الرئيسية » رموز وشخصيات » ملقن أم كلثوم في أغنية جيش العروبة يتحدث «خاطرة لن ينشرها»
ملقن أم كلثوم في أغنية جيش العروبة
ملقن أم كلثوم في أغنية جيش العروبة

ملقن أم كلثوم في أغنية جيش العروبة يتحدث «خاطرة لن ينشرها»

تقرأ في هذه الخاطرة «مأساة ملقن أم كلثوم في أغنية جيش العروبة ، وظيفة الملقن على المسرح وكسر التابوه مع ثومة، لماذا الخاطرة ؟»

كتب | وسيم عفيفي

مقدمة
«حازت أغنية جيش العروبة على نسبة مشاهدة عالية عبر موقع يوتيوب بعد أن عرضها فيلم الممر، لم تكن الآذان مع أم كلثوم وإنما النظرات تلاحق ملقنها، فجعلنا تراثيات تنشر ما يود أن يقوله في خاطرة متخيلة ولم يمهله القدر فرصة لكي يقولها في الحقيقة؛ فإلى نص خاطرته:ـ ».

أنا ملقن أم كلثوم في أغنية جيش العروبة، لا تشتموني ولا تسيئوا الظن فيّ، فقط أحسوا بي فأنا لا أبرر لكن لا أريد أن أتحمل وِزْر التضليل ظلمًا.

اقرأ أيضًا
مشهد السنترال في فيلم الممر «قصة حقيقية تعامل معها ناصر بطريقته»

قصتي تبدأ في أوائل الخمسينيات حين صرت ملقنًا للمسرحيات، واكتسبت شهرة وسمعة في الوسط الفني خلال خمسينيات وأوائل ستينيات القرن الماضي، وكنت في أفضل حال وتمنيت أن أنتهي إلى أحسن مآل، حتى جاء منتصف ليل الخميس يوم 1 يونيو.

ملقن أم كلثوم

ملقن أم كلثوم

كنت نائمًا بعد ليلة ساهرة في المسرح وسويعات مع زوجتي أتناقش معها في مسألة قضاء عطلة الجمعة، فهي تود النزول وأنا لا أريد بسبب خوفي من الحرب، فأجلنا النقاش للمساء وذهبنا إلى النوم حتى دق جرس التليفون فاستيقظت مذعورًا وفي بالي سؤال «هل زار ملك الموت أحدًا من أهلي».

شرف الجلوس خلف الست

من أخبار أم كلثوم على مسرح قصر النيل

من أخبار أم كلثوم على مسرح قصر النيل

نهضت من رقدتي والتقطت السماعة لأجد مدير مسرح سينما قصر النيل يأمرني بالحضور قبل حفل أم كلثوم بساعات قليلة، حسبت أن هناك أمرًا بنقلي من وظيفتي كملقن مسرحيات لكن ماذا سأعمل في فرقة الست !.

اقرأ أيضًا
حين مات شاعر الأطلال حزناً بسبب أم كلثوم والضباط الأحرار

كان رد مدير مسرح سينما قصر النيل ستكون ملقن أم كلثوم في أغنية جيش العروبة ولم يعطني أي تفاصيل؛ أغلقت السماعة وبدأ الفضول يبتلعني وزوجتي التي استيقظت مع صوت الهاتف حاولت انتشاله من أمواج القلق بدعابتها وهي تقول لي «ياك بس بعد ما تقف ورا الست ميسحركش صوتها وتنساني أنا بقا».

اقرأ أيضًا
«أغنية يا ليلة العيد» قصة رائعة أم كلثوم التي أسسها النفاق للملك فاروق

لم أجب زوجتي إلا بابتسامة بينما يجول خاطري حول حالي، فأنا معتاد على التقوقع داخل فتحة في منتصف المسرح يعلوها مربع خشبي أحمر، أذكر الممثلين بجملهم حتى يعجبوا الجمهور ولم يعتاد أحد من الجمهور أن يراني، الآن سأظهر خلف أم كلثوم وكملقن وعلى شاشة التلفزيون، رغم السعادة التي تملكت مني للوقوف خلف الست لكن الارتياب راودني.

