الرئيسية » حكايات فنية » ” عباس كامل ” المخرج الذي اخترع الفانتازيا بالألوان مع إسماعيل ياسين
عباس كامل  المخرج الذي اخترع الفانتازيا بالألوان مع إسماعيل ياسين
عباس كامل  المخرج الذي اخترع الفانتازيا بالألوان مع إسماعيل ياسين

” عباس كامل ” المخرج الذي اخترع الفانتازيا بالألوان مع إسماعيل ياسين

كتب – وسيم عفيفي
المخرج عباس كامل من مواليد الثاني من يناير عام 1911
وتوفي في ديسمبر عام 1985، أخرج للسينما ما يقارب 20 فيلما متنوعة ما بين الدرامي والكوميدي من أبرزها فيلم “فيروز هانم”، كما قام بتأليف ما يزيد على 25 فيلم، وقد كان من أوائل المخرجين المصريين الذين كتبوا أعمالاً أدبية سينمائية.

أهم ما في سيرته هو فيلم العقل و المال لإسماعيل ياسين .
كُتِب عن العقل والمال مقالا نقدياً لـ “أحمد فوزي” بموقع السينما ، جاء فيه أنه برغم اسمه الذي يبدو ساذجا و يحمل موعظة مباشرة إلا أن فيلم العقل و المال يعكس شكل من أشكال الفنتازيا الذى كان مبهرا لنا فى أفلام تالية و لم ننتبه له فى هذا الفيلم ولا أفلام أخرى لعباس كامل .

أفيش فيلم العقل و المال

أفيش فيلم العقل و المال

على سبيل المثال لا الحصر فإن المزج بين قصة تدور فى عهد قديم أو أسطورى و عناصر حديثة هو شكل أبهرنا فى أفلام مثل المسيح سوبر ستار Jesus Christ Superstar إنتاج عام 1973 أو فى إستعراض الإسكندر الأكبر فى فيلم إسكندرية كمان و كمان إنتاج بداية التسعينات .. إن هذا المزج سنجده بشكل أكثر قوة و اكثر سخرية
و على مستويات عدة فى فيلم العقل و المال، بداية من المزج فى الديكور بين الديكور القديم و وضع بعض العناصر الحديثة او الأدوات حين نجد مطربة السلطان تمسك بجيتار .. أو التصرف عندما نجد كورال الخمارة يقف و هو ممسك كل منهم بورقة يقرأ منها كلام الأغنية أو على مستوى الحوار بشكل عالى الحرفية .. بداية من المزج فى الحوار العادى بحيث يعكس الإسلوب القديم و الحديث أو فى الأشعار التى تبدأ من الشعر القديم و المعلقات و نجد الحوار ينتهى بالأغانى الحديثة فى ذلك الوقت ..و بما يعكس رؤية المخرج للتاريخ و العصر الحديث و العلاقة بينهم .

فقط يعيب الفيلم عنصر التصوير و الذى يبقيك مشتتا بين العناصر المختلفة و يفتقد لبعض جماليات الإضاءة و التصوير … لا أعلم لماذا لم يستعين المخرج مثلا بمصورين من نوع عبد العزيز فهمى أو أحمد خورشيد ؟ لابد أنهم كانوا سيشكلون فارقا كبيرا فى شكل الفيلم .

لماذا لم ينتبه أحد بشكل كافى لمخرج بحجم عباس كامل يعتبر من السابقين فى مجال اللغة السينمائية و يمكن أن نعتبره مخرج مؤلف للسينما فى وقت مبكر لم تعرف فيه السينما المصرية لا هذا النوع من المخرجين ولا ذلك النوع من الأفلام .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*