الرئيسية » تراثيات شوارع ومقابر » «مدينة نصر والإخوان» نذير شؤم روى لعنة الجغرافيا على تاريخ الجماعة
مدينة نصر والإخوان
مدينة نصر والإخوان

«مدينة نصر والإخوان» نذير شؤم روى لعنة الجغرافيا على تاريخ الجماعة

تقرأ في هذا التقرير « مدينة نصر والإخوان حكاية حب من طرف واحد، حكاية مقبرة مرشدي الإخوان، صدف ومفارقات تجمع بين شمال شرق القاهرة والجماعة، مرسي يستكمل تجديد أزمات الجماعة»

كتب | وسيم عفيفي

أعلن أحمد نجل الرئيس الأسبق محمد مرسي أن جثمان والده وُرِي الثرى بمقابر مرشدي جماعة الإخوان في مدينة نصر، لتجدد تلك البقعة الواقعة شمال شرق القاهرة فصول الصدمات في تاريخ الجماعة.

مدينة نصر والإخوان .. أسسها عدوهم اللدود

مدينة نصر زمان

مدينة نصر زمان

مع تغير النظام السياسي في مصر عام 1952 وإقرار مشروع الإصلاح الزراعي، أراد جمال عبدالناصر أن يحتذي حذو المهندسين الإنجليز في العمران بالبناء في الصحراء لا الأراضي الزراعية، فأصدر قراره مطلع الخمسينيات بتأسيس منطقة ضخمة أطلق عليها اسم «مدينة نصر» وجاء اسمها من كلمة سر ثورة يوليو «نصر».

أول احتكاك بين جماعة الإخوان ومدينة نصر

سيد قطب في السجن الحربي - مدينة نصر

سيد قطب في السجن الحربي – مدينة نصر

في سنة 1963 م بدأ سيد قطب في تشكيل خطوات تنظيمه حتى تم كشفه بعد نشأته بسنتين، وصار أحد المرجعيات الأساسية بالنسبة للإخوان المسلمين وتصدرت أقواله كافة المنابر السياسية للإخوان لعل آخرهم اعتصامهم في منطقة رابعة العدوية، والذي قادهم سنة 2013 م إلى الهاوية.

اقرأ أيضًا 
“عبدالرحمن السندي” من تأسيس التنظيم الخاص إلى العمل مع عبدالناصر

لم يشعر أحد بنشأة تنظيم سيد قطب كون الأخير لم يكمل أشهر على خروجه من السجن في قضية اغتيال عبدالناصر سنة 1954 م، وحين كُشِف أمر تنظيم سيد قطب كانت مدينة نصر هي الحاضنة لهم كمعتقل كبير للتعذيب والدفن وشملت أيضًا غيرهم.

غلاف كتاب سنة أولى سجن

غلاف كتاب سنة أولى سجن

تفسر مذكرات مصطفى أمين سنة أولى سجن وصفاً قاتماً لمدينة نصر بمعسكرات التحقيق وويلات ما كان يجري في السجن الحربي سيء السمعة، ولاحقًا حوكم عسكريون وضباط في قضية تعذيب الإخوان بعد النكسة، وبقيت مدينة نصر شاهدة على نهاية تنظيم سيد قطب.

تاريخ مدينة نصر يتجدد مع مليشيات الأزهر

مليشيات الأزهر - تعبيرية

مليشيات الأزهر – تعبيرية

بعد 41 عامًا تجددت دماء الأحداث الإخوانية في تاريخ مدينة نصر بما يُعْرَف إعلاميًا بـ مليشيات الأزهر، بدأت أحداث هذه القضية باعتصام نظمه طلبة الإخوان داخل جامعة الأزهر احتجاجا على تزوير انتخابات اتحاد الطلبة وقرار الجامعة بفصل سبعة من الطلبة الذين شكلوا ما يعرف باسم الاتحاد الحر.

مليشيات الأزهر - صورة تعبيرية

مليشيات الأزهر – صورة تعبيرية

تضمن هذا الاعتصام طابور عرضى أشبه بطوابير عرض المقاومة الفلسطينية حيث ارتدى الطلاب الأقنعة وملابس المقاومة وقاموا بعروض لبعض ألعاب الدفاع عن النفس، مما مثل صدمة لدى القوى المدنية داخل الشارع المصري وجرس إنذار بالنسبة لأجهزة الأمن.

