الرئيسية » حكايات فنية » أخطاء مسلسل ممالك النار «تقييم تاريخي للنصف الثاني من حلقاته»
أخطاء مسلسل ممالك النار
أخطاء مسلسل ممالك النار

أخطاء مسلسل ممالك النار «تقييم تاريخي للنصف الثاني من حلقاته»

تقرأ في هذا التقرير «ما هي أخطاء مسلسل ممالك النار في الجزء الثاني من حلقاته، عدد الأخطاء التاريخية التي وقع بها 6 حلقات، ما الأشياء التي تغافلها وذكرها»

كتب | وسيم عفيفي

بعيدًا عن حالات التأييد والمعارضة، نقدم عبر تراثيات الجزء الثاني من تقييم تراثيات لمسلسل ممالك النار من الحلقة 9 حتى الحلقة 14 والأخيرة

اقرأ أيضًا 
أخطاء مسلسل ممالك النار «التقييم التاريخي للنصف الأول من حلقاته»

وقع مسلسل ممالك النار من الحلقة 9 حتى الحلقة 14 في 10 أخطاء تاريخية وتغافلت 8 أحداث تاريخية وقدمت 5 معلومات.

أخطاء مسلسل ممالك النار في الحلقتين 9 و 10 

ممالك النار الحلقة 9 و 10

ممالك النار الحلقة 9 و 10

وقعت الحلقتين 9 و 10 من مسلسل ممالك النار في 3 أخطاء

1 ـ اغتيال زوجة قانصوه الغوري 

زوجة قانصوه الغوري

زوجة قانصوه الغوري

لعبت الحبكة دورًا رئيسيًا في نهاية زوجه قانصوه الغوري خلال أحداث مسلسل ممالك النار خلال الحلقة التاسعة حيث انتهى دورها باغتيالها على يد فتاة تتبع تنظيم الجهاردية.

غير أن تلك الحبكة ليست مقبولة بالسياق التاريخي حتى وإن كان مبررها أن الطواشية (الخدم المقربين) هم من أتوا بها للسلطانة، لأن تقاليد القصر تمنع أي خادمٍ جديدٍ الدخول للأماكن الحساسة ببلاط القلعة كغرفة النوم وحتى المطبخ تأمينًا لحياة السلطان، بالإضافة إلى أن زوجة الغوري ماتت على سريرها دون قتل.

2 ـ موت قانصوه الغوري

وفاة قانصوه الغوري

وفاة قانصوه الغوري

أعطى مسلسل ممالك النار حق أغلب الأحداث التاريخية الهامشية المتسمة بالمحورية اهتمامًا لافتًا، غير أنه لم يوفِ حق معركة مرج دابق حقها من حيث الإخراج والتنفيذ لإظهار تفاصيلها التاريخية كما حدثت بكل ما فيها من بطولات ومآسي.

وقع مسلسل ممالك النار في عيبين خلال تصوير معركة مرج دابق بالحلقة أولهما أنه لم يفصل ما جرى خلال تلك الحرب وثانيهما مسألة طريقة قتل الغوري، فالأخير توفي جراء أزمة قلبية وليس بسهمٍ من خاير بك.

3 ـ محاولة طومان باي

اغتيال طومان باي - ممالك النار

اغتيال طومان باي – ممالك النار

تاريخيًا فإن حادث محاولة اغتيال طومان باي وقع في منتصف ذي الحجة لعام 922 هجري، الموافق 9 يناير لعام 1517 م على يد امرأة من قبائل التركمان ارتدت زي رجل وتسللت إلى خيمته في الريدانية وتمكن جنده منها.

يذكر المسلسل أنها هربت إلى الجهاردية لكن حقيقة ما جرى رواه بن إياس في تاريخه حيث ذكر أن المماليك أعدموها في باب النصر وظلت جثتها معلقة وهي عارية لمدة يومين.

ملحوظات الحلقة 11 من ممالك النار

الحلقة 11 من ممالك النار

الحلقة 11 من ممالك النار

كافة المشاهد التي تناولت الأحداث الرئيسية في الحلقة 11 من ممالك النار لم يكن للحبكة فيها شيء، إذ قام محمد سليمان عبدالمالك بتوظيف الشخصيات والأحداث وفق ترتيب دون مط أو تشويه للحدث التاريخي.

