الرئيسية » حكاوي زمان » قصة أول تنظيم ديني مسلح في تاريخ مصر منذ 922 سنة
مصر في العصر الفاطمي
مصر في العصر الفاطمي

قصة أول تنظيم ديني مسلح في تاريخ مصر منذ 922 سنة

وسيم عفيفي
لم تكن فرقة الحشاشين هي فرقة الاغتيالات السياسية الأولى في تاريخ المسلمين ، رغم أن الحشاشين هم الأشرس ، بل كان هناك نواة أخرى أعتى وأشرس وكانت هي التي شكلت الحشاشين أنفسهم
طائفة النزارية ، تلك الطائفة التي تأسست عقب موت المستنصر بالله الفاطمي سنة 1094م ، وذلك عندما اندلعت الخلافات في البيت الفاطمي حول من الأحق بالخلافة ، نزار بن المستنصر ، أو أحمد المستعلي بالله .
الأفضل شاهنشاه ، كان هو الطرف اللاعب في لعبة الترجيح ، فحسم الصراع للمستعلي
سُجِن نزار ومات لاحقا في سجنه بالإسكندرية، وفر ابنه الهادي في أتباعه إلى آسيا الوسطى محدثين بذلك انشقاقا جديدا في الإمامة، بين مستعلية ونزارية ، وهنا تأسست النزارية .
بدأت أول عملية للنزارية ، باغتيال منصور الآمر بأحكام الله بن أحمد المستعلي بالله انتقاما لما يعتقدون أنه اغتصاب للعرش الفاطمي، ولم يكن قد سمى خليفة، فحدث انشقاق آخر في المستعلية بين الحافظية والطَّيِّبية.
ووفق البوابة الدولية للمعلومات ، فقد كان حسن بن صباح داعية إسماعيليا وقد فرض نفوذه على قلعة ألموت، وعندما فر الهادي بن نزار من مصر عقب موت أبيه وتولي عمه المستعلي بالله لجأ إليه فنصره، وبدؤوا نضالا مسلحا بهدف استعادة الخلافة الفاطمية ونشر الدعوة الإسماعيلية وحماية الإسماعيلين، وكان قوام تلك الحركة المسلحة فدائيون عرفوا باسم الحشاشين.
في ألموت ظل الأئمة من نسل الهادي مستورين عن العامة حتى أعلن حسن الثاني ابن القاهر عن نفسه إماما.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*