الرئيسية » تراثيات شوارع ومقابر » قبر طومان باي أبرزها «أماكن يجب زيارتها بعد ممالك النار»
ممالك النار
ممالك النار

قبر طومان باي أبرزها «أماكن يجب زيارتها بعد ممالك النار»

تقرأ في هذا التقرير «أين قبر طومان باي بعيدًا عن المسلسل، باب زويلة ليس وحده، مسجد الحسين معلم مهم، الجيزة ضمن القائمة، حتى لا ننسى»

كتب | وسيم عفيفي

ترك مسلسل ممالك النار أثرًا إيجابيًا في نفوس المشاهدين من حيث الثقافة التاريخية إذ عرفوا أحداثًا كانت خفية عنهم جعلتهم يطلبون معرفة الثقافة الأثرية، إذ يرغب البعض في التعرف على الأماكن التي جرت فيها هذه الأحداث والتي لها صلة بأصحابها.

جامع أبو السعود .. هنا ضريح شيخ طومان باي

مسجد أبو السعود - شيخ طومان باي

مسجد أبو السعود – شيخ طومان باي

لم تكن شخصية الشيخ الصوفي في حياة طومان باي من خيال المؤلف، بل لها حكايات تاريخية في مسيرة طومان باي، فهو الذي رباه ثم كلفه بتولي حكم مصر بعد الغوري، وحزن لموته كثيرًا؛ وهو الشيخ أبو السعود الجارحي.

اقرأ أيضًا
طومان باي وشيخه «الإمام تسبب في قتل السلطان وله مسجد باسمه»

عنوان جامع الشيخ أبو السعود بين حديقة الفسطاط ونفق الملك الصالح ويقع بجانب مقر رئاسة حي مصر القديمة ويقابله جامع الدكتور عباس زكي، وقد دُفِن الشيخ أبو السعود في زاويته التي صارت مسجدًا باسمه وإلى جانبه زوجته.

مقام الشيخ أبو السعود الجارحي

مقام الشيخ أبو السعود الجارحي

وللوصول إلى جامع الشيخ أبو السعود، ركوب عربية من السيدة عائشة والقول للسائق «بعد محطة المية جامع أبو السعود أو عباس زكي»؛ وبالمترو النزول لمحطة مترو الملك الصالح وركوب أي سيارة متجهة إلى السيدة عائشة والقول للسائق بنفس العنوان الفائت.

قبر طومان باي .. المكان المجهول في الأثر المعروف

فناء قبة الغوري - تحت الرخام يرقد طومان باي

فناء قبة الغوري – تحت الرخام يرقد طومان باي

عقب إعدام طومان باي على يد العثماني علي بك بن شهسوار في باب زويلة بعدما علقت جثته 3 أيام، قام القاضي أصيل الطويل بتغسيل وتكفين طومان باي وصلى عليه الجنازة في باب زويلة ثم حُمِل نعشه إلى قبة السلطان الغوري.

قبة الغوري تقع في مجموعته بمنطقة الغورية وتسمى القبة الضريحية، وليس لطومان باي أي شاهد قبر هناك وبالتالي فهو مدفون أسفل قدميك تمامًا مع زوجة عمه؛ وللوصول إلى مجموعة الغوري ركوب أي مواصلة إلى حي الأزهر والسؤال عن «الغورية» لتجد نفسك أمام الجامع وفي جهته المقابلة مجموعة الغوري التي بها القبة الضريحية.

باب زويلة .. آخر شارع قبر طومان باي

باب زويلة

باب زويلة

يقع باب زويلة آخر شارع الغورية بجانب جامع المؤيد شيخ، وللوصول إلى باب زويلة ركوب أي وسيلة مواصلات إلى منطقة الأزهر، والسؤال عن الغورية، ثم يتم قطع شارع سوق الغورية سيرًا على الأقدام ليخف الزحام عند سبيل محمد علي باشا وتكمل السير إلى جامع المؤيد شيخ لتجد باب زويلة أمامك مباشرةً.

الريدانية في العباسية

حي العباسية من الأعلى

حي العباسية من الأعلى

وقعت معركة الريدانية في منطقة العباسية ويصعب تحديد موقع المعركة في هذه المنطقة لاتساعها وتغيرها، لكن تشير لها كتب التاريخ بأن المعركة وقعت بين بركة الحاج والقاهرة وتحديد موضعها في العباسية؛ والعباسية مكان مشهور له مواصلة بالمترو.

الصليبة وجامع شيخون .. حتى لا ننسى المقاومة ويحيى بن عداس

شارع شيخون

شارع شيخون

جسد جامع شيخون عنوان الصمود في مقاومة طومان باي إذ كان مقر قادته خلال معركة الصليبة، وتم ضرب هذا الجامع بالمدافع بعد مقاومة استمرت 4 أيام، وتعرض إمامه يحيى بن عداس للتنكيل من سليم الأول لأن إمام المسجد كان رافضًا لخلافته لعدم وجود شرعية النسب لأن سليم الأول لم يكن قرشيًا، وكان بن عداس يُقْتَل لولا شفاعة الخليفة العباسي.

