الرئيسية » أرشيف الوسم : سعد زغلول

أرشيف الوسم : سعد زغلول

«تاريخ صناديق الانتخابات في مصر» ظهورها الأول كان بالنَصْب

تاريخ صناديق الانتخابات في مصر

تقرأ في هذا التقرير «تاريخ صناديق الانتخابات في مصر .. صناعة وتجارة، حيلة تسببت في ثراء رجل الأعمال، محب ويحيى والانتصار لعبود». كتب: وسيم عفيفي حبست مصر أنفاسها انتظاراً لأول انتخابات برلمانية ستأتي بزعيم الشعب سعد زغلول عام 1924 م عبر صناديق الانتخابات. لم تكن الانتخابات تحدياً بالنسبة لحزب الوفد أو سعد زغلول فالفوز مضمون، لكن التحدي الحقيقي كان يواجهه أمين ...

أكمل القراءة »

«غرائب علاقات مصر وأمريكا» السادات هدد أحدهم بالقتل وهذا سر علم 19

غرائب علاقات مصر وأمريكا

اكتسبت غرائب علاقات مصر وأمريكا عدة مواقف منذ العام الأول لتعارف البلدين في عروس البحر المتوسط وبالتحديد في الثاني عشر من يناير لعام 1832 م، حيث كان محمد علي يثبت دعائم حكمه جنبا إلى جنب مع أندرو جاكسون. محمد علي باشا ولماذا وافق ؟ نجح الرئيس الأمريكي السابع أندرو جاكسون في الدخول لمعادلة معارك الإمبراطوريات على كعكعة الدولة العثمانية وقرر ...

أكمل القراءة »

“سعد زغلول” و “مصطفى النحاس” قدر مشترك و رحيل في نفس اليوم

النحاس باشا - سعد زغلول

كتب – وسيم عفيفي في يوم واحد ومع اختلاف رقم السنة رحل القطبين الوفديين “سعد زغلول” و “مصطفى النحاس” يعتبر سعد زغلول هو صاحب فكرة عمل توكيل ورقي لسحب ثقة والمناهضة للأنظمة أيام توكيلات حزب الوفد التي سيوقع عليها الشعب من أجل السفر لباريس ، وكان سعد زغلول ولا زال بطلاً قومياً . ولد سعد زغلول في قرية ” إبيانة ...

أكمل القراءة »

حكاية أميرة من أسرة “محمد علي” وقفت ضد زواج “فلاح” تحبه

محمد علي باشا

كتب ـ وسيم عفيفي في تاريخ أسرة محمد علي ينطبق كثيراً المثل القائل “هتروح فين يا صعلوك بين الملوك“ مقولة مصرية تتكلم بالرثاء المُحَبِّط لمن لا يمتلك سوى أن يحلم دون أن يصل لهدفه بسبب وجود من أعلى منه لكن أن ينزل الملوك لمنطقة الصعاليك وفي مسائل الأنساب ، فتلك أعجوبة من عجائب أسرة محمد علي . لم يكن هناك ...

أكمل القراءة »