الرئيسية » أرشيف الكاتب: وسيم عفيفي (صفحة 103)

أرشيف الكاتب: وسيم عفيفي

«عبدالغني قمر» النجعاوي الذي عارض السادات من الخارج فدفع الثمن

عبدالغني قمر

تقرأ في هذا التقرير « عبدالغني قمر والفن قبل السياسة، موقف عبدالغني قمر السياسي ورد فعل أسرته، مسيرة صاحب أشهر شنب في السينما المصرية» كتب | وسيم عفيفي أثار الفنان عبدالغني قمر الجدل في أواخر حياته مثلما أثارها في مشواره الفني، فهو أبدع في تجسيد شخصيات باتت علامة في الفن المصري. اشتهر النجعاوي الكبير  بأنه أبرز وجه في رموز الصف ...

أكمل القراءة »

«تراثيات صحافة زمان» عندما قالت الجرائد المصرية أن أتاتورك صوفيًا

أتاتورك

تقرأ في هذا التقرير « تراثيات صحافة زمان عن أتاتورك، أتاتورك وتأثيره في شخصيات مصر التاريخية، الترويج لأتاتورك في صحافة زمان لماذا ؟». كتب | وسيم عفيفي ربما لم يثير الجدل أحد مثل مصطفى كمال أتاتورك، فهو يحظى بقدر كبير من الإهتمام على كافة المستويات التاريخية. كلما يحين موعد ذكراه تتهافت الرؤى المختلفة حوله، منهم من يراه ملاكاً ومنهم من ...

أكمل القراءة »

«سايكس وبيكو» أحدهما شارك في وعد بلفور والآخر نُبِش قبره لعلاج الأنفلونزا

سايكس وبيكو

تقرأ في هذا التقرير «اتفاقية سايكس وبيكو .. ما هي وكيف صدرت ؟، تفاصيل حياة سايكس وبيكو، الدولة العثمانية ونهاية النهاية بعد الحرب العالمية الأولى». كتب | وسيم عفيفي كلما يُسْمَع اسم سايكس وبيكو أو يُقْرأ هذين الإسمين تجيء قصة تقسيم كعكعة الدولة العثمانية بشأن بلاد الشرق الأوسط. تفاصيل اتفاقية سايكس بيكو تم توقيع الاتفاقية فى 16 مايو من العام ...

أكمل القراءة »

حكاية أميرة من أسرة محمد علي باشا وقفت ضد زواج فلاح تحبه

محمد علي باشا

تقرأ في هذا التقرير « قصة أميرة من أسرة محمد علي باشا غيرت شكل الثقافة، أطراف القصة الحقيقة، سعد وصفية وبينهما نازلي، شهود الواقعة» كتب | وسيم عفيفي ينطق كثيرًا المثل القائل «هتروح فين يا صعلوك بين الملوك» على تاريخ أسرة محمد علي باشا، فهي مقولة مصرية تتكلم بالرثاء المُحَبِّط لمن لا يمتلك سوى أن يحلم دون أن يصل لهدفه بسبب وجود ...

أكمل القراءة »

محطات في مسيرة محمود المليجي «قاوم الإنجليز وعبدالوهاب لم يقتنع به»

محمود المليجي

تقرأ في هذا التقرير « مسيرة محمود المليجي من المغربلين، النضال في حياة المليجي، لماذا رفضه محمد عبدالوهاب، هؤلاء نصحوه بالابتعاد عن التمثيل» كتب | وسيم عفيفي حفلت مسيرة محمود المليجي بالتفاصيل الفنية والإنسانية بمنتهى الثراء، إذ أنه يعتبر  أحد عمالقة التمثيل في السينما المصرية، وواحد من جيل الرواد الكبار الذين صاروا من رموز السينما المصرية. مسيرة محمود المليجي .. من ...

أكمل القراءة »

«عبود الزمر» بطل له مسيرة خلدتها شوارع الجيزة وضيعها تشابه الأسماء

عبود الزمر

تقرأ في هذا التقرير « عبود الزمر وتشابه الأسماء، بطولات اللواء المنسية، الإرهابي الذي سيظل باقيًا، ترعة الزمر وتخليد بطل رأس العش وأكتوبر 1973». كتب | وسيم عفيفي يعتقد الجميع حين يأتي اسم عبود الزمر للوهلة الأولى،  أنه اسم الإرهابي عبود الزمر الذي شارك في عملية اغتيال الرئيس محمد أنور السادات في 6 أكتوبر سنة 1981 م. اقرأ أيضًا “من متهم ...

أكمل القراءة »

«لورنس العرب في مصر» مهمة استخباراتية داخل بيت الأمة مع صفية زغلول

لورنس العرب في مصر

تقرأ في هذا التقرير « سر وجود لورنس العرب في مصر ، الحرب العالمية الأولى وحصاد البلايا، سعد زغلول في عيون مخابرات انجلترا، موقف صفية زغلول» كتب | وسيم عفيفي كان لورنس العرب في الفترة بين عام 1914 م و 1918 م عاملاً فاعلاً لما شهده العالم من مرحلة خطيرة حيث إندلاع أول أكبر حرب عالمية في التاريخ الحديث، وأدت ...

أكمل القراءة »

«تاريخ الحرائق في مصر» أعنفهم استمر 54 يوماً

تاريخ الحرائق في مصر

تقرأ في هذا التقرير « تاريخ الحرائق في مصر .. الكم والكيف ؟، أغرب حوادث النيران في مصر، سر أبشع حرائق مصر، شاور بنسخة نيرون» كتب | وسيم عفيفي كانت الحرائق ولا تزال من أكثر الحوادث التي كبدت الاقتصاد المصري خلال السنوات اﻷخيرة مليارات الجنيهات، ناهيك عن أن هناك خسائر لا يمكن تعويضها، كنوزا وآثارا لا تقدر بثمن. اقرأ أيضًا حرائق ...

أكمل القراءة »

حين قال أحمد عرابي لزوجته: إبنتي تستحق قطع يدها وليس عندها أخلاق

الزعيم أحمد عرابي

تقرأ في هذا التقرير « خطاب أحمد عرابي ولغز بدأ من أيام الخديوي، الزعيم في المنفى وصدمة غريبة، سر عقلية الشعب مع تعليم البنات» كتب | وسيم عفيفي ربما من الغريب أن يصدر عن أحمد عرابي هذا التصرف في عز إنشغاله بحاله وهو في المنفى بعد فشل حركته التي جرت بسبب خيانة الكثيرين، الاحتلال البريطاني على مصر. اقرأ أيضًا «مسلسل ...

أكمل القراءة »

محطات من تاريخ كوبري قصر النيل «عبور الناس بفلوس والحيوانات ببلاش»

تاريخ كوبري قصر النيل

تقرأ في هذا التقرير « تاريخ كوبري قصر النيل .. الأسود علامته المميزة، كيف بدأ بناء كوبري قصر النيل، ما هو القصر المنتسب له الكوبري» كتب | وسيم عفيفي ربما كانت المطربة أسمهان من أوائل الذين تغنوا في الخديوي إسماعيل، حيث وصفته بنفس الوصف الذي اتفق عليه المؤرخين بأنه «باعث التمدن في مصر»، ولعل هذا الوصف يليق بما فعله إسماعيل ...

أكمل القراءة »