الرئيسية » رموز وشخصيات » «سايكس وبيكو» أحدهما شارك في وعد بلفور والآخر نُبِش قبره لعلاج الأنفلونزا
سايكس وبيكو
سايكس وبيكو

«سايكس وبيكو» أحدهما شارك في وعد بلفور والآخر نُبِش قبره لعلاج الأنفلونزا

تقرأ في هذا التقرير «اتفاقية سايكس وبيكو .. ما هي وكيف صدرت ؟، تفاصيل حياة سايكس وبيكو، الدولة العثمانية ونهاية النهاية بعد الحرب العالمية الأولى».

كتب | وسيم عفيفي

كلما يُسْمَع اسم سايكس وبيكو أو يُقْرأ هذين الإسمين تجيء قصة تقسيم كعكعة الدولة العثمانية بشأن بلاد الشرق الأوسط.

تفاصيل اتفاقية سايكس بيكو

خريطة سايكس بيكو

خريطة سايكس بيكو

تم توقيع الاتفاقية فى 16 مايو من العام 1916 بين ممثلين عن الحكومتين الإنجليزية والفرنسية بهدف تقسيم المنطقة العربية والاستعداد لوراثة الإمبراطورية العثمانية الحاكمة للبلاد العربية ـ الإسلامية.

جاءت اتفاقية سايكس بيكو نتيجة مباحثات سرية بين فرنسا والمملكة المتحدة بمصادقة من الإمبراطورية الروسية القيصرية على اقتسام الهلال الخصيب بين فرنسا وبريطانيا لتحديد مناطق النفوذ فى منطقة غربى آسيا فى الحرب العالمية الأولى.

أدت إتفاقية سايكس بيكو إلى استيلاء فرنسا على غرب سوريا ولبنان وولاية أضنة، كما استولت بريطانيا على منطقة جنوب وأواسط العراق بما فيها مدينة بغداد، وكذلك ميناء عكا وحيفا في فلسطين، أما روسيا فكان من نصيبها الولايات الأرمنية في تركيا وشمال كردستان.

واعترفت اتفاقية سايكس بيكو بحق روسيا في الدفاع عن مصالح الأرثوذكس في الأماكن المقدسة في فلسطين؛ أما المنطقة المحصورة بين الأقاليم التي تحصل عليها فرنسا، وتلك التي تحصل عليها بريطانيا تكون اتحاد دول عربية أو دول عربية موحدة.

ومن حيث النفوذ الفرنسي فشمل شرق سوريا وولاية الموصل، بينما النفوذ البريطاني يمتد إلى شرق الأردن والجزء الشمالي من ولاية بغداد وحتى الحدود الإيرانية، فيما يخضع الجزء الباقي من فلسطين لإدارة دولية بينما يصبح ميناء الإسكندرونة حرًا.

سايكس وبيكو .. من هما ؟

مارك سايكس و فرانسوا بيكو

مارك سايكس و فرانسوا بيكو

قادة تلك الإتفاقية هما اثنين من أدهى رجال السياسة في العالم وقت توقيع الإتفاقية وهما مارك سايكس و فرانسوا بيكو، والسيرة الذاتية للرجلين مغمورة بسبب شهرة الإتفاقية، لكنها مليئة بالمعلومات الهامة عنهما.

فرانسوا بيكو

فرانسوا بيكو

فرانسوا ماري دنيس جورج-پيكو من مواليد 21 ديسمبر 1870م ووفيات 20 يونيو 1951 م وهو ابن المؤرخ جورج پيكو والعم الأكبر للرئيس الفرنسي ڤاليري جيسكار ديستان.
شارك بيكو في الصياغة النهائية لوعد بلفور، وتزوج في باريس في 11 مايو 1897 من ماري فوكيه وأنجب 3 أنجال.

مارك سايكس

مارك سايكس

أما مارك سايكس  فهو رحالة إنجليزي وسياسي من حزب المحافظين ومستشار دبلوماسي، خاصة فيما يتعلق بالشرق الأوسط في زمن الحرب العالمية الأولى.

من مواليد 16 مارس 1879 ووفيات 16 فبراير 1919 م؛ وقد وُلد في لندن وتلقَّى تعليمه في موناكو وبروكسل وكمبردج.

عمل مارك سايكس في الجيش البريطاني بعض الوقت في جنوب أفريقيا سنة 1902 وسافر إلى سوريا والعراق، وعُيِّن ملحقاً فخرياً للسفارة البريطانية في إسطنبول.

وعُيِّن بسبب خبرته الواسعة في شئون الشرق مساعداً لوزارة الحرب البريطانية، وكانت وظيفته تزويد مجلس الوزراء بالمعلومات والمشورة حول شئون الشرق الأوسط.

لم يكن سايكس من صانعي القرار إلا أنه كان مؤثراً جداً فيهم بسبب شهرته كخبير في شئون الشرق الأوسط وحظوته لدى أصحاب السلطة، بل يرى كاتب سيرة حياته أنه كان القوة المحركة للسياسة البريطانية الخاصة بفلسطين التي أدَّت إلى إصدار وعد بلفور ثم الانتداب البريطاني على فلسطين.

قبر سايكس ومكان وفاته

قبر سايكس ومكان وفاته

توفي في غرفته في فندق لوتي بالقرب من حديقة التويلري في 16 فبراير 1919، بعمر 39 عام وضحية وباء الانفلونزا الإسپانية، وتم نقل رفاته إلى منزل عائلته في سلدمير لدفنها.

بعد وفاته بـ90 سنة وبالتحديد في العام 2008 م تم نبش قبره وذلك بسبب دراسة يقوم بها العلماء للتوصل إلى سبل محاربة وباء الانفلونزا، خاصة لأنه مدفون في تابوت من الرصاص وقد وافق أحفاد سايكس على نبش قبر جدهم وساعد نبش قبره على قيام العلماء بالنجاح في اكتشاف عقاقير مضادة للأنفلونزا بمخاطرها ومختلف أنواعها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*