أخطاء مسلسل ممالك النار في الحلقة 12 

الحلقة 12 من ممالك النار

الحلقة 12 من ممالك النار

وقعت الحلقة 12 في خطئين، أحدهما متعلق بنهاية سنان باشا والآخر بشأن قتل الرسل.

1 ـ موت سنان باشا

سنان باشا الخادم

سنان باشا الخادم

ظهر سنان باشا مقتولاً على يد طومان باي برمح وتلك الواقعة لم تحدث تاريخيًا إذ يشير المؤرخ بن زنبل أحمد بن علي الرمّال عبر كتابه «آخرة المماليك» ص 129 طبعة عام 1998 إلى أن رجلاً اسمه مجنونه ساعد طومان باي في كسر حراسة سليم الأول حيث قرر قادة المماليك التوجه إلى هناك لقتله يوم الريدانية.

سنان باشا الخادم

سنان باشا الخادم

كانت مشكلة صعبة خاصةً مع شدة الحراسة فقام مجنونه بتصرف يليق باسمه إذ حمل برميل البارود وألقاه في صفوف عساكر العثمانيين ليتم قتل بعضهم وتُفْتَح ثغرة إلى هناك.

اقرأ أيضًا 
حكاية مجنونه في ممالك النار «شخص حقيقي كاد أن يقتل خاير بك»

انفجر طابور الحراسة على خيمة سليم الأول بفعل تصرف مجنونه ويسقط سنجق سليم الأول جراء الانفجار ليتجه طومان باي مع كرتباي وعلان ويتمكنوا من الخيمة وظن أن صاحب الرأس الذي يجثو للهرب بقماش هو سليم الأول وقبل أن يزال قماش الخيمة قام الأمير علان بإشهار سيفه وقطع رأس صاحب الجسد المتحرك، وما هي إلا دقائق من الفرحة السريعة حتى اكتشوا أن علان قتل سنان باشا بينما سليم الأول وبعض جنده كانوا في مكانٍ آخر غير المعسكر.

2 ـ قتل الرسل

لم تتطرق الحلقة 12 من ممالك النار إلى مسألة رسل العثمانيين كما ينبغي حيث أظهرت الحلقة أن طومان باي حذر من الإساءة لهم، لكن يشير بن إياس إلى أن الوفد القادم من السلطان العثماني كان يضم 40 رجلاً معهم رسائل مخبأة ومختومة بختم خاير بك لأمراء جيش المماليك يغريهم بالانضمام إلى سليم الأول، أراد طومان باي الحيلولة دون وقوع حرب غير أن اكتشاف الأمير علان لحقيقة الرسل دفعهم إلى قتلهم جميعًا بإذن طومان باي الذي أمر بإغراقهم، إن أنهم لم يكونوا رسلاً بقدر ما كانوا جواسيس.

أخطاء مسلسل ممالك النار في 13

الحلقة 13 من ممالك النار

الحلقة 13 من ممالك النار

وقعت الحلقة 13 من ممالك النار في خطئين وأغفلت عدة جوانب من مقاومة طومان باي.

1 ـ موت علان

علان

علان

أظهرت بداية الحلقة 13 من ممالك النار أن المملوك علان مات بعد الريدانية مع طومان باي
والصحيح أن علان أصيب في الريدانية وركض بحصانٍ آخر وهو مصاب إلى منطقة المنيل ومنها إلى المنوفية بمركبٍ نيلي واستقبله فِلاحة بن بغداد الأمير حسام الدين أحد رجال المماليك هناك وتمكن الأخير من استدعاء «مجبر الكسور» فداوى علان وبقي عنده يومين.

كان فلاحة بن بغداد قد راسل أحد العثمانيين بأن المملوكي علان عنده واستشعر علان بتلك الخيانة فتظاهر بعدها أنه يريد إخراج الحصان للتشمس واستنشقاء الهواء، وركب حصانه وقال «ستنظرون أرواحكم بعدنا يا خونة، الله يِخَوِّن الخائن».

وصل علان إلى الجيزة بحصانه ومنها إلى منطقة قرية نويرة بالبهنسا وقت أن كانت تتبع بني سويف، ووصل إلى هناك بالحمى جراء إصابته وبمجرد نزوله من الحصان اتجه إلى حائط واعتدل نحو القبلة ومات كمدًا محمومًا.

