الرئيسية » حكايات فنية » ملحوظات الحلقتين 9 و 10 من ممالك النار «ظُلم لمعركة مرج دابق»
ممالك النار
ممالك النار

ملحوظات الحلقتين 9 و 10 من ممالك النار «ظُلم لمعركة مرج دابق»

تقرأ في هذا التقرير «أحداث الحلقتين 9 و 10 ممالك النار ، ملحوظات تاريخية أسقطها المسلسل، أشياء فنية بمسلسل ممالن النار بين الدراما والتاريخ»

كتب | وسيم عفيفي

حملت الحلقتين 9 و 10 من مسلسل ممالك النار تفاصيل بداية النهاية لدولة المماليك، حيث صراع سليم الأول ضد الصفويين وسيطرته على إمارة ذي القادر ثم إعلان الحرب بين العثمانيين وقانصوه الغوري، بالتزامن مع اغتيال طومان باي.

اقرأ أيضًا 
تراثيات ممالك النار «ملف خاص»

وتقدم تراثيات ملحوظات الحلقتين 9 و 10 من ممالك النار حيث أسقطت الحلقتين عدة أشياء تاريخية، ووقعت إحداهما في عيب فادح وهو عدم تصوير معركة مرج دابق كما ينبغي.

اغتيال طومان باي بين الدراما والتاريخ

اغتيال طومان باي - ممالك النار

اغتيال طومان باي – ممالك النار

تاريخيًا فإن حادث محاولة اغتيال طومان باي وقع في منتصف ذي الحجة لعام 922 هجري، الموافق 9 يناير لعام 1517 م على يد امرأة من قبائل التركمان ارتدت زي رجل وتسللت إلى خيمته في الريدانية وتمكن جنده منها.

اقرأ أيضًا
قصة محاولة اغتيال طومان باي «نهاية الفتاة أسوأ من ممالك النار»

يذكر المسلسل أنها هربت إلى الجهاردية لكن حقيقة ما جرى رواه بن إياس في تاريخه حيث ذكر أن المماليك أعدموها في باب النصر وظلت جثتها معلقة وهي عارية لمدة يومين.

اغتيال زوجة قانصوه الغوري

زوجة قانصوه الغوري

زوجة قانصوه الغوري

لعبت الحبكة دورًا رئيسيًا في نهاية زوجه قانصوه الغوري خلال أحداث مسلسل ممالك النار خلال الحلقة التاسعة حيث انتهى دورها باغتيالها على يد فتاة تتبع تنظيم الجهاردية.

اقرأ أيضًا 
تاريخ زوجة قانصوه الغوري «أحبت الحج وحزن أهل مصر لموتها»

غير أن تلك الحبكة ليست مقبولة بالسياق التاريخي حتى وإن كان مبررها أن الطواشية (الخدم المقربين) هم من أتوا بها للسلطانة، لأن تقاليد القصر تمنع أي خادمٍ جديدٍ الدخول للأماكن الحساسة ببلاط القلعة كغرفة النوم وحتى المطبخ تأمينًا لحياة السلطان، بالإضافة إلى أن زوجة الغوري ماتت على سريرها دون قتل.

سليم الأول وجده .. حقائق بعيدًا عن ممالك النار

قتل سليم الأول جده

قتل سليم الأول جده

أظهرت الحلقة التاسعة من مسلسل ممالك النار تصاعد الخلافات بين سليم الأول وجده علاء الدولة ذي القادر والذي انتهى أمره بقتله على يد حفيده عقب تمكن الأخير من هزيمة الصفويين.

اقرأ أيضًا 
كيف قتل سليم الأول جده علاء الدولة ذي القادر

غير أن هناك تفاصيل أخرى بشأن تاريخ قتل سليم الأول لجده علاء الدولة ذي القادر، وأغلبها لم يذكرها مسلسل ممالك النار، وأبرزها أن سليم الأول لم يقتل جده فقط وإنما قتل 4 من أبناءه و 30 وزيرًا.

موت قانصوه الغوري

وفاة قانصوه الغوري

وفاة قانصوه الغوري

أعطى مسلسل ممالك النار حق أغلب الأحداث التاريخية الهامشية المتسمة بالمحورية اهتمامًا لافتًا، غير أنه لم يوفِ حق معركة مرج دابق حقها من حيث الإخراج والتنفيذ لإظهار تفاصيلها التاريخية كما حدثت بكل ما فيها من بطولات ومآسي.

اقرأ أيضًا 
وفاة قانصوه الغوري «تفاصيل يوم البطولات المأساوية في مرج دابق»

وقع مسلسل ممالك النار في عيبين خلال تصوير معركة مرج دابق بالحلقة أولهما أنه لم يفصل ما جرى خلال تلك الحرب وثانيهما مسألة طريقة قتل الغوري، فالأخير توفي جراء أزمة قلبية وليس بسهمٍ من خاير بك.

شيء تغافله مسلسل ممالك النار في الحلقتين 9 و 10

ممالك النار الحلقة 9 و 10

ممالك النار الحلقة 9 و 10

أبرز شيء تغافله مسلسل ممالك النار خلال الحلقتين 9 و 10 مسألة الصراع العثماني الصفوي، حيث لم يذكر أي تفاصيل للعلاقات المملوكية الصفوية ولا جريمة سليم الأول بعد انتصاره الساحق على الصفويين، إذ أسر زوجة الشاه إسماعيل وزوجها لأحد قادته وهي غير مطلقة ولا أرملة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*