الرئيسية » حكاوي زمان » رحلة تصميم كأس الأمم الأفريقية «أسمهان بين سطور الحدوتة»
تصميم كأس الأمم الأفريقية - أسمهان
تصميم كأس الأمم الأفريقية - أسمهان

رحلة تصميم كأس الأمم الأفريقية «أسمهان بين سطور الحدوتة»

تقرأ في هذا التقرير « تصميم كأس الأمم الأفريقية .. رحلة الـ 3 نسخ، حكاية الباشا السابق الذي أطلق النسخة الأولى، سيرة ومسيرة الوزير»

كتب | وسيم عفيفي

تبلغ مسيرة بطولة الأمم الأفريقية 62 عامًا بـ 32 طبعة وخلالها تغير شكل كأس التتويج 3 مرات، لكن بقيت سيرة صاحب الفكرة والتصميم مجهولة لدى الكثيرين.

مسيرة تصميم كأس الأمم الأفريقية

نسخ كأس الأمم الأفريقية

نسخ كأس الأمم الأفريقية

تشابهت النسخة الأولى من كأس الأمم الأفريقية مع كأس الدوري الإنجليزي وحملت اسم عبدالعزيز عبدالله سالم صاحب فكرة بطولة كأس الأمم الأفريقية وأول رئيس للاتحاد الإفريقي، وقدم النسخة من الفضة وظلت معمولة بها منذ 1957 حتى العام 1980 م.

اقرأ أيضًا 
«أغاني كأس الأمم الأفريقية» من علي الكسار إلى حكيم والإصدارات السبعة

ومع نسخة 1980 تغير شكل كأس الأمم الأفريقية وصار عبارة عن كأس طويل الشكل من الفضة، قطعة أسطوانية مع الحلقات الأولمبية على خريطة القارة، وعرف اسمه بـ كأس الوحدة الأفريقية وظل معمولا به حتى العام 2000.

اقرأ أيضًا
من هو بوشكاش الذي فاز محمد صلاح بجائزة على اسمه ؟

ومع نسخة العام 2001 كشف الاتحاد الأفريقي عن الشكل الجديد للكأس، وتكونت من فنجان مطلى بالذهب، صمم وصنع فى إيطاليا.

من هو عبدالعزيز عبدالله سالم

عبدالعزيز عبدالله سالم

عبدالعزيز عبدالله سالم

يؤرخ ياسر أيوب للسيرة الذاتية للباشا عبدالعزيز عبدالله سالم بأنه من مواليد أبوكبير في محافظة الشرقية عام 1895 م، وابنه عمه المخرج أحمد سالم زوج أسمهان.

كابتن لطيف - عبدالعزيز عبدالله سالم

كابتن لطيف – عبدالعزيز عبدالله سالم

بعد إنهاء دراسة عبدالعزيز عبدالله سالم في الثانوية بالزقازيق التحق بكلية الزراعة، حيث كان أحد لاعبى فريق الكلية لكرة القدم، ثم استكمل دراسته فى جامعة كمبريدج البريطانية وكان هناك أحد لاعبى فريق الجامعة للتجديف.

عبدالعزيز عبدالله سالم

عبدالعزيز عبدالله سالم

رجع عبدالعزيز إلى مصر بكل أحلامه ونجاحاته ليصبح وزيرا للبلدية فى أول حكومة مصرية بعد ثورة 1952، ثم وزيرا للزراعة فى أول حكومة برئاسة محمد نجيب، وأصبح أيضا رئيسا للاتحاد المصرى لكرة القدم.

عبدالعزيز عبدالله سالم

عبدالعزيز عبدالله سالم

يحكي الصحفي الرياضي ياسر أيوب عن البطولة فيقول «مع التوسع الناصري على القارة السمراء بدأ عبدالعزيز في التفكير والتخطيط لتأسيس الاتحاد الإفريقى لكرة القدم.

عبدالعزيز عبدالله سالم

عبدالعزيز عبدالله سالم

بمساندة جمال عبدالناصر ومشاركة قليلين جدا فى مصر والسودان وإثيوبيا انتصر عبدالعزيز على كل الرافضين لتأسيس الاتحاد الإفريقى ونجح فى تنظيم أول بطولة للأمم الإفريقية، وأصبح قبل ذلك أول إفريقى فى اللجنة التنفيذية للفيفا».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*