القرآن بأكمله ويصبح حق الانتفاع به للإذاعة.. وذهب للشيخ رفعت، الذى لم يبد معارضة وطلب أجرا معينا كنوع من الضمان لمستقبل أولاده، وطلب مقابل تسجيل الشريط -ومدته ساعة- مئة جنيه، ومقابل الاستخدام مئة جنيه أخرى، ومقابل الانتفاع خمسة جنيهات.. لتسجيل عشرة شرائط فقط، أى أن المقابل الذى سيتم دفعه 2000 جنيه.. وبالفعل أرسل الشيخ للإذاعة البريطانية فى لندن شريطين، الأول يحمل تسجيلا لسورة «آل عمران» والآخر لسورة «مريم»، لكن أبو بثينة أرسل لمدير الإذاعة البريطانية رقما خاطئا، فقد أخطأ فى حساب المبلغ المطلوب وأرسل لهم ما يفيد بأن الشيخ يطلب أكثر من عشرين الف جنيه، وبالطبع رفضت الإذاعة البريطانية هذا الرقم الخرافى.
أما الإذاعة المصرية فلم تكن لتقوم بالتسجيلات، لأنها كانت تمتلك عشرين شريطا من نوع ماركونى -وهو نوع ثقيل جدا لا يحمله أقل من أربعة أشخاص- كانت الإذاعة تسجل على الشريط مرة واحدة، ثم تقوم بمسحه -بعد إذاعته- لتسجل مادة جديدة.
وكان سهلا للغاية أن يضيع صوت الشيخ رفعت للأبد، لولا بعض محبيه الذين كانوا يحتفظون ببعض تسجيلاته بالصدفة البحتة.. وأولهم زكريا باشا مهران، عضو مجلس الشيوخ.. وكان من عشاق الشيخ رفعت وواحدا من ضمن قلائل يمتلكون جهاز تسجيل الأسطوانات.. وكانت مدة الأسطوانة فى هذا الوقت دقيقتين و45 ثانية، فكان يقوم بالتسجيل بواسطة جهازين، حتى لا يضيع أى شىء من تلاوة الشيخ رفعت.
وبعد مرض الشيخ ذهب زكريا باشا للإذاعة وأعطاهم نموذجا للتسجيلات، وعرض عليهم شراء المجموعة كاملة، على أن يخصص ثمنها للشيخ رفعت، وطالبهم فى مقابل ذلك بأجر أم كلثوم، وكانت تتقاضى 35 جنيها فى الساعة، لكن مسؤولى الإذاعة رفضوا.. لتظل التسجيلات فى حوزة زكريا باشا، ولم يعرف أحد بالأمر إلا أولاد الشيخ رفعت بعد وفاة زكريا باشا، عندما أبلغتهم زوجته بأنها بصدد الانتقال لشقة جديدة، ولديها «ضمن العفش» تسجيلات تعتقد أنها للشيخ رفعت، وبالفعل توجه أولاده وحصلوا على هذه التسجيلات.. فى الوقت نفسه استشعرت الإذاعة خطورة ضياع صوت الشيخ وأعلنت عن مكافأة مئة جنيه لمن يقدم أسطوانة تحمل تسجيلا لشيخنا.
واستطاع محبو الشيخ أن يجمعوا 278 أسطوانة تضم 19 سورة مدتها 21 ساعة، وأعادوا تسجيلها وقدمت للإذاعة فى مطلع الستينيات.
وفى سبيل أن تقدم الإذاعة هذه التسجيلات بأدق شكل ممكن تمت الاستعانة بالشيخ أبو العينين شعيشع، الذى فجر منذ سنوات مفاجأة.. حيث اعترف بأن الشرائط التى تذيعها الإذاعة كانت بها أجزاء ناقصة.. وأن الإذاعة اضطرت لإكمالها بصوته.. وقال: إنه فعل ذلك فى نحو خمسة أو ستة أشرطة من أفضل تسجيلات الشيخ رفعت
وهذا النقص راجع إلى أن الهواة الذين كانوا يسجلون للشيخ كانت تسقط منهم بعض الآيات عندما يقلبون وجه الأسطوانة، فاستدعاه أمين حماد مدير الإذاعة وقتها، وطلب منه ضرورة استكمالها.. فرحب شعيشع بالفكرة، وهو واحد من أشهر تلاميذ الشيخ رفعت، وكان أشهر من قام بتقليده

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*