الرئيسية » حكايات فنية » وفاة طارق أوغلو نموذجًا «كيف طوعت الدراما المصرية والتركية الموت فنيًا»
وفاة طارق أوغلو
وفاة طارق أوغلو

وفاة طارق أوغلو نموذجًا «كيف طوعت الدراما المصرية والتركية الموت فنيًا»

تقرأ في هذا التقرير «تفاصيل وفاة طارق أوغلو وصلتها بآخر أعماله، الدراما المصرية والتركية لماذا ؟، نماذج فنية مصرية على درب أونال كابلان»

كتب | وسيم عفيفي

فوجئ عشرات الآلاف من المشاهدين العرب المتابعين للمسلسل التركي قطاع الطرق لن يحكموا العالم بغياب الممثل طارق أوغلو الذي يجسد شخصية «أونال كابلان» عن الحلقة 140 في الجزء الخامس الذي بدأ عرضه على شاشة ATV يوم 25 سبتمبر 2019 م.

اقرأ أيضًا
«مسلسل تركي يزور تاريخ مصر» الملك فؤاد متزوج من بنت روتشليد

وتساءل كثيرون عن سر عدم وجوده في الجزء الجديد باعتباره الشخصية المحورية للأحداث، وكتابة اسمه على تتر البداية للمسلسل؛ غير أنه توفي في وقت متأخر من مساء السبت 1 أكتوبر 2019 إزاء إصابته بالسرطان والذي تعرض له العام الماضي وظهر عليه خلال أحداث الجزء الرابع.

«قبل وفاة طارق أوغلو» الدراما المصرية والتركية .. لماذا المقارنة الآن ؟

الممثل طارق أوغلو

الممثل طارق أوغلو

بدأت الدراما المصرية والتركية في خطٍ زمنيٍ واحد، فالقاهرة بدأ التلفزيون بها عام 1960 م وظهر أول مسلسل مصري بعد ذلك بسنتين وهو هارب من الأيام.
أما أنقرة فظهر التلفزيون بمفهومه الشامل عام 1968 عبر قناة TRT 1 التي اعتمدت على المسلسلات الأمريكية، لكنها على استحياءٍ بدأت تقدم سهرات تلفزيونية لممثلي المسرح الأتراك بعد أن نجحوا في السينما.

فريد شوقي على أفيش فيلم تركي له

فريد شوقي على أفيش فيلم تركي له

المفارقة في الدراما التركية أن طفرة هؤلاء الممثلين سينمائيًا (المسرحيين الأصل) كانت مع الممثل المصري فريد شوقي والذي شارك في بطولة 6 أفلام تركية خلال الستينيات، وشجع نجاحهم صناع الدراما في أنقرة على استقطابهم للمسلسلات وعلى رأسهم حقي حقتان.

اقرأ أيضًا
«الحق يا خضر» سر وجود إنشاد الصوفية في مسلسلات المافيا التركية

طوال 50 عامًا ظلت الدراما المصرية هي المتصدرة عربيًا، حتى نافستها المسلسلات السورية مطلع القرن الحادي والعشرين على مستوى الأعمال التاريخية، لتبدأ الدراما التركية شق طريقها منذ 20 عامًا بالأعمال المدبلجة ومع ظهور الانترنت ويوتيوب تمكنت المسلسلات التركية من صدارة اهتمام المشاهدين.

أفيشات مسلسلات تاريخية تركية

أفيشات مسلسلات تاريخية تركية

على الطريقة الناصرية قرر نظام الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الاهتمام بالدراما التركية وتسويقها، ورغم المنع التلفزيوني لها عربيًا لكنه قدم رعاية لها عبر يوتيوب في ظل غياب عربي عن الدراما وقرار مصري بعدم عرض المسلسلات على يوتيوب.

وزدات نسب مشاهدات المسلسلات التركية «الأكشن/السياسية/الرومانسية/التاريخية» إلى 500 مليون مشاهد على يوتيوب بعد أن كانت بالكاد تصل إلى 120 مليون، في ظل اهتمام من المواقع العربية بالدبلجة والترجمة.

فشل تطبيق Watch it المصري في منافسة نفتليكس أو حتى استقطاب الجمهور، وبات موسم رمضان 2019 هو الأسوأ دراميًا على الإطلاق، وهو الأمر نفسه الذي سيلاحق الموسم الدرامي 2020 م.

