الرئيسية » تراثيات شوارع ومقابر » الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام “لماذا يستحق منفذو الديكور والجرافيك التحية؟”
الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام
الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام

الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام “لماذا يستحق منفذو الديكور والجرافيك التحية؟”

تقرأ في هذا التقرير «شكل مدينة الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام ومدى تطابقها مع حقائق التاريخ، تفاصيل شكل مدينة الفسطاط ومجتمعها في العصر العباسي»

كتب | وسيم عفيفي

تأتي مدينة الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام كأحد أبرز وأهم عناصر القوة في المسلسل، كون أنه أول عمل درامي يتطرق إلى تفاصيل تلك المدينة خلال العصر العباسي بكافة نواحيها؛ بعدما ظل إظهار المدينة مقتصرًا على الديكورات الداخلية لظروفٍ إنتاجية.

الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام

الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام

كان تحديًا بالنسبة للذين أُوُكِلت لهم مهمة رسم تصور شكل مدينة الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام بشكل يتلائم مع الحقيقة التاريخية، خاصةً وأن تلك المدينة كانت مُهْمَلة في التوثيق الجغرافي والأثري لها، وحصرها في جامع عمرو بن العاص؛ وقد نجح مهندسو الديكور ومنفذو الجرافيك في ذلك باقتدار.

حال مدينة الفسطاط في التاريخ

خريطة مدينة الفسطاط في القرن الأول الهجري

خريطة مدينة الفسطاط في القرن الأول الهجري

أفل نَجْم الأمويين في الشام وهرب آخر حكامهم مروان بن محمد إلى مصر، فلاحقته جيوش الدولة العباسية بقيادة صالح بن علي وأبي عون عبدالملك بن يزيد، ليقرر مروان بن محمد حرق الفسطاط فأشعل النيران في دار آل مروان الأمويين، ثم أحرق الجسور التي كانت توصل الفسطاط بجزيرة الروضة والجيزة.

حال النيل في الفسطاط خلال العصور الوسطى

حال النيل في الفسطاط خلال العصور الوسطى

بدأ العباسيين بإعادة إعمار الفسطاط فنزلوا بمنطقة اسمها الحمراء القصوى والتي كانت تقع شمال شرق الفسطاط، فتم بناء مدينة العسكر التي بها دار الإمارة وجامع العسكر وشيئًا فشيئًا انتشرت الأسواق.

الفسطاط والنيل في مسلسل رسالة الإمام

الفسطاط والنيل في مسلسل رسالة الإمام

لعل أقوى شيء في ديكورات الفسطاط هو شكل النيل، فقد كان في العصر العباسي توجد بركة قارون في شمال الفسطاط، ثم بركة الحبش في جنوب الشريط الذي يدخل الماء من النيل إليها، ثم اتصل عمران العسكر بالفسطاط حتى صارت مدينة واحدة. [1]

مباني الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام

مباني الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام

هناك تفاصيل أخرى متعلقة بشكل المباني الداخلية للمدينة، فقد أخذت الفسطاط في الازدهار والانتعاشت فاشتملت على ميادين وأسواق وحمامات[2]، ولعل أهم عنصر دقة جاء كان في أحد المشاهد عندما كان النيل مكدرًا ويرجع ذلك إلى أن النيل كان قد طاله بعض التلوث لكون الفضلات كانت تصرف فيه، فقد كانت المادة المتعلقة بالبناء هي الآجر وقليل من المباني تم استخدام فيها الحجارة.

مدينة الفسطاط بعد حكم المماليك

مدينة الفسطاط بعد حكم المماليك

لكن السائد كان الطوب الآخر وذلك لسهولة ضربه على عكس الحجر الذي يحتاج إلى القطع والنحت، فضلاً عن أن المدينة كان لها مرافق صحية ومجاري كانت تصرف إلى مستودع منقور في الصخر.

أسواق الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام

أسواق الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام

يضاف إلى ذلك أن حفريات الفسطاط كشفت جانبًا عن شكلها في العصر العباسي نجده متوافقًا إلى حد كبير مع ما يأتي في مسلسل رسالة الإمام.

مراكب نيلية في مسلسل رسالة الإمام

مراكب نيلية في مسلسل رسالة الإمام

وعن وجود المراكب النيلية في الأسواق التجارية كان ذلك من عناصر القوة أيضًا فالفسطاط تقع على حافة النهار لذلك فهي محل حط وإقلاع المراكب المحملة بالسلع وهذا جعله أكثر رزقًا وأرخص أسعارًا من القاهرة، وبالتالي بقيت الفسطاط حتى منتصف القرن ال7هـ/ ال13م العاصمة التجارية لمصر.[3]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] خالد عزب، الفسطاط .. النشأة الازدهار الانحسار، ط/1، دار الآفاق العربية، القاهرة، 1418هـ / 1998م، ص40.
[2] علياء بنت يحيى بن علي الجبيلي، الفسطاط أول عاصمة إسلامية لمصر (دراسة في نشأتها وخططها)، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ج1، عدد: 1، ديسمبر 2011م، ص638
[3] هيام عبدالرحمن سليم، مدينة الفسطاط دراسة في الجغرافيا التاريخية، المجلة الجغرافية العربية، عدد: 15، 1983م، ص133.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*