الرئيسية » نجوم محبوبة وأسماء مجهولة » “أبو إنجي في رد قلبي” ترك القضاء وجسد شخصية المسيح ومات كفيفا
أحمد علام
أحمد علام

“أبو إنجي في رد قلبي” ترك القضاء وجسد شخصية المسيح ومات كفيفا

كتب – وسيم عفيفي

اشتهر بدور الباشا في فيلم رد قلبي يعرفه معظم مشاهدي السينما المصرية، وبرغم قلة أدواره الشهيرة ، لكنها لا زال عالقا في أذهان المشاهدية إلى اليوم ، فهو حبيب أم كلثوم في فيلم وداد ، الفنان أحمد علام.

ولد أحمد علام في 20 يوليو سنة 1899 في سندبيس بقليوب، وكان والده هو عمدة القرية وكان من المقرر أن يأخذ مكانه في العمودية، لكنه تركها وعمل في وزارة العدل وتدرج في المناصب حتى كاد أن يصل إلى سُدة القضاء، لكنه ترك كل هذا وانضم إلى فرقة عبدالرحمن رشدي سنة 1923.

بعد انضمامه لفرقة عبدالرحمن رشدي بـ 7 سنوات، عمل مع يوسف وهبي في فرقة رمسيس سنة 1930، ومنها إلى فرقة فاطمة رشدي، ليعمل في تكوين اتحاد الممثلين ليكون من مؤسسي الفرقة القومية التي تحول اسمها لاحقاً إلى فرقة المسرح القومي. اهتم أحمد علام بتربية أجيال فنية، فعمل مخرجا للفرق المسرحية بالمدارس الثانوية وكان من ضمن تلامذته فاخر فاخر.

كان أحمد علام على موعد مع القدر حيث قام لأول مرة بدور المسيح عليه السلام في أول فيلم عربي عن المسيح سنة 1939، وقامت الفنانة عزيزة حلمي بأداء دور السيدة مريم العذراء.

وقدّمت الفنانة سميحة أيوب دور مريم المجدلية، فيما قدّم الفنان سعد أردش دور الفريسي، وكان توفيق الدقن في دور قيافا، وعبد العليم خطاب في دور بطرس، أما الفنان ستيفان روستي، فجسّد دور المولود أعمى، وفي دور المفلوج كان الفنان عبدالسلام محمد ، وأخرج الفيلم محمد عبدالجواد.

لكن شهرة أحمد علام بدأت بقوة عندما جسد شخصية حبيب أم كلثوم في فيلم وداد ، وأبو إنجي في فيلم رد قلبي. برغم إبداعه التمثيلي لكن اهتمامه الإداري شغله عن الاهتمام بشهرته، فقد عمل مدرباً لفن التمثيل بجامعتي القاهرة والإسكندرية ، ثم مستشاراً للتمثيل في جامعة الثقافة الحرة.

وآخر أعماله كانت سنة 1959، في مسرحية دموع إبليس، ليحصل على وسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى في عيد العلم سنة 1960. انتهت مسيرة أحمد علام الفنية بإصابته بالعمى جراء تعرضه لإنفصال شبكي في عينيه، يجبره على السفر إلى ألمانيا وهناك يفقد بصره ، ويرحل عن عالمنا في 2 سبتمبر من عام 1962

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*