الرئيسية » رموز وشخصيات » حكاية مجنونه في ممالك النار «شخص حقيقي كاد أن يقتل خاير بك»
مجنونه في ممالك النار
مجنونه في ممالك النار

حكاية مجنونه في ممالك النار «شخص حقيقي كاد أن يقتل خاير بك»

تقرأ في هذا التقرير «هل شخصية مجنونه في ممالك النار حقيقية ؟، الحبكة والأصل، مجنونه الذي كاد أن يقتل خاير بك، نهاية مجنونه»

كتب | وسيم عفيفي

سلطت الحلقة الثانية عشر من مسلسل ممالك النار الضوء على مقاتلي طومان باي وعلى رأسهم مجنونه الضخم الذي كان يتدرب على حمل برميل البارود.

اقرأ أيضًا 
تراثيات ممالك النار «ملف خاص»

اعتقد كثيرون أن شخصية مجنونه من خيال المؤلف، لكنها حقيقية غير أن المؤلف محمد سليمان عبدالمالك أضفى لها جوانب إنسانية بحكم الحبكة الفنية كقصة هلاك أهله في الطاعون.

ماذا فعل مجنونه في ممالك النار ؟

مجنونة - ممالك النار

مجنونة – ممالك النار

يشير المؤرخ بن زنبل أحمد بن علي الرمّال إلى شخصية مجنونه في ممالك النار عبر كتابه «آخرة المماليك» ص 129 طبعة عام 1998 إلى مجنونه ساعد طومان باي في كسر حراسة سليم الأول حيث قرر قادة المماليك التوجه إلى هناك لقتله يوم الرايدانية.

مجنونه  - ممالك النار

مجنونه – ممالك النار

كانت مشكلة صعبة خاصةً مع شدة الحراسة فقام مجنونه بتصرف يليق باسمه إذ حمل برميل البارود وألقاه في صفوف عساكر العثمانيين ليتم قتل بعضهم وتُفْتَح ثغرة إلى هناك.

اقرأ أيضًا 
«تفاصيل يوم البطولات المأساوية في مرج دابق»

انفجر طابور الحراسة على خيمة سليم الأول بفعل تصرف مجنونه ويسقط سنجق سليم الأول جراء الانفجار ليتجه طومان باي مع كرتباي وعلان ويتمكنوا من الخيمة وظن أن صاحب الرأس الذي يجثو للهرب بقماش هو سليم الأول وقبل أن يزال قماش الخيمة قام الأمير علان بإشهار سيفه وقطع رأس صاحب الجسد المتحرك، وما هي إلا دقائق من الفرحة السريعة حتى اكتشوا أن علان قتل سنان باشا بينما سليم الأول وبعض جنده كانوا في مكانٍ آخر غير المعسكر.

جان وخاير - ممالك النار

جان وخاير – ممالك النار

تشكك سليم الأول من حادث الانفجار لدرجة أنه اعتقد بخيانة خاير بك له فقرر قتله لولا أن خاير نفى تهمة الخيانة عن نفسه بدليل مادي وهو خيانة جان بردي.

اقرأ أيضًا 
الجهاردية الحقيقيون وسليم الأول «تفاصيل أفظع من ممالك النار»

لم تشر أي مصادر إلى نهاية مجنونه سوى أنه انصرف بعد الانفجار، وتوقف ذكره عند المؤرخين القدامى مثل بن زنبل ومن شرح تاريخه كالدكتور عبدالعزيز جمال الدين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*