الرئيسية » حكاوي زمان » كيف قتل سليم الأول جده علاء الدولة ذي القادر
قتل سليم الأول جده
قتل سليم الأول جده

كيف قتل سليم الأول جده علاء الدولة ذي القادر

تقرأ في هذا التقرير «قبل قتل سليم الأول جده علاء الدولة .. ما هي حقيقة القتيل ؟، الجد ناكر الجميل والحفيد القاطع، سر الصدام بين سليم الأول وجده علاء الدولة»

كتب | وسيم عفيفي

أظهرت الحلقة التاسعة من مسلسل ممالك النار تصاعد الخلافات بين سليم الأول وجده علاء الدولة ذي القادر والذي انتهى أمره بقتله على يد حفيده عقب تمكن الأخير من هزيمة الصفويين.

اقرأ أيضًا 
مسلسل ممالك النار

غير أن هناك تفاصيل أخرى بشأن تاريخ قتل سليم الأول لجده علاء الدولة ذي القادر، وأغلبها لم يذكرها مسلسل ممالك النار.

ما هو تاريخ علاء الدولة ذي القادر

سليم الأول وجده - مسلسل ممالك النار

سليم الأول وجده – مسلسل ممالك النار

يشير المستشرق إدوارد زامباور خلال الجزء الثاني من كتابه «معجم الأنساب والأسرات الحاكمة في التاريخ الإسلامي»، أن علاء الدولة هو لقب حاكم إمارة ذي القادر وهي إمارة عاصمتها مدينة البستان ضمن مقاطعة مرعش في تركيا، ثم توسعت تلك الإمارة حتى امتدت من منطقة كيرشهر وسط تركيا حتى الموصل في العراق.

اسم علاء الدولة ذي القادر هو بوز قورد بن سليمان بك بن محمد بك ناصر الدين بن خليل بك التركمان وقد ولد سنة 1428 م في الأناضول، وتولى إمارة ذي القادر ليكون تاسع الأمراء عام 1479 م بعدما خاض حربًا ضروسة ضد أخيه شاه بوداق.

حرب علاء الدولة ضد أخيه من أجل حكم ذي القادر كانت هي بداية الصلة مع العثمانيين حيث عاون محمد الفاتح الأمير علاء الدولة في الحرب ضد أخيه حتى تمكن من هزيمته وتولى علاء الدولة تلك الإمارة.

دان علاء الدولة بالفضل للسلطان محمد الفاتح فزوج ابنته عائشة لـ بايزيد الثاني بن الفاتح وأنجبت له سليم الذي سيكون قاتل جده لاحقًا.

علاء الدولة وسليم الأول .. الشقاق والصدام

حرب علاء الدولة ضد سليم الأول

حرب علاء الدولة ضد سليم الأول

بالأصل فإن إمارة ذي القادر في عهد سليم الأول كانت على منطقة حدودية للصراع الثلاثي العثماني والصفوي والمملوكي، وبالتالي وفق ما يشير له المؤرخ التركي «فاتح آقجه» فإن علاء الدولة ذي القادر نظر إلى العثمانيين والمماليك على أنهم دجاج يبيضوا الذهب، فعاون العثمانيين ضد الصفويين لكنه أعلن تبعية الإمارة لدولة المماليك التي ينظر لها سليم الأول بعين الظهير الخلفي للصفويين.

اقرأ أيضًا
سليم الأول وقتل إخوته «التاريخ الأبشع من مسلسل ممالك النار»

مبرر علاء الدولة في دعم العثمانيين وسليم الأول ضد الصفويين أن الشاه الصفوي هاجم إمارة ذي القادر وقتل نجل علاء واثنين من أحفاده، لكنه أعلن الولاء للمماليك لأن الإمارة ضمن حدود المماليك وهو كان ناقمًا على سليم الأول بسبب قتله لإخوته وانقلابه على أبيه بايزيد الثاني.

بعدما أنهى سليم الأول حربه ضد الصفويين في معركة جالديران قرر التفرغ لإمارة ذي القادر، فخاض حربًا ضدها بقيادة سنان باشا والذي تمكن من هزيمة جند ذي القادر وأسر أميرها علاء الدولة مع 4 من أبناءه و 30 من رجاله وقطع سليم الأول رأسهم جميعًا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*