الرئيسية » حكايات فنية » السبحة في الدراما والسينما «نفاق وتصوف مع أبعادٍ أخرى»
السبحة في الدراما والسينما
السبحة في الدراما والسينما

السبحة في الدراما والسينما «نفاق وتصوف مع أبعادٍ أخرى»

تقرأ في هذا التقرير «شكل السبحة في الدراما والسينما .. وكيف ظهرت ؟، زكي رستم الخالد أبدًا، سِبَح حديث الصباح والمساء، الباقيات الصالحات دراميًا، سردينة بين عثمان وعبادة، الخواجة عبدالقادر ورحايا كامل»

كتب | وسيم عفيفي

ابتعد الفن عن جدليات الفكر السلفي حول حكم استخدام السبحة، وتقارب نسبيًا مع المدرسة الصوفية في مسألة السبحة وأبعادها، لكن بقيت بصمات سيناريو أي عمل مع السبحة مختلف عن الآخر.

في النفاق .. زكي رستم الخالد أبدًا رغم حسن البارودي

حسن البارودي - زكي رستم

حسن البارودي – زكي رستم

صلة السبحة في الدراما والسينما بالنفاق بقي زكي رستم هو الممثل الرسمي وإفيه إومال سبحتك فين يا معلم؛ من خلال شخصية المعلم بيومي التي أداها في فيلم رصيف نمرة 5.

سبحة المعلم بيومي

سبحة المعلم بيومي

كانت سبحة المعلم بيومي ذات 33 حبة خرزية شبه كريستالية بها بعض السواد اللامع بالشكل الفضي، وتركيبة تلك السبحة كانت تتماشى معه في أي مكان، فهو حين يزن المخدرات كانت متلائمة معه، وحين يجلس مستلهما الوقار من ابتسامته الصفراء مع صوت حباتها في منزل خميس لم تفارقه حتى في جريمة القتل التي كشفته.

زكي رستم - رصيف نمرة 5

زكي رستم – رصيف نمرة 5

والعجيب أن شفتي المعلم بيومي لم تتمتم بأي لفظة فيها ذكر طوال الفيلم باستثناء مقولة «سبحان الله» وهو جالس على المقهى يدخن الشيشة وينظر إلى الحمام الطائر في السحاب، تعقيبًا على وصف خميس لدقتها، لكن لم يكن ذكر سبحان الله على سبحة المعلم بيومي الذي له بُعْد إيماني، وإنما هو فقط معجب بدقة هذا الحمام الذي يحمل البضاعة.

مشهد من فيلم الزوجة الثانية

مشهد من فيلم الزوجة الثانية

النفاق أيضًا ظهر من خلال شخصية العطار مبروك التي جسدها حسن البارودي، فهو ليس شيخًا وإنما عطار ومسبحته معه دائمًا؛ لكن ليس لذكر الله وإنما لتعويض شكل الإمام الذي يفتقده والمعين الوحيد له هو دعم العمدة فليجأ لاستخدام آية وأطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكم.

السبحة في الدراما والسينما مع الباقيات الصالحات

جمال إسماعيل - عبدالله غيث

جمال إسماعيل – عبدالله غيث

تميز شكل السبحة في الدراما والسينما بالظهور الشكلي وقليل من الذكر اللفظي، لكن ثنائية «بدوي الزهار (جمال إسماعيل في ليالي الحلمية) وعباس الضو (في المال والبنون)»، كانا أقوى تعبير للذكر وأهميته من خلال الباقيات الصالحات.

آية الباقيات الصالحات

آية الباقيات الصالحات

الباقيات الصالحات هي «سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم»، وكانت ملازمة لبدوي الزهار وعباس الضو المتشابهيين في سبحتهما الطويلة ذات الـ 99 حبة، لكن بين الاثنين اختلاف واضح.

اقرأ أيضًا
«غير سردينة وعبدالغفور» الوكالة في المسلسلات وصراع الطمع والهوية

كان بدوي الزهار دائمًا متهرب بسبحته من المواجهة فكان سلبيًا لدرجة كبيرة في حياته إزاء نجلته حين وافق على طلب سليم البدري بأن يكون الزواج سريًا، ولم يأخذ موقفًا بعد وفاتها وهو نفس الموقف الذي أخذه مع ابنته أنيسة فكان يتحاشى الصدام معها حين الخلاف ويتهرب من مسؤوليته بالباقيات الصالحات وتعليل ذلك أنه يدرك بنهاية المصير وهو الحساب في الآخرة فكانت الباقيات الصالحات بلسمًا وعاملاً للثواب الذي يخفف عنه السؤال.