تطويع الموت فنيًا في الدراما المصرية والتركية

أفيش مسلسل قطاع الطرق - طارق أوغلو

أفيش مسلسل قطاع الطرق – طارق أوغلو

مثلت وفاة طارق أوغلو صدمة لدى متابعي مسلسل قطاع الطرق لن يحكموا العالم، لكن مؤلفه بدأ مبكرًا في فكرة تطويع الموت فنيًا مع شخصية «أونال كابلان».

أصيب طارق أوغلو بسرطان الرئة عام 2017 م، وظهرت بوادره مع الجزء الرابع لمسلسل قطاع الطرق، فتم اللجوء إلى حبكة درامية مفادها أن شخصية أونال كابلان رجل المافيا تعرض للتسمم الإشعاعي في قبرص وسيدخل رحلة علاجية ولكنها تبدو غير ناجعة لمرضه، ويظل موجودًا طوال الجزء الرابع حتى يموت في الحقيقة قبل بدء الخامس، والذي أشار إلى أنه مات خلال الحلقة الثانية.

أفيش فيلم حليم

أفيش فيلم حليم

لدى مصر تكرر نموذج وفاة طارق أوغلو كثيرًا، أبرزهم مع النجم أحمد زكي الذي كان مصابًا بالسرطان أثناء دخوله فيلم حليم والذي لم يكمله بسبب وفاته، لكنه استخدم مرضه ليبرز إصابة العندليب بالبلهارسيا ووفاته، فكان ظهور أحمد زكي مريضًا ليس تمثيلاً.

أفيش فيلم بتوقيت القاهرة

أفيش فيلم بتوقيت القاهرة

ومع فتك السرطان بالفنان الراحل نور الشريف وتغير ملامح شكله، لجأ لتطويع مرضه بصورة مغايرة في آخر أفلامه «بتوقيت القاهرة»، حيث جسد ملامح مريض الزهايمر المُسِن، وكان نور الشريف بعد انتهاء الفيلم يود استخدام مرضه لعمل فيلم عن مرضى السرطان.

عبدالله غيث - ذئاب الجبل

عبدالله غيث – ذئاب الجبل

في حالة الفنان الراحل عبدالله غيث كانت المسألة مغايرة بمسلسل ذئاب الجبل، فعلوان أبو البكري لم يكن مريضًا بالسرطان لكن وفاة عبدالله غيث دفعت محمد صفاء عامر إلى تطويع وفاته الحقيقية فنيًا بحبكة قتله على يد الشاذلي أبو دحروج ليبقى سر اكتشاف علوان أبو البكري مخفيًا.

تواصل محرر موقع تراثيات مع الفنان أحمد ماهر والذي أبدى سعادته بالتركيز على أدوراه القديمة ومتابعة تفاصيلها، مشيراً إلى أن مسلسل ذئاب الجبل من محطاته التي تُنْسَى وأن مشاهده مع عبدالله غيث كانت الأصعب.
وقال أحمد ماهر في تصريح لمحرر تراثيات أن مشهد الحزن والرومانسية بعد هروب مهجة كان هو الأصعب لكنه وُفِّق في الأداء وأحس بمباراة تمثيلية بينه وبين الفنانة زوزو نبيل.

وكشف أحمد ماهر خلال تصريحه أن نهاية علوان أبو البكري كانت على يد دبور بعد أن يكتشف أن علوان هو الذي أخذ مهجة وقتلها، مشيراً إلى أن الشخصية التي كانت تعرف سر علوان أبو البكري هو الأسطى نادي الذي ظهر في حلقة قتل مهجة على الطريق القديم.

اقرأ أيضًا
«تراثيات» تكشف النهاية الأصلية لـ «ذئاب الجبل» لو ظل عبدالله غيث حياً

ورفض أحمد ماهر المعلومة التي تقول أن السائق الذي أخذ علوان ومهجة من الشقة للمكان الذي شهد حتفها هو الذي يكشف السر، موضحاً أن هذا السائق ليس من أهل البلد بهتون الجبل وإنما هو من قنا، بينما الأسطى نادي من أهل القرية ويعرف كل الهوارة.

واختتم الفنان أحمد ماهر تصريحه قائلاً لو كان عبدالله غيث استمر على قيد الحياة لكان مسلسل ذئاب الجبل هو أفضل عمل درامي صعيدي على الإطلاق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*