الرئيسية » حكاوي زمان » تاريخ التعداد السكاني في مصر عام 1801 «الحمير أكثر من الأغنياء»
تاريخ التعداد السكاني في مصر
تاريخ التعداد السكاني في مصر

تاريخ التعداد السكاني في مصر عام 1801 «الحمير أكثر من الأغنياء»

تقرأ في هذا التقرير « تاريخ التعداد السكاني في مصر .. كيف بدأ، لجنة الفنون والعلوم بالحملة الفرنسية توثق، ملاحظات في تعداد مصر عام 1801 م»

كتب | وسيم عفيفي

من الصعب أن يصل المؤرخين إلى تاريخ التعداد السكاني في مصر قبل عصر محمد علي باشا، وربما مصر نفسها لم يظهر بها أي مظهر حداثة قبل عهده، وللإنصاف التاريخي فإن مصر لو بدأت طفرة المدنية ومواكبة العصر في عهده، إلا أن الحملة الفرنسية كانت نواة التحديث في مصر رغم مجازرها العسكرية.

تاريخ التعداد السكاني في مصر عام 1801

بيوت مصر سنة 1801

بيوت مصر سنة 1801

لجنة الفنون والعلوم في الحملة الفرنسية أعطت جهودًا كثيرة لمعرفة تعداد سكان مصر، ربما لأغراض سياسية واستخباراتية تخدم العسكرية النابليونية، لكنها أفادت المجتمع المصري حينها حيث نظم الديوان الكبير الذي ترأسه شيخ الأزهر عبدالله الشرقاوي، سُبُل التوظيف وتوزيع الضرائب.

مصر سنة 1801 م

مصر سنة 1801 م

حتى عام 1801، كان عدد سكان مصر 2،467،100 نسمة، وجاء هذا الإحصاء بعد سلسلة من جلسات الإطلاع على جلسات الضرائب التي كانت بحوزة الديوان، فضلًا عن سجلات العقارات والأطيان التي كانت في يد الأعيان.

العمل في مصر

العمل في مصر

الطرافة في تعداد مصر الذي أجرته الحملة الفرنسية، هو عدم وجود بطالة في صفوف المصريين، ولا يعني هذا أنهم كانوا يلتحقون في الوظائف الحكومية، وإنما كانوا يعملون في أعمال خاصة بهم مثل المقاهي والشيالة في الميناء بالإضافة للعمل في النقل.

اقرأ أيضًا
سليمان الحلبي واغتيال كليبر «جهاد ومقاومة أم هناك مصلحة شخصية ؟»

اتسم سوق العمل في مصر بأن كان فيها 2000 شخص يمتلك مقهى، والتفت أنظار علماء الحملة الفرنسية إلى أن عدد البغال والحمير في مصر أكبر من الذين يعملون عربجية بل وفاق عدد الأثرياء أيضًا.

كتاب وصف مصر يكشف تاريخ الأثرياء

جومار رئيس لجنة الفنون لدى الحملة الفرنسية

جومار رئيس لجنة الفنون لدى الحملة الفرنسية

طبقًا لتقرير جومار رئيس لجنة الفنون لدى الحملة الفرنسية، والذي ترجمه زهير الشايب في الجزء الأول من كتاب وصف مصر، فقد وصل عدد الأثرياء إلى 6 آلاف ثري بين مالك وتاجر، بينما الذين يعملون في العربجة ناهز عددهم إلى 15 ألف شخص، أما عدد الخيل والبغال والحمير فقد وصل إلى 30 ألف.

اقرأ أيضًا
دار كسوة الكعبة في مصر «هنا أرادت فرنسا تزيين بيت الله الحرام»

اتسمت مصر زمن الحملة الفرنسية بالزواج المبكر، لكن العنوسة في مصر بهذا العام ربما كانت أقل بكثير من الزمن الحالي، فطبقًا لتعداد السكان فإن مجموع الذكور البالغين سنة 1801 وصل إلى 99 ألف شاب، بينما تجاوز عدد الفتيات البالغات إلى 125 ألف، ونسبة الذين لم يتزوجوا في مصر سنة 1801 وصل إلى 26 ألف فقط.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*