اقرأ أيضًا
هل كان “سلامة فراويلة” صح و “عباس الضو” غلط ؟

أما عباس الضو فكان على ثقة طوال حياته بأهمية الباقيات الصالحات، فهو رفض الكنز لأن المال والبنون إن كانا زينة فالباقيات الصالحات خيرًا؛ وظل مؤمنًا بهذا المبدأ حتى تعرض لمواجهة أراد فيها إثبات أن الباقيات الصالحات خيرًا وزادت ثقته بالباقيات الصالحات حين ظهرت براءة ابنه يوسف من صلته بالراقصة.

حديث الصباح والمساء .. سِبَح الـ 99 حبة وأبعادها

حديث الصباح والمساء

حديث الصباح والمساء

خيم على شكل السبحة في الدراما والسينما طابع صوفي غير مباشر من خلال مسلسل حديث الصباح، فجميع الأبطال الرئيسين كانت لديهم سبحة.

اقرأ أيضًا
أقدار جمعت محمود الجندي مع الشيخ معاوية في حديث الصباح والمساء

سبحة الـ 99 حبة في مسلسل حديث الصباح والمساء كانت للمختصرين كل شيء في أوقات فراغهم، أما أصحاب السبحة الـ 33 للمقتصرين في همومهم ومشاكلهم.

يزيد المصري - الشيخ القليوبي

يزيد المصري – الشيخ القليوبي

في آل يزيد المصري تجد المسألة متشعبة نسبيًا، فسبحة أحمد ماهر ذات الـ 99 حبة لم تفارقه في كل وقت وحين، فهي معه داخل الوكالة والمنزل والمقهى، حتى في الحلم الذي رآه بدنو أجله حين طالع الشيخ القليوبي وأخبره ببناء قبره؛ كانت سبحة يزيد المصري معه؛ وبالتالي فإن ذكر الله دائمًا كان متوازيًا مع حياة يزيد المصري وسبحته، أما زوجته فرجة فلم تستعمل السبحة مطلقًا إلا بعد وفاة زوجها، فكان ذكر الله بلسمًا لها على جراح فقدان زوجها الذي بقيت ذكراه المادية من خلال سبحته.

داوود يزيد مع نعمة وجوهر

داوود يزيد مع نعمة وجوهر

داوود يزيد المصري لم يستخدم السبحة إلا في أواخر أيامه، وكانت 99 حبة، في دلالة أن حياة الصخب والسفر انتهت دون أن ينقضي العمر والفراغ القاتل يهون ويكون عنصر سعادة مع السبحة الطويلة التي لا تفارقه.

توفيق عبدالحميد - عزيز المصري

توفيق عبدالحميد – عزيز المصري

أما عزيز يزيد المصري فهو متقلب في استخدام السبحة، لم يستعملها في شبابه واستخدمها في كِبَره لكن على مراحل متقطعة، فهو لا يحضر بها جلسات الأُنْس، ولا يستخدمها كثيرًا داخل المنزل، في دلالة على أنه بحكم نشأته الوظيفية تربى على مبدأ «لكل مقام مقال».

عمرو عزيز المصري

عمرو عزيز المصري

الأمر نفسه الذي ورثه عنه ولده عمرو عزيز المصري فهو ليس من هواة استخدام السبحة الطويلة لأنه لا وقت للفراغ لديه، فهو إما في الوظيفة أو مشكلات عائلته، وهو نفس الشيء الذي اتسمت به أمه نعمة، لم تستخدم السبحة لأنها ست بيت لكن لازمتها وهي على أعتاب حسن الختام.

عطا المراكيبي

عطا المراكيبي

أصحاب المال والثراء لم يهتموا بالسبحة مثل عطا المراكيبي وبليغ، ومن تعرض لأزمات مثل معاوية القليوبي ونجلته صديقة تكون السبحة هي المعين له.

