الرئيسية » حكاوي زمان » الجهاردية الحقيقيون وسليم الأول «تفاصيل أفظع من ممالك النار»
الجهاردية
الجهاردية

الجهاردية الحقيقيون وسليم الأول «تفاصيل أفظع من ممالك النار»

تقرأ في هذا التقرير «حكاية الجهاردية الحقيقيون وسليم الأول يافوز، هل ممالك النار تجنى على أحد ؟، أصل كلمة جهاردة، في عهدي الفاتح وبايزيد ولغز عصر سليم»

كتب | وسيم عفيفي

أزاحت الحلقة التاسعة من مسلسل ممالك النار قصة الجهاردية ومبادئهم بمشهد الكامل مع سليم الأول حيث كانت البداية بأنهم تنظيم ينتظر ظهور الإمام المخلص.

اقرأ أيضًا
تراثيات ممالك النار

وتطور ظهور الجهاردية بمشهد الحوار الذي فسر معنى الاسم وحقيقة مبادئهم حيث اشتقت كلمة جهاردية من جهاردة وهو رقم 14 الذي يؤدي إلى علم طلسم الكون بالأرقام، لكن تاريخيًا ما قصة الجهاردية الحقيقيين وهل تجنى مسلسل ممالك النار ؟.

أصل كلمة جهاردة

الجهاردية

الجهاردية

كلمة جهاردة لغويًا فارسية الأصل وتعني «لعبة الأربعة عشر»، ويشير الجزء الأول من كتاب «كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع» لشهاب الدين بن حجر الهيتمي أنها أخشاب يحفر فيها ثماني وعشرون حفرة، أربع عشرة من جانب وأربع عشرة من الجانب الآخر.

لعبة الشهاردة وتعرف باسم لعبة المنقلة

لعبة الشهاردة وتعرف باسم لعبة المنقلة

سمى العرب هذه اللعبة بـ «الشهاردة» وأطلقها عليها أهل مصر زمن المماليك بـ «المنقلة»، وكان ظهور جهاردة الأول كـ لعبة في العالم الإسلامي زمن عبدالله بن عمر بن الخطاب الذي أعلن عداءه لتلك اللعبة لدرجة أنه كسرها على رأس أهل بيته وقال «لئن تحترق بيوتكم بالنار أفضل من هذه اللعبة»، وأورد بن أبي الدنيا في كتابه «ذم الملاهي» 3 قصص لعداء بن عمر لها.

رسمة للعب الشهاردة

رسمة للعب الشهاردة

لم يفسر عبدالله بن عمر سبب عداوته لتلك اللعبة سوى أنها عاملاً لقيام طرفي اللعبة بالحلفان وهذا إثم لأن المحلوف عليه مجهول وبالتالي صاحب القَسَم يأثم.

مصريون يلعبون الشهاردة سنة 1886 م

مصريون يلعبون الشهاردة سنة 1886 م

بمرور الزمن تطورت الجهاردة من مجرد لعبة إلى خرافة لها جذور وساهمت في الدولة العثمانية مساهمات متعددة منذ أن ظهرت كحركة حقيقية اسمها «الحروفية».

الحروفية .. الباب الخلفي لقصة الجهاردية الحقيقيين

مشهد الجهاردية - ممالك النار

مشهد الجهاردية – ممالك النار

جماعة الحروفية هم فرقة باطنية تعنتق عدة أشياء مثل فكرة الإمام المهدي المُنْتَظر والتناسخ (انتقال الروح من بدن إلى بدن آخر) والحلول (أن يحل الله في أبدان العارفين به)، ويعملوا على شرح النصوص القرآنية بتفاسير غيبية من الحروف والأرقام.

