الرئيسية » حكاوي زمان » تاريخ إهانة الرسول ﷺ في مصر بسبب السياسة «آخرها مع نعي محمد مرسي»
شخصيات وقعت في إهانة الرسول

تاريخ إهانة الرسول ﷺ في مصر بسبب السياسة «آخرها مع نعي محمد مرسي»

تقرأ في هذا التقرير « إهانة الرسول ﷺ في مصر بسبب السياسة .. كيف بدأت ؟، وزير العدل يقال بسبب جملة، حشد لتأييد مرسي بإمامة الرسول، وفاة مرسي وتوكل كرمان، التنوير يدخل طرفًا في الموضوع»

كتب | وسيم عفيفي

تحدث إهانة الرسول ﷺ على مدار التاريخ لأسباب عقائدية في الأصل فمن لم يعترف به يهينه، وتطورت إهانة الرسول ﷺ لتأخذ شكلاً آخر وهو إدعاء النبوة، وقد حدث النوعين في حياته النبي الكريم وبعد وفاته وكان السبب الوحيد هو الكفر به.

اقرأ أيضًا
 أكاذيب في قصة الرسول صلى الله عليه وسلم مع يهود بني قريظة

مع تقدم الزمن تمثلت أسباب إهانة الرسول ﷺ في مبررات خرقاء أخذت شكل حرية الرأي والتعبير عن التفكير، ثم كانت مدخلاً لنسف التراث الإسلامي، لكن وصلت المسألة في مصر خلال الـ 8 سنوات الأخيرة إلى الزج بإهانة لاسم النبي لأسباب سياسية صرفة.

تاريخ إهانة الرسول ﷺ في مصر لأسباب سياسية

شخصيات وقعت في إهانة الرسول

شخصيات وقعت في إهانة الرسول

لم يحدث في تاريخ مصر أي إهانة للرسول ﷺ لأسباب سياسية، اقتصرت المسألة في النواحي العقائدية بظهور مدعيين للنبوة ويسجل التاريخ أول حالة إدعاء للنبوة في 25 يناير سنة 1735 م الموافق 1 رمضان 1147 هجري حين أعلن رجل أنه نبي من فوق منبر الأزهر وانتهى الأمر بإعدامه بعد التأكد من عدم جنونه.

منال مناع - امرأة مصرية ادعت النبوة في التسعينيات

منال مناع – امرأة مصرية ادعت النبوة في التسعينيات

وصل عدد مدعو النبوة في مصر خلال 300 سنة إلى أكثر من 3500 شخص كان منهم امرأة واحدة والبقية رجال وشباب وجمعيهم أهان الرسول بعدم الاعتراف بأنه خاتم الأنبياء.

نزار قباني

نزار قباني

لم تكن للأحداث التاريخية دخل في إهانة الرسول لأسباب سياسية إلا مرة واحدة عام 1970 م حين نظم نزار قباني قصيدة في حب جمال عبدالناصر وصفها فيها بآخر الأنبياء، ثم زادت إهانة الرسول لأسباب سياسية بعد عام 2011 م.

إنتاج فيلم مسيء للرسول ﷺ نكايةً في إسلاميين مصر

موريس صادق

موريس صادق

أول حادثة بتاريخ إهانة الرسول ﷺ في مصر لأسباب سياسية هو إنتاج الفيلم المسيء الذي أثار ضجة واسعة وصلت إلى التظاهر أمام السفارة الأمريكية وحدوث اعتداءات، إلى أن ظهر موريس صادق «رئيس الجمعية الوطنية القبطية الأمريكية» نافيًا قيامه بإنتاج الفيلم لكنه أقر بكتابته للمقدمة السينمائية له.

مظاهرات أمام السفارة الأمريكية ضد الفيلم المسيء للرسول

مظاهرات أمام السفارة الأمريكية ضد الفيلم المسيء للرسول

ظهر موريس صادق عام 2012 عبر اتصال أجراه مع برنامج 90 دقيقة على قناة المحور الذي كانت تقدمه الإعلامية ريهام السهلي وأوضح أن السبب في إشرافه على الفيلم الأوضاع السياسية في مصر والتي كبدت الأقباط خسائر كبيرة في أرواحهم وممتلكاتهم.

اقرأ أيضًا
دفن الرسول صلى الله عليه وسلم في فلسطين .. قصة فكرة لم تتم

ورغم أن الأقباط في مصر أعلنوا على المستوى الكنسي والشعبي رفضهم لهذا الفيلم، لكن موريس صادق لم يترك أحدًا في حاله وهاجم الجميع الرافضين للفيلم لأسباب سياسية.

برروا الشتائم بأخلاق الرسول

عبدالله بدر

عبدالله بدر

مع تصاعد حدة الاعتراضات على حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي، صب مؤيديه المحسوبين على الدعوة في مصر جام غضبهم على معارضيه ولم تخلوا أحاديثهم من السخرية والتهديد وزلات اللسان الأمر الذي جعل مشاهديهم يستغربون من كمية السب باعتبار أنهم رجال دين في الأساس.

برر الدعاة المحسوبين على تأييد الرئيس الأسبق محمد مرسي أن سبهم للمعارضة نابع من التحلي بأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم، فلقد كان يشتم المعارضين له بتكليف من الله عز وجل في قوله تعالى «يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ».

