الرئيسية » حكاوي زمان » السادات والمولد النبوي «تكريم مجاهيل نصر أكتوبر ووعد لم ينفذ»
السادات والمولد النبوي

السادات والمولد النبوي «تكريم مجاهيل نصر أكتوبر ووعد لم ينفذ»

تقرأ في هذا التقرير «عهد الرئيس السادات والمولد النبوي كيف بدأ، أجواء ما قبل الحرب، ما بعد نصر أكتوبر وحكاية الوعد، مشكلات طفت على السطح»

كتب | وسيم عفيفي

جاء أول مولد نبوي في عهد الرئيس محمد أنور السادات في 7 مايو 1971 م، وحضره في مسجد الإمام الحسين وألقى خطبة بنفسه هناك أكد فيها أن النصر على إسرائيل قادم ما دام الشعب حريص على وحدته ومستعد لتكاليف المعركة، مشيرًا إلى أن الوحدة الثلاثية بين مصر وسوريا وليبيا ستكون عاملاً أصيلاً في النصر.

السادات والمولد النبوي ما قبل الحرب

السادات والمولد النبوي سنة 1971 م

السادات والمولد النبوي سنة 1971 م

كان المسجد الحسيني حاضرًا في احتفالات السادات بذكرى المولد النبوي، ولم تخلو خطبته التي ألقاها في 7 مايو عام 1971 م عن تفاصيل برنامجه الرئاسي الذي أكد أنه سيتم اكتشاف البترول في الصحراء الغربية كما ستتم زيادة المحاصيل الزراعية.

السادات والمولد سنة 1972

السادات والمولد سنة 1972

وفي العام 1972 م عبر السادات عن فخره بصمود الشعب المصري بعد مظاهرات الضباب التي عارضت حالة اللاسلم واللاحرب في مصر، كذلك شهد احتفال عام 1972 إعلان شعار السادات لدولته بـ «دولة العلم والإيمان».

السادات والمولد النبوي سنة 1972 م

السادات والمولد النبوي سنة 1972 م

وفي المسجد الحسيني عام 1972 أعلن الرئيس السادات وعده عن عدم مفاوضة إسرائيل لأنهم قوم خسة وغدر وخيانة، موجهًا وعده بتحرير الأرض واستعادة القدس.

احتفال المولد النبوي يوم 15 مايو 1973

احتفال المولد النبوي يوم 15 مايو 1973

حل العام 1973 واحتفلت مصر بالمولد النبوي في 14 مايو، وكانت مناسبة توقع كثيرون فيها أن يربط السادات في خطبته قصة السيرة بقصة مراكز القوى، لكنه لم يحضر الاحتفال وأناب عنه نائبه آن ذاك حسين الشافعي.

السادات والمولد النبوي بعد نصر أكتوبر

السادات سنة 1973

السادات سنة 1973

جاء أول احتفال بالمولد النبوي في مصر بعد نصر حرب أكتوبر في 5 إبريل من العام 1974 م، وفيه كرم الرئيس السادات المجهولين في هذا النصر وهم السجناء الذين لم يتم إلقاء الضوء على مشاركتهم في النصر، حيث تطوع عدد منهم للقتال مع القوات المسلحة.

خبر الإفراج عن المساجين المتطوعين في الحرب

خبر الإفراج عن المساجين المتطوعين في الحرب

وأصدر السادات في هذا اليوم قرارًا بالإفراج عن 2081 مسجون منهم 81 مسجونًا في قضايا سياسية و2000 في قضايا جنائية.

احتفالات المولد النبوي سنة 1974 م

احتفالات المولد النبوي سنة 1974 م

وفي احتفال عام 1974 م عادت العروض العسكرية الرمزية في احتفال الطرق الصوفية التي غاب السادات عنها وحضر بدلاً منه الدكتور عبدالعزيز كامل وزير الأوقاف.

تهاني للسادات بمناسبة المولد النبوي سنة 1974

تهاني للسادات بمناسبة المولد النبوي سنة 1974

وتلقى السادات عبر صفحات الأهرام تهاني من الوزراء بمناسبة المولد النبوي في عام 1974 م، فيما اختتمت الطرق الصوفية كرنفال الاحتفال.

السادات والمولد النبوي دوليًا

الرئيس السادات

الرئيس السادات

لم يغب السادات عن ذكرى المولد النبوي على المستوى الدولي حيث وجه الرئيس محمد أنور السادات رسالة إلى المؤتمر الإسلامي المنعقد في لاجوس أكبر مدن نيجيريا وغرب أفريقيا في 24 مارس سنة 1975 م.

السادات والمولد النبوي سنة 1975

السادات والمولد النبوي سنة 1975

وحضر دورة المؤتمر 150 ألف مسلم من جميع ولايات نيجيريا وممثلون عن مسلمي دول شرق وغرب إفريقيا وأعضاء مجلس الثورة النيجيرية بصحبة السفير المصري.

اقرأ أيضًا 
السادات: الاحتفال بمولد النبي يكون بدراسة سيرته

ورحب السادات في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الدكتور محمد توفيق عويضة الأمين العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية ورئيس وفد مصر المشارك في الدورة ، بكافة الحضور ، معرباً عن أمنياته بالخير واليمن للجميع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*