خبر المليشيات الإخوانية في صحيفة المصري اليوم

خبر المليشيات الإخوانية في صحيفة المصري اليوم

نفت جماعة الإخوان في أكثر من بيان لقياداتها صلتهم بالواقعة ووصفها المرشد العام وقتها مهدي عاكف بأنها «عبث صحفى، ولن أعبث مع العابثين»، مؤكداً أن العرض العسكري لطلاب الإخوان لم يكن أكثر من مجرد «ألعاب رياضية واسكتشات تمثيلية يتسلى بها الأولاد أثناء اعتصامهم»، لم تقنع الحجة القضاء العسكرى الذي حكم بالسجن 7 سنوات على خيرت الشاطر النائب الثاني للمرشد العام، وبعد مرور سنوات أقر الكثيرون بصلة الجماعة بمليشيات الأزهر وعلى رأسهم محمد حبيب في مذكراته.

رابعة العدوية .. اعتصام انتهى بالدماء وجدد تاريخ زاهدة

محيط مسجد رابعة العدوية

محيط مسجد رابعة العدوية

في الرابع عشر من سبتمبر لعام 2013 م شهدت مدينة نصر واحدةً من أقوى عمليات الفض الأمني في مصر، وكانت منطقة رابعة العدوية هي المنطقة الثانية التي تم فضها بالتوازي مع منطقة النهضة، واقترن تاريخ رابعة بالإخوان، بعد أن كان اسمها مقروناً بواحدة من أكابر الزاهدات الصوفيات.

مدينة نصر والإخوان .. علاقة اللحد

قوات الأمن في دفن محمد مرسي

قوات الأمن في دفن محمد مرسي

دُفِن الرئيس الأسبق محمد مرسي في مقابر «المرشدين» والتي أسسها مصطفى مشهور حين كان نائبًا للمرشد سنة 1985 م وكتبها باسمه وليس اسم الجماعة للاستحالة القانونية، وقصة تلك المقبرة كما تذكر مجلة الإخوان أنه تم شراءها على مساحة 120 متراً على أطراف القاهرة فى مقابر «الوفاء والأمل»، بمدينة نصر (بالقرب من محور المشير طنطاوى حالياً) ضمن القسم (و) أفضل الأقسام مساحة وتشطيبا بمجمع المقابر الذى لم يكن يضم من المشاهير وقتها إلا الشيخ عبدالحميد كشك فى مقابر القسم (ج)، وقد تم تشطيبها تشطيبا فاخراً، وقسمت إلى 3 عيون رجالى و3 عيون حريمى بينهما (صالة) بحيث تتسع كل عين لخمس أو ستة أشخاص.

خبر وفاة عمر التلمساني

خبر وفاة عمر التلمساني

تضم مقبرة المرشدين جثامين كلاًّ من المرشد الثالث للإخوان عمر التلمساني، الذي توفي في 22 مايو 1986 عن عُمر ناهز 81 عامًا، والمرشد الرابع للإخوان محمد حامد أبوالنصر، عقب وفاته في 20 يناير 1996 عن عمر ناهز 83 عامًا.

نعي محمد حامد أبو النصر

نعي محمد حامد أبو النصر

كما دُفِن المرشد الخامس للإخوان مصطفى مشهور، الذي بايعته قيادات الإخوان ليكون مرشداً جديداً أمام تلك المقابر، خلال مراسم دفن محمد حامد أبو النصر.

نعي عبدالحميد كشك

نعي عبدالحميد كشك

ودفن أيضًا في مقابر المرشدين، المرشد السابع للإخوان محمد مهدي عاكف، الذي توفي في سبتمبر 2017 عن عمر ناهز 89 عاماً، بينما المرشد الثاني للإخوان حسن الهضيبي، دفن بعد وفاته في 11 نوفمبر 1973 عن عمر ناهز 82 عاماً، في مقابر العائلة بقرية عرب الصوالحة بشبين القناطر في القليوبية، فيما أوصى نجلُه مأمون الهضيبي المرشد السادس للإخوان، عقب وفاته في يناير 2004، بأن يدفن بجوار والده في عرب الصوالحة بعد تشييع جثمانه من مسجد رابعة العدوية.

قبر حسن البنا

قبر حسن البنا

أما مؤسس جماعة الإخوان ومرشدها الأول حسن البنّا، دفن في مقابر الإمام الشافعي في 12 فبراير 1949، بينما رفضت السلطات المصرية الإعلان عن مكان دفن سيد قطب بعد إعدامه في العام 1966، حتى لا يتحول مزارًا لعناصر الجماعة.
وضمت مقابر الوفاء والأمل رموزًا غير المرشدين مثل زينب الغزالي ويوسف قتة ومحمد علي العريشي وأحمد أبو شادي وأسماء البلتاجي وسناء أبو زيد وآخرهم الرئيس الأسبق محمد مرسي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*