وفجأة !! وجدت أم كلثوم مثلي

خبر افتتاح مسرح سينما قصر النيل

خبر افتتاح مسرح سينما قصر النيل

ذهبت إلى غرفة الاستعداد لأجد الإذاعي جلال معوض يمسك ورقة ويحفظ نص تقديم حفلة الست، لم أدقق في كل الكلام لكن جملاً استوقفتني مثل «الحرب، القتال»؛ فتحول ارتيابي إلى فرحة غامرة فأنا سأشارك الجيوش العربية مع القتال، لكن كيف ؟.

جلال معوض

جلال معوض

دقائق بسيطة حتى جائتني كلمات أغنية جيش العروبة مع مدير المسرح وذهب بي إلى الست وسلمت عليها، كانت يداها ترتعش كعادتها قبل أي أغنية، فطمأنتها أني لن أعيقها فابتسمت ثم سألتها «هو فيه إيه ؟» فأجابتني «الوطن نادانا على غفلة»، فقلت لها «الفن مش بالطلب»، فردت عليّ «كل شيء وقت الحروب ينهار»، فسألتها السؤال الأخير «ألم تحفظيها ؟» فابتسمت قائلةً «مينفعش أقلك ربنا يكفيك شر ساعة الغفلة عشان انت فيها».

على المسرح لم أكن ملقن أم كلثوم في أغنية جيش العروبة

ابتلعت ريقي وطالعت الكلمات وأعجبتني، وجلست خلف الست لأؤدي دوري كـ ملقن أم كلثوم في أغنية جيش العروبة لكني لم أشعر بطعم لمهمتي ولا حتى سعادتي بالجلوس خلف كوكب الشرق، فصوتها فيه قلق، والصخب من الجمهور ليس إعجابًا وإنما توترًا بحماسة فتوترت أنا الآخر وكنت ألقنها وأنا أعصابي مشدودة.

أم كلثوم وجمال عبدالناصر

أم كلثوم وجمال عبدالناصر

لم تتجاوز أغنية راجعين بقوة السلاح 12 دقيقة وحمدت الله أن الوصلة الثانية والثالثة كانوا من أغاني قديمة للست «سلوا قلبي وحديث الروح»؛ فنهاية الوصلة الأولى يعني إتمام مهمتي، هكذا ظننت لكن الحقيقة أن ختام الوصلة كان نهايتي أنا.

من 1967 وأنا أعاني والموت رحمني

من أخبار الصحافة زمن النكسة

من أخبار الصحافة زمن النكسة

رموز تضليل إعلام النكسة تعرضوا للهجوم، فمنهم من وُصِم بعارها مثل أحمد سعيد، وبعضهم خرج منها بأقل الخسائر مثل عبدالحليم حافظ الذي تأقلم مع الموقف بأغنية عدى النهار وأم كلثوم التي ركبت قطار المجهود الحربي، ومنهم من جلد ذاته كصلاح جاهين الذي افترسه وجع الحب مع اكتئاب النكسة؛ والثلاثة لم ترحمهم أبيات أحمد فؤاد نجم التي غناها الشيخ إمام في أغنية فوازير.

عبدالحليم حافظ - صلاح جاهين - أم كلثوم وملقنها

عبدالحليم حافظ – صلاح جاهين – أم كلثوم وملقنها

أما أنا كجزء من رموز تضليل إعلام النكسة فكان القدر رحيمًا بي حين جعلني في طي النسيان وأدراج أرشيف التلفزيون، وجزء في أسطر كتب التاريخ دون أن يحاول أحد أن يسألني عن شعوري وما أنا فيه.

أنا كنت أداة للتضليل رغمًا عني
ليس لي حق الاعتراض والخيار الوحيد أمامي أن أوافق على حمل وزر التضليل.
الشيء الوحيد الذي أتقبله هو الموت لأنه الراحة مما أعاني.

لا أبالغ فيما قلت فلو أؤتيت بلاغة العرب وجُعِلَت لي البحار حبرًا وبعدد نجوم السماء أقلامًا وبنفس مقدار ثرى الأرض أوراقًا ما وسعوني لأعبر عن ما عانيت.

لا أطلب من التاريخ رحمة فأنا عند الرحمن الرحيم، لكن أطلب من قراء التاريخ وعبيد خالق القدر أن لا يجعلوني في نفس سلة المتسببين في النكسة.
والسلام ختام الكلام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*