رسمة الحروفية

رسمة الحروفية

أسس جماعة الحروفية فضل الله بن نعيم الاسترآبادي في إيران وقامت مبادئهم الأولية أن رقم 4 في القرآن تفسيره عناصر الوجود «الهواء والأرض والنار والماء»، أما سور القرآن فجعلوها خريطة لجسم الإنسان تشريحيًا فجعلوا سورة ص للعين والقلب تعبر عنه سورة طه بينما الرأس سورة الفاتحة، إلى حين أن آمنوا بالحلول (بأن الله حل في جسد مشايخهم)، وكانت الحروفية بعد ذلك هجينًا متناقضًا من المعتقدات الوثنية والسماوية والإسلامية.

فضل الله نعيمي الاسترآبادي

فضل الله نعيمي الاسترآبادي

كانت بداية النهاية بالنسبة لـ فضل الله بن الاسترآبادي في مدينة أذربيجان حين وضع كتاب «جاويدان نامه كبير» ومعناه «رسالة الخالدين الكبيرة» وفيه أعلن نفسه إنسان به الأرواح «الألوهية والنبوة وختم أولياء الله»، ورغم قتله في العام 1401 م، لكن جماعته كان لها انتشار كبير في بلاد فارس بحكم تشيعها، لكن دخولها للدولة العثمانية كان أسهل إذ اخترقت الطرق الصوفية في الدولة العثمانية وعلى رأسها البكتاشية وهنا بدأ التسلل للبلاط العثماني.

كيف دخل الحروفية بلاد الدولة العثمانية ؟

الشعار الحديث للدولة العثمانية

الشعار الحديث للدولة العثمانية

يشير المؤرخ التركي خليل اينالجك في كتابه «تاريخ الدولة العثمانية من النشوء إلى الانحدار» إلى أن السلطان محمد الثاني المعروف تاريخيًا بالفاتح كان يتمنى فتح القسطنطينية، ووجود الحروفية في بلاد الدولة العثمانية كان عاملاً رئيسيًا في مسألة الترويج لتلك الفكرة.

عماد الدين نسيمي

عماد الدين نسيمي

كان عماد الدين نسيمي هو المبشر للمذهب الحروفي زمن مراد الثاني، والتقى أحد تلامذته محمد الفاتح وأطلق يده في الأيدولوجية السنية العثمانية من البوابة الصوفية، وقرر الفاتح طباعة كتاب «جاويدان نامه كبير» وسماه بالتركية «عشق نامه» وقرر تدريسه بالبلاد العثمانية، ثم بدأت مسألة ربط المهدي بمحمد الفاتح وفتح القسطنطينية بالبشارة النبوية مما أعطى لجماعة الحروفية قوة روحية ومعنوية في البلاد العثماني باختراقها للبكتاشية وسيطرتها على الفاتح جعلتها تصطدم مع رجال السياسة متمثلين في الصدر الأعظم محمود باشا.

محمد الفاتح

محمد الفاتح

اتحد الصدر الأعظم محمود باشا مع المفتي الملا فخر الدين العجمي وقررا مناظرة تلميذ عماد الدين نسيمي وأراد الأخير التنصل من المناظرة بالتملق لمحمد الفاتح فأعلن أن روح الله تجسدت في الفاتح وآل عثمان معصومين فكان هذا عاملاً أساسيًا لطرده وقتله في حلب.

البكتاشية

البكتاشية

شن محمود باشا حربًا ضروسًا ضد الحروفيين فعرض عليهم السلطان محمد الفاتح تفاديًا للخصومة أن يدخلوا في الطريقة الصوفية الرسمية للدولة العثمانية وهي طريقة البكتاشية ليتغير مسارها وتلعب السياسة والعسكرية بمرور السنين حتى يظهروا كقوة ضاربة بسلاحي الدين والسيف في العام 1452 .

