الرئيسية » حكايات فنية » مشهد السنترال في فيلم الممر «قصة حقيقية تعامل معها ناصر بطريقته»
مشهد السنترال في فيلم الممر
مشهد السنترال في فيلم الممر

مشهد السنترال في فيلم الممر «قصة حقيقية تعامل معها ناصر بطريقته»

تقرأ في هذا التقرير «حكاية مشهد السنترال في فيلم الممر ومسألة النكتة، النكتة السياسية في مصر ما بعد النكسة، بطل مشهد السنترال الحقيقي، جمال عبدالناصر يتكلم»

كتب | وسيم عفيفي

حمل مشهد السنترال في فيلم الممر نموذج محاكاة لتعامل بعض الجمهور مع الأخبار العسكرية المتعلقة بانتصارات القوات المسلحة وأخبارها في السنوات القليلة الماضية، واتهم البعض أن الفيلم ينتقد السوشيال ميديا فيما شبه الغالبية ما عرضه الفيلم بأوضاع تعليقات مواقع التواصل الاجتماعي.

البطل الحقيقي لمشهد السنترال في فيلم الممر

اللواء محيي نوح بطل مشهد السنترال في فيلم الممر

اللواء محيي نوح بطل مشهد السنترال في فيلم الممر

استضافت الإعلامية إيمان الحصري اللواء محيي نوح «أحد أبطال الصاعقة المصرية والمجموعة 39 قتال»، والذي روى تفاصيل القصة التي وقعت عام 1967 م حين رجع إلى بلده في محافظة المنصورة حين اتجه إلى السنترال للاطمئنان على أفراد كتيبته وفوجئ بسخرية من موظف السنترال وهتافات عدائية من المواطنين ضده بسبب حالة الغضب التي خيمت على الشارع المصري بعد النكسة.

اشتبك اللواء محيي نور مع موظف السنترال وبعض المدنيين ووصل الأمر إلى الشرطة ورفض التنازل عن المحضر ثم انتهى التحقيق تقديرًا للظروف الراهنة.

اقرأ أيضًا
6 أعمال سينمائية تناولت موضوع فيلم الممر «أحدهم بنفس الاسم»

وبعد سنوات طويلة من الواقعة اجتمع المخرج شريف عرفة مع اللواء محيي نوح وحدثه عن واقعة السنترال والذي استخدمها كأهم المشاهد في فيلم الممر.

لم يكن مشهد السنترال في فيلم الممر هو الوحيد الذي تناول مسألة السخرية من القوات المسلحة، فقد سبقه أيضًا فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي خلال مشهد بطل الفيلم محمود ياسين وهو يبحث عن مكان له بالقطار فاتجه إلى آخره وفوجئ براكب يقول له «جرى إيه يا دفعة .. بتنسحب ليه ؟»، فقام راكب آخر بالإجابة «سيبه ما اهو اتمرن على الانسحاب».

جمال عبدالناصر يتكلم

لم يكن الرئيس جمال عبدالناصر غائبًا عن حالة السخرية الغاضبة والنكت التي ظهرت بعد النكسة فقد وصل صداها إليه شخصيًا، مما جعله يتناقش حولها في خطاب له في أول احتفال بذكرى ثورة 23 يوليو بعد النكسة.

اقرأ أيضًا
كيف تفاعل رؤساء مصر مع النكت الساخرة منهم ؟

تكلم جمال عبدالناصر عن نظرة العدو للسخرية قائلاً «هم عارفينّا.. شعب.. وخصوصاً الشعب المصري، يمسك أي حاجة وينكت عليها.. تعرفوا موجة النكت اللي طلعت الأيام اللي فاتت.. أنا عارف شعبنا.. شعبنا طبيعته كده، وأنا لم آخذ هذا الموضوع بطريقة جدية، وعارف الشعب المصري كويس.. ما أنا منه واتربيت فيه.. كل واحد ما يقابل واحد يقول له سمعت آخر نكتة، ويحكيها.. ما هو كده.. ما احنا كده، وهم عارفينا طبعاً، فممكن يستخدمونا بأن تتقال بعض النكت الحقيقة اللى تأثر على كرامتنا».

اقرأ أيضًا
ماذا لو كان هناك فيس بوك يوم 6 أكتوبر 73 بعد سوشيال ميديا النكسة

وتابع في أول خطاب بمناسبة ذكرى الثورة بعد نكسة يونيو «وبرضه باقول إن موجة النكت اللي طلعت احنا انجرينا فيها وما فهمناش بتسبب إيه، النكت اللي طلعت تجرح كرامة ناس هم أولادنا وإخواننا، وأنا نفسى كنت باسمع النكت برضه.. برضه واحد بيقول لى سمعت أخر نكتة.. زى ما بتقولوا لبعض، وطبيعتنا احنا كمصريين، وأنا في نفسي ما أخدتش من هذه النكت أبداً أي تعبير، ولكن أنا عارف الشعب المصري».

اقرأ أيضًا
الجانب الصوفي لـ “حرب أكتوبر” .. صور ووثائق لم تُنْشَر من قبل

واختتم جمال عبدالناصر خطابه «دا شعب عمره 7 آلاف سنة وبيحب ينكت شعب له فلسفة بتاعته، وطبيعته، وماحدش لا قدر يقيم فيه مذاهب ولا انقسامات، وفيه وحدة وطنية، وشعب صلب قوي، لكن أهو شعب يحب النكتة، وأنا باعتبر إن دي ميزة لأنه بيفلسف بها الأمور، لكن إذا جا أعداءنا استغلوا فينا هذه الطبيعة علشان يحققوا هدفهم، لازم نكون ناصحين، وكل فرد يكون ناصح، هنا ما أقدرش أنا أقول لك لأ، يعنى أقول لك توجيه سياسي معين، أبداً باقول كل فرد فينا مسئول، بيقول إيه الهدف من كذا؟ الهدف من كذا هو كذا، تثبيط العزيمة، فقدان الثقة، بالنسبة للقوات المسلحة تيئيس القوات المسلحة».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*