الرئيسية » حكاوي زمان » «ببساطة» ما هو تاريخ حروب الجيل الرابع وكيف بدأ ؟
تاريخ حروب الجيل الرابع

«ببساطة» ما هو تاريخ حروب الجيل الرابع وكيف بدأ ؟

تقرأ في هذا التقرير «كيف بدأ تاريخ حروب الجيل الرابع ؟، المحافظين القدامى يخترعون للمستقبل، نظريات اعتمدت على التاريخ، الفكرة بين النقد والنقض»

كتب | وسيم عفيفي

أطلت ثمانينيات القرن الماضي على العالم العربي والإسلامي مخلفة وراءها سنوات السبعينيات العشرة التي حُسِم فيها الصراع المصري الإسرائيلي بحرب وسلام وصعود دول خليجية جديدة، جنباً إلى جنب مع سعود نظام إسلامي شيعي بإيران دخل حرباً في العراق، بينما كانت السعودية تلملم شتاتها بعد حادث اقتحام الحرم المكي.

اقرأ أيضًا
نور الشريف وصدام حسين «جمعهما الفن وفرقهما الدم»

قبل أن تنصرم الثمانينيات كان التاريخ يعد آخر السطور في صفحة الاتحاد السوفيتي بعد تربية تنظيمات جهادية، وتم تمهيد الطريق لدخول الأمريكان إلى العالم العربي عبر صدام حسين؛ ومع حلول عام 1989 م ظهر مصطلح حروب الجيل الرابع.

مقال عن الفكرة صنع التاريخ لصاحبه

وليام إس ليند

وليام إس ليند

بدأت تاريخ حروب الجيل الرابع مع مقال للكاتب الأمريكي ويليام إس ليند بعنوان « الوجه المتغير للحرب: في الجيل الرابع» ونشرته مجلة مشاة البحرية الأمريكية، واحتوى المقال على عدة أطروحات لاقت اهتماماً ونقداً داخل الولايات الأمريكية لكنه ألقى الضوء بالشهرة على صاحبه.

وليام ليند

وليام ليند

وليام إس ليند من مواليد مدينة كليفلاند عاصمة كاياهوجا في ولاية أوهايو الأمريكية يوم 9 يوليو عام 1947 م، تخرج من جامعة برينستون في عام 1971 حاصلا على درجة الماجستير في التاريخ، وفي عام 1973 م وبعد فشله في نيل الدكتوراه في جامعة برينستون طلب من السناتور روبرت تافت جونيور المساعدته في الحصول على وظيفة مع شركة أمتراك للسكة الحديد، لكن عرض تافت عليه بدلاً من ذلك وظيفة في مكتبه وبدأ الأخير في تحليل سياسة الدفاع الأمريكية بحكم أن تافت كان عضوًا في لجنة مجلس الشيوخ بالولايات المتحدة للخدمات المسلحة.

روبرت تافت جونيور

روبرت تافت جونيور

خدم ليند كمساعد تشريعي للسناتور روبرت تافت الابن من ولاية أوهايو من عام 1973 إلى عام 1976 وشغل منصبًا مماثلًا مع السناتور غاري هارت من كولورادو من 1977 إلى 1986 م، وبعد 3 سنوات صار ليند أحد كتاب جريدة مشاة البحرية الأمريكية، ومع هذه المجلة بدأ ينشر أيدولوجيته حول فكرة تاريخ حروب الجيل الرابع .

فيكتوريا - رواية حرب الجيل الرابع

فيكتوريا – رواية حرب الجيل الرابع

خلال التسعينيات لم يكن هناك أي ظهور قوي لوليام إس ليند حتى أصدر روايته «فيكتوريا: رواية حرب الجيل الرابع» عام 2014 تدور حول مجموعة من المارينز المسيحيين الذين يقومون بمقاومة مسلحة للثقافة الماركسية بعد انهيار الحكومة الفيدرالية الأمريكية.

ترامب - وليام ليند

ترامب – وليام ليند

لاحقاً تعرف وليام إس ليند على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن طريق «ستيف بانون» المستشار الاستراتيجي له، وذلك بعد تلاقي الأفكار إذ أن الثلاثي «ليند، ترامب، بانون» على نفس القناعات السياسية.

تاريخ حروب الجيل الرابع .. فكرة نشأت من تاريخ

اختصار حروب الجيل الرابع

اختصار حروب الجيل الرابع

قسم وليام إس ليند الحروب إلى أربع أجيال أولها جيل البنادق في الحرب النابليونية وثانيها جيل المدافع في الحرب العالمية الأولى، وثالثها جيل المدرعات والطائرات في الحرب العالمية الثانية، أما رابعها حرب اللاشيء والتي تستهدف فيها الولايات المتحدة تنظيمات إرهابية لا جيوش نظامية، ولاحقاً قام ماكس مايوراينك «الأكاديمي في معهد الأمن القومي الإسرائيلي»، بأنها حرب تحت الإجبار تهدف إلى زعزعة استقرار الدول بهدف فرض واقع يلائم مصالح أمريكا.

خريطة توضح ثغرة الدفرسوار

خريطة توضح ثغرة الدفرسوار

استلهمت فكرة حروب الجيل الرابع من نهاية الحرب العالمية الثانية وثغرة الدفرسوار، وخلصت الفكرة إلى أن الوسائل المستخدمة في الجيل الرابع من الحروب هي الإرهاب وتأسيس حروب العصابات، استخدام الحرب النفسية جنباً إلى جنب مع الحرب الذهنية عبر الإعلام، استخدام الضغوط السياسية والاقتصادية والعسكرية، تطوير تكنولوجيا المعلومات.

توماس شومان والمرحلة الفارقة في تاريخ حروب الجيل الرابع

توماس شومان

توماس شومان

مع ظهور وليام إس ليند كان نجم يوري بيزمينوف المعروف بـ توماس شومان «العميل السوفيتي السابق» بدأ في الظهور بسماء الولايات المتحدة حيث كتب كتاباً أسماه «رسالة حب إلى أمريكا» للإجابة على سؤال «كيف تسقط الدول بدون طلقة واحدة».

كتاب رسالة حب إلى أمريكا

كتاب رسالة حب إلى أمريكا

وحدد شومان 4 مراحل زمنية محكمة في تاريخ حروب الجيل الرابع وهي «مرحلة إسقاط الأخلاق، مواجهة الدين والعقيدة، تخريب التعليم، فرض إعلام موحد».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*