في عهد بايزيد الثاني

بايزيد الثاني

بايزيد الثاني

كانت العلاقة بين الحروفية وبايزيد الثاني متناقضة فالحروفية الذين اخترقوا البكتاشية فصاروا أصحابها كانوا مع بايزيد الثاني في صراعه مع جم بينما البكتاشية الأساسيين كانوا مع جم ولم يعبأ بايزيد بدعم أحد سوى المسلحين لصالحه فحسم الصراع ثم بدأ بالتودد للحروفية إلى أن تركهم للفقهاء فقتلوا شيخهم الملا لطفي بتهمة الزندقة لأنه قال أن الصلاة في الإسلام ليست طقسية أي ليس بها ركوع وسجود وإنما هي روحية فقط.

الجهاردية الحقيقيين وسليم الأول

الجهاردية وسليم الأول - ممالك النار

الجهاردية وسليم الأول – ممالك النار

لم يكن سليم الأول وهو أمير إلى قبل صراعه مع الصفويين من مؤيدي الخرافات أو مسألة البشارات لكن الحروفية اخترقت غالبية طرق الصوفية الشامية حتى وقعت حرب فلسفية دعائية مع بروز قوة إسماعيل الصفوي، فجماعة الأردبيل الصفوية سوقت أن شاه إسماعيل سيفتح الشام، لكن سليم الأول هزم الصفوي فكانت هذه فرصة ذهبية للطريقة الهمدانية المخترقة هي الأخرى من الحروفيين في حلب وتكره المماليك كرهًا شديدًا.

علم الدولة المملوكية والأهلة السوداء العباسية

علم الدولة المملوكية والأهلة السوداء العباسية

كانت الطرق الصوفية في مصر غير مخترقة بأي مكون شيعي باطني زمن المماليك وبالتالي كانت دولة المماليك لا ترحم أي شخص منتميٍ للطريقة الهمدانية ولا أي طريقة تنتسب فكرًا لجماعة الحروفيين وأشباههم من العرفانيين ويسجل المؤرخ بن الوردي في كتابه «تتمة المختصر في أخبار البشر»، وقائع حرق وحبس كتب العرفانيين، وظل العداء بين العرفانيين والحروفيين متمثلين في طريقة الهمدانيين والمماليك قائمًا.

من الحروب العثمانية الصفوية

من الحروب العثمانية الصفوية

مع نجاح سليم الأول في معركة جالديران قرر الهمدانيون الحروفية اختراع أسطورة بالحروف أوردها المؤرخ انتقاء الحصفكي بكتابه «تراجم الشيوخ والأقران» وتقول تلك الأسطورة «ستدخل السين في الشين بعد نصر أول على شين ليظهر قبر محي الدين».

سليم الأول - شاه إسماعيل

سليم الأول – شاه إسماعيل

ومعنى حروف أسطورة الهمدانية الحروفية أن سليم الأول هو السين والشين التي سيدخلها هي شام والشين التي سينتصر عليها أولاً هي شاه ـ أي شاه إسماعيل ـ ثم يظهر قبر محي الدين بن عربي، مما يعني قدوم سليم لإزاحة دولة أعداءهم المماليك.

قبر بن عربي

قبر بن عربي

يشرح المؤرخ البوريني في كتابه «تراجم الأعيان من أبناء الزمان» أن المقولة انتشرت بعدما منع المماليك بناء قبر بن عربي ولقيت تلك المقولة صدىً واسعًا وصل لمسامع سليم الأول وبعد دحره لقانصوه الغوري قام ببناء قبر بن عربي وتعظيمه في دمشق.

سليم الأول والكامل الجهاردي - ممالك النار

سليم الأول والكامل الجهاردي – ممالك النار

مأزق شوام الحروفية الوحيد مع سليم الأول كان في مسألة موقفه منهم بعد سيطرته على الشام ومصر، فالسلطان يافوز (اسم سليم) هو عدو الشيعة والمعروف عنه أن سيفه يسبق لسانه، لكن رغم دموية سليم الأول لم يقتل واحدًا من شيوخ شيعة حلب الحروفية وفق ما حصره المؤرخ محمد جمال الباروت في كتابه «الصراع العثماني الصفوي وتأثيره على شيعة الشام».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*