اقرأ أيضًا 
حروب طومان باي ضد سليم الأول «3» الصليبة وقصة أول معركة شوارع

يقع جامع شيخون بالقرب من سبيل أم عباس بمنطقة طولون حي الصليبة في السيدة زينب، وأفضل مواصلة له هي المترو أو أي سيارة من موقف السيدة عائشة إلى السيدة زينب والقول للسائق «نزلني طولون» والسؤال هناك على حي الصليبة.

إمبابة و الجيزة .. 3 أماكن لها نصيب

حروب طومان باي

حروب طومان باي

الجيزة مراحل هزيمة العثمانيين في مقاومة طومان باي خلال موقعتين الأولى في قرية المنوات مركز أبو النمرس والثانية بأطفيح؛ وتقع أطفيح كمركز الآن ضمن محافظة الجيزة والسفر له بمواصلة بالجيزة أو بالقطار من محطة الجيزة إلى هناك، ونفس الحال بالنسبة لأبي النمرس.

اقرأ أيضًا 
حروب طومان باي «تقييم قصة المعارك الستة ووجود المصريين فيها»

أما معركة وردان فقد تمت في قرية تحمل نفس الإسم ضمن منطقة إمبابة والوصول لها بأي مواصلة إلى إمبابة والسؤال عن وردان.

سجن المقشرة

ما بين باب الفتوح والحاكم بأمر الله

ما بين باب الفتوح والحاكم بأمر الله

سجن المقشرة هو اسم كان يلقي الرعب في نفوس الناس وكانت المقشرة أشهر سجن في عصر قايتباي حتى طومان باي.

اقرأ أيضًا 
القاضي الخائن في ممالك النار «نهايته الحقيقية أبشع وله أثر باسمه»

حدد المؤرخ المقريزي في تخطيطه لموقع سجن القشرة بأنه بجوار باب الفتوح بين الباب وجامع الحاكم بأمر الله.

قبر خاين بك

قبر خاير بك

قبر خاير بك

يقع قبر خاير بك ضمن مسجد أسسه وألحق به مدرسة عام 1502 م، ويقع قبر خاير بك الذي سماه المصريون خاين بك في مجموعة حملت اسمه وهي تقع الآن في شارع باب الوزير قسم الدرب الأحمر.

قرية تروجة.. هنا تمت خيانة طومان باي

طومان باي وحسن بن مرعي

طومان باي وحسن بن مرعي

تعرض طومان باي لخيانة من حسن بن مرعي شيخ عربان البحيرة (وهم قبائل عربية هاجرت من بلدناها واستوطنت عدة أراضي مصرية) ووقعت الخيانة في قرية تروجة مركز أبو المطامير في محافظة البحيرة.

باب النصر .. هنا تم إعدام خائن طومان باي

باب النصر

باب النصر

بقي حسن بن مرعي حيًا بعد خيانته لطومان باي مدة 3 سنوات، إلى أن تمكن منه إينال طراباي كاشف الغربية، الذي كان يبحث عنه ثأرًا لطومان باي، ونفذ حيلة حين استدعى حسن وابن أخيه شُكْر لحفلٍ عنده وقدم لهما الخمر في بيت له بمنطقة سنهور مركز دمنهور في البحيرة، ولما استبد السُكْر منهما دخل المماليك الجراكسة وقطعوا رأسيهما، وبعضهم شربوا من دماءهما وآخرين جزلوا لحومها بالسيف.

اقرأ أيضًا 
طومان باي وحسن بن مرعي «شيخ العربان يخون رغم القسم وهذه نهايته»

واستيقظت القاهرة على مشهد دخول حصان طومان باي يحمل رأس حسن بن مرعي وابن أخيه شكر وتم تعليق رأسيهما على باب النصر وسط فرحة عمت أرجاء مصر؛ وباب النصر يقع حاليًا في آخر الجمالية بمنطقة القاهرة الفاطمية.

مسجد الحسين .. هنا الأمانة النبوية

مسجد الإمام الحسين

مسجد الإمام الحسين

إجمالاً فإن عدد مقتنيات الآثار النبوي التي في مصر أو وردت لها قبل وأثناء عهد العثمانيين 21 من آثاره الشريفة وبعد دخول العثمانيين مصر في عهد سليم الأول صارت 6 مقتنيات والباقي تم أخذه من مصر وجُعِل له قسم خاص في متحف متحف طوب كابي بتركيا.

اقرأ أيضًا
الآثار النبوية في مصر «ما بقي منها بعد استيلاء سليم الأول عليها»

وبقية مقتنيات الرسول تقع حاليًا بغرف الأمانات المقدسة بمسجد الإمام الحسين في القاهرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*