2 ـ موت شاد بك

شاد بك الأعور

شاد بك الأعور

وظلمت الحلقة 13 من ممالك النار شخصية شاد بك الأعور إذ أظهرته ميتًا بقصف المدافع في الصليبة، والصحيح أنه كان أحد أهم عناصر طومان باي حتى موته معه.

ملحوظات الحلقة الأخيرة من ممالك النار

الحلقة الأخيرة من ممالك النار

الحلقة الأخيرة من ممالك النار

وقعت الحلقة الأخيرة من مسلسل ممالك النار  في 3 أخطاء تاريخية

1 ـ طومان باي لم يقم بتسليم نفسه

طومان باي وحسن بن مرعي

طومان باي وحسن بن مرعي

أظهرت الحلقة الأخيرة من مسلسل ممالك النار قيام طومان باي بتسليم نفسه للعثمانيين مع كرتباي وذلك إنقاذًا لحياة الأسرى الذين خضعوا لمساومة عثمانية لحين تسليم طومان باي نفسه.

اقرأ أيضًا 
طومان باي وحسن بن مرعي «شيخ العربان يخون رغم القسم وهذه نهايته»

والصحيح أن طومان باي تعرض للخيانة من حسن بن مرعي بعد 4 عمليات مقاومة قام بها في الصليبة والجيزة.

2 ـ لقاء طومان باي مع سليم الأول

لقاء طومان باي مع سليم الأول

لقاء طومان باي مع سليم الأول

أظهرت الحلقة الأخيرة من ممالك النار لقاء طومان باي مع سليم الأول في حوار أمام العامة بعدما قام طومان بتسليم نفسه ثم أمر سليم الأول بإعدامه.

اقرأ أيضًا 
لقاء طومان باي مع سليم الأول ماذا جرى وما نص حوارهما ؟

ولم يحدث نص الحوار الدائر بين طومان باي وسليم الأول مع العامة، كذلك فإن إعدام طومان باي تم بعد 14 يوم من القبض عليه.

3 ـ مسألة الآثار النبوية

سيف الرسول - من الآثار النبوية في مصر الآن

سيف الرسول – من الآثار النبوية في مصر الآن

ركزت الحلقة الأخيرة من ممالك النار على أن سليم الأول كان يرغب في الاستيلاء على المقتنيات النبوية لتعزيز شرعية الخلافة ثم انتهت بأن سليم لم يأخذ الآثار النبوية بعد إخفاء طومان باي لها.

اقرأ أيضًا 
 الآثار النبوية في مصر «ما بقي منها بعد استيلاء سليم الأول عليها»

والصحيح أن عدد مقتنيات الآثار النبوي التي في مصر أو وردت لها قبل وأثناء عهد العثمانيين 21 من آثاره الشريفة وبعد دخول العثمانيين مصر في عهد سليم الأول صارت 6 مقتنيات والباقي تم أخذه من مصر وجُعِل له قسم خاص في متحف متحف طوب كابي بتركيا.

أشياء تاريخية تغافلها مسلسل ممالك النار

مسلسل ممالك النار

مسلسل ممالك النار

تغافل مسلسل ممالك النار من الحلقة 9 إلى الحلقة 14 عدة أشياءٍ تاريخية ما كان لينبغي أن يسقطها خلال أحداث المسلسل؛ وعدد ما تغافله المسلسل من حقائق تاريخية هي 8 حقائق.
1 ـ معركة غزة والطريق للريدانية
2 ـ بطولات شاد بك الأعور
3 ـ معركة الصليبة وقصة أول معركة شوارع
4 ـ معركة أطفيح وعودة الخيانة
5 ـ معركة الجيزة وخطأ العار من المماليك
6 ـ معركة وردان وخيانة العربان
7 ـ حلم طومان باي في المنام قبل إعدامه
8 ـ صراع سليم الأول مع الصفويين

معلومات تاريخية مجهولة قدمها مسلسل ممالك النار

غلاف مسلسل ممالك النار

غلاف مسلسل ممالك النار

نشرنا في تراثيات عددًا من المعلومات التاريخية التي أشار لها مسلسل ممالك النار وتلك ميزة في هذا العمل، وعدد المعلومات هي معلومة.
1 ـ قصة عرش الذهب الذي غَيَّرَهُ طومان باي
2 ـ حزن سليم الأول على سنان باشا الخادم
3 ـ قائمة أسماء خونة طومان باي
4 ـ قبر طومان باي
5 ـ موت سليم الأول

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*