جليلة - الرواية والمسلسل

جليلة – الرواية والمسلسل

المفارقة أن جليلة لم تستخدم السبحة كثيرًا طوال المسلسل، فهي منشغلة في الغيبيات والطب الشعبي، ولعل التعليل الوحيد لذلك وصف نجيب محفوظ لها «كانت تقدس معتقداتها لدرجة التفاني والتصلب».

عبادة العقاد والحاج عثمان وبينهما سردينة .. السبحة كنز لا يفنى

الحاج سردينة - الحج عثمان - الحج عبادة

الحاج سردينة – الحج عثمان – الحج عبادة

كان شكل السبحة في دراما جلال عبدالقوي متشابهًا في شخصيتي عبادة العقاد «صلاح رشوان في المال والبنون»، والحاج عثمان «أحمد فؤاد سليم في الليل وآخره»، فالاثنين لهم زوجتين من عائلة ثرية، والخلاف بين الزوج وزوجته واضحًا؛ فعبادة العقاد يرفض التعامل مع ثروة سلامة فراوية رغم ضغوط زوجته حتى يؤيده أخيها فهمي بعد وفاة زوجته عواطف حين قال له «خليك بعيد عن فلوس الحاج يا عبادة، فلوس الحاج مرصودة، خليك سبحي زي ما كنت يا عبادة، كل ما الناس تسبح بحمد الله ينوبك حسنة وثواب».

الأمر نفسه يحدث مع الحاج عثمان، فزوجته تنتمي لعائلة عمران المنشاوي وتنتقد نسبيًا عدم عمل زوجها مع أبيه لكن تحترم حبه لآل البيت والأولياء وتشجعه، أما هو فعلى خلاف مع أهل أبيها بسبب رفضهم الزواج من شخص ليس ثري وكان يواجههم بمقولته «اللي فيها لله مبتغرقش».

إبراهيم سردينة

عبدالرحمن أبو زهرة – إبراهيم سردينة

الحاج سردينة لم تفارقه السبحة، ورغم ثراءه لكنه يختلف مع ابنه عبر رؤيته للثراء، فابنه يرى أن شكل أبيه بالجلابية والسبحة ليس ملائمًا تمامًا مثل اهتمامه بعبدالغفور البرعي، لكن سردينة بمسبحته دائمًا يرد على ابنه «أصل ربك ما بيسيبش، إوعى تيجي على الغلبان».

السبحة الـ 1000 حبة ظهور سينمائي نادر

فيلم السيد البدوي - فيلم سلامة

فيلم السيد البدوي – فيلم سلامة

السبحة ذات الـ 1000 حبة لم تظهر كثيرًا في السينما المصرية، ولم تتميز بتميز الأعمال التي عُرِضت بها، فشخصية أبو الوفا «عبدالوارث عسر في فيلم سلامة» المتشدد دائمًا، يعتمد على السبحة الـ 1000 حبة كتشديد على نفسه، رغم أن أفضل الأعمال أدومها وإن قَلَّت.

السادات وسبحة السيد البدوي

السادات وسبحة السيد البدوي

أما عباس فارس في فيلم السيد البدوي لجأ إلى استخدام السبحة كشيءٍ تاريخي، إذ أن للقطب الصوفي السيد البدوي سبحته الألفية بطول 10 أمتار، وهي من مقتنياته التي يتبرك بها الكثيرين لعل أبرزهم الرئيس أنور السادات.

الخواجة عبدالقادر وكامل محمد أبو دياب .. للسبحة معاني

الخواجة عبدالقادر - الرحايا

الخواجة عبدالقادر – الرحايا

عبر تاريخ شكل السبحة في الدراما والسينما لم تتشابه مسبحة في عملين لنفس المؤلف إلا مع الكاتب عبدالرحيم كمال، فسبحة المائة حبة بالعدادين وفاصل المسبعات العشرة الصوفية كانت في مسلسلي الخواجة عبدالقادر والرحايا لكن بمعنيين مختلفين.

أحمد الشافعي - الرحايا

أحمد الشافعي – الرحايا

خلال شخصية كامل محمد أبو دياب التي أداها الممثل أحمد الشافعي كان ينظر البعض للسبحة أنه وسيلة الاختفاء من الحياة واتُهِم بذلك من أخيه «الجبان هو اللