الرئيسية » حكاوي زمان » تأسيس الدولة الفاطمية «حكاية الصداقة القاتلة التي أنشأت العبيديين»
منحوتة من العهد الفاطمي

تأسيس الدولة الفاطمية «حكاية الصداقة القاتلة التي أنشأت العبيديين»

تقرأ في هذا التقرير « تأسيس الدولة الفاطمية .. فكرة بن حوشب، نسب الفاطميون وحقيقته، صداقة أبو عبدالله وعبيدالله، خيانات أسست دولة»

كتب | وسيم عفيفي

يذكر المؤرخ جلال الدين السيوطي في كتابه «تاريخ الخلفاء»، أنه ذات يوم كان بن طباطبا العلوي جالسًا في بلاط عرض المعز لدين الله وسأله عن نسب الدولة الفاطمية، فكان جواب المعز لدين الله الفاطمي غير متوقع بالنسبة للحضور، حيث جذب نصف سيفه من الغمد وقال هذا نسبي، ونثر على الأمراء والحاضرين الذهب وقال هذا حسبي.

نسب الفاطميين

شجرة نسب الفاطميين بحسب ما هو شائع ومُتداول

شجرة نسب الفاطميين بحسب ما هو شائع ومُتداول

في زمن المقريزي مؤرخ الدولة الفاطمية، وربما قبل المقريزي أيضًا، لم يعترف كل المؤرخين بفترة تأسيس الدولة الفاطمية من ناحية الاسم أو النسب، بل ذهب غالبية المؤرخين الذين كان لهم باع في علم العقيدة إلى تكفير كل خلفاء الدولة الفاطمية.

اقرأ أيضًا 
“الفاطميون و احتفال المولد النبوي” خطأ تاريخي ورثناه من كتب المدارس

يتبنى المؤرخين القدامى اسم «الدولة العبيدية» نسبةً لمؤسسها «عبيدالله المهدي» الذي أسس الدولة الفاطمية بعد مبايعته في القيروان سنة 910 م، ويرفض المؤرخين اسم «الفاطمية» لأنهم يشكون في نسب تلك الدولة وصلتها بالسيدة فاطمة الزهراء.

تفاصيل فكرة تأسيس الدولة الفاطمية

بن حوشب - رسمة تعبيرية

بن حوشب – رسمة تعبيرية

تعود جذور تأسيس الدولة الفاطمية، كفكرة إلى رستم بن حوشب الذي تمكن من استقطاب كثيرين من الفرس وأراد تأسيس دولة شيعية في اليمن، لكن الظروف القبلية في اليمن كانت عائقًا له ورأى في بلاد المغرب أرضًا خصبة لتحويل الفكرة إلى دولة.

اعتمد بن حوشب على رجال مهمين لنشر الدولة الشيعية، كان أهمهم أبوعبدالله الشيعي حسن بن أحمد بن محمد بن زكريا الشيعي من أهل صنعاء باليمن، وكان اختيار بن حوشب لأبي عبدالله لاتسامه بصفات قيادية بارزة من علم وذكاء ومقدرة في التعامل مع الناس، وبالتالي أخذ مهمة التبشير بالدولة الفاطمية والتي يعتبر هو مؤسسها الفعلي.

ويذكر عبدالفتاح الغنيمي في كتابه «موسوعة المغرب العربي» أن انطلاق الدولة الفاطمية من بلاد المغرب رغم النظام القبلي، كان بسبب الظلم الذي مارسته دولة الأغالبة على الناس وأدى هذا إلى استجابة بعض القبائل للداعية الشيعي والذي رأوا فيه المخلص وبدأ الصدام مع الأغالبة، وانتقل أبوعبدالله الشيعي إلى حصن منيع في جبال الأوراس ببلدة «تازروت»، ومن هناك كان يوجه الضربات المتتالية لدولة الأغالبة.

صداقة أبو عبدالله وعبيد الله

عبدالله وعبيدالله - رسمة تعبيرية

عبدالله وعبيدالله – رسمة تعبيرية

رغم أن رستم بن حوشب هو الأب الروحي للدولة الفاطمية، لكنه لم يكن يشغله تأسيس دولة شيعية ذات نظام سياسي بقدر ما كان يهمه نشر الفكر ذاته، وبالتالي كانت الآمال معلقة على عبيدالله المهدي سعيد بن أحمد بن محمد بن عبدالله بن ميمون القداح، والذي سوقه أبو عبدالله الشيعي على أنه المهدي المنتظر.

بين عبيدالله المهدي وأبو عبدالله الشيعي صداقة قوية مهدت إلى نشأة الدولة الفاطمية، لكن تلك الصداقة سرعان ما انتهت بإعلان بداية الدولة الفاطمية وتنصيب أبي عبيدالله المهدي خليفة.

عبيدالله المهدي في رسمة بيزنطية

عبيدالله المهدي في رسمة بيزنطية

بمؤامرة سياسية نجح عبيدالله المهدي في عزل أبي عبدالله الشيعي من ولايته وسجنه ثم قتله لاحقًا، وذكر المؤرخين أن الخلاف وقع بين الاثنين على الأموال التي استأثر بها عبيدالله المهدي، وبعضهم يرى أن أبا عبدالله الشيعي شك في عبيدالله المهدي بأنه ليس المهدي المنتظر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*