اقرأ أيضًا
الذين تسموا باسم “ محمد ” قبل ميلاد وبعثة الرسول ﷺ

رفض علماء الأزهر صحة الاستدلال بما يذكره الدعاة المؤيدين لمرسي، مؤكدين أن تفسيرهم للآية كان خاطئًا وهو يناقض نص القرآن الكريم الذي أوصى بعدم سب من لا يؤمن بالله فكيف يتم سب من يختلف مع مرسي.

من أجل مرسي .. الرسول مأمومًا

ميدان رابعة

ميدان رابعة

فتح عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي هوة الاستقطاب السياسي بين معارضيه الذين احتشدوا في ميدان التحرير خلال 30 يونيو ومظاهرات التفويض في يوليو، بينما اعتصم مؤيديه في رابعة العدوية اعتراضًا على عزله.

اقرأ أيضًا
حكاية سمير الذي انتهت سيرته بآية «وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا»

كان من ضمن الدعاة الذين يزجون بالدين في الترويج لتأييد الرئيس الأسبق، الدكتور جمال عبد الهادى، والذي روى رؤية رواها له أحد الأشخاص، بأنه رأى النبي ﷺ يقدم الرئيس مرسى ليؤم الناس فى صلاة العصر.

جمال عبدالهادي

جمال عبدالهادي

وقال جمال عبدالهادي خلال الفيديو «بلغني صاحب الرؤية ونحسبه على خير بأنه رأى مجلسا فيه النبي وحان وقت صلاة العصر وكان معهم النبي صلى الله عليه وسلم، فقدم الناس رسول الله للصلاة، فقال النبي بل يصلي بكم الرئيس محمد مرسي».

فوزي السعيد

فوزي السعيد

ولم يسلم أمين الوحي جبريل من الترويج لتأييد مرسي في خطابات جمال عبدالهادي الذي زعم أن جبريل في رابعة، ثم تواصلت حملات الترويج بظهور الشيخ فوزي السعيد والذي قرن الكفر بالشك في عودة مرسي قائلاً «من يشك في عودة مرسي يبقى بيشك في ربنا».

بعد مرسي .. سلسال الإهانات لم يتوقف

سعد الهلالي

سعد الهلالي

مع عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي عن زمام الحكم في مصر، تمت إهانة الرسول ﷺ لأسباب سياسية وكانت أول إهانة للأنبياء وقعت من معارضي مرسي تشبيه سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بالأزهر الشريف للسيسي وقت أن كان وزيرًا للدفاع ووزير الداخلية محمد إبراهيم بأنهما مثل موسى وهارون، وهو الأمر الذي رفضه الأزهر في بيان رسمي له.

أحمد الزند وسقطة لن ينساها التاريخ لهؤلاء

أحمد الزند

أحمد الزند

مع تولي الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي زمام الحكم في مصر، كان الرسول ﷺ حاضرًا مع حلقات من يوصفوا بـ «التنويريين» خلال موجة التأييد لما يسمى بـ «تجديد الخطاب الديني»، لكن أول واقعة مسجلة في إهانة الرسول ﷺ لأسباب سياسية كان من وزير العدل أحمد الزند والذي أجاب على سؤال «تحبس صحفيين ؟» بقوله «إن شاء الله يكون نبي»، وهو الأمر الذي أثار سخطًا واسعًا انتهى بإقالته.

اقرأ أيضا
 «بعد إعلان الفيل الأزرق 2» تاريخ الألحان القبطية .. أنقذها الأزهر

التزم كثيرون الصمت من رموز الدعوة والأزهر في مصر بينما رفض إقالة أحمد الزند كل من «مظهر شاهين وخالد الجندي وأحمد كُريّمة»، أما شيخ الأزهر فأصدر بدوره بيانًا أكد فيه أن ما وقع به أحمد الزند خطأ فاضح ولم يجري الإمام الطيب أي اتصال به.

معنى اسم مصر .. تخاريف زُج فيها اسم الرسول ﷺ

سمير رمضان مرسي

سمير رمضان مرسي

خلال الندوة التثقيفية الـ27 للقوات المسلحة في 2018 والتي شهدت تكريم الرئيس عبدالفتاح السيسي لذوي شهداء الجيش المصري والشرطة، قام والد أحد الشهداء ويدعى سمير رمضان مرسي بإلقاء كلمة قال فيها «أوجه كلمة للخونة وأعداء الوطن، أنتم متعرفوش معنى كلمة مصر، الميم يعني محمد والصاد يعني صلى الله وعليه وسلم والراء رسول الله»، وهذا تفسير خاطئ لا يمت للتاريخ والحقيقة بأي صلة.

توكل كرمان ووفاة مرسي

توكل كرمان

توكل كرمان

عقب وفاة الرئيس الأسبق محمد مرسي، قامت الناشطة السياسية اليمنية توكل كرمان بكتابة تغريدة استلهمت فيها أبيات نزار قباني في نعي جمال عبدالناصر وهي «قتلناك يا آخر الأنبياء قتلناك ليس جديدا علينا اغتيال الصحابة والأولياء».

اقرأ أيضًا
رؤساء مصر وأسر الشهداء «اختلافات ميزت السيسي عن 5 حكام للجمهورية»

وتلك التغريدة وأبيات نزار قباني نفسها مخالفة للشريعة الإسلامية التي تنص أنه لا يوجد نبي بعد الرسول محمد الرسول ﷺ حيث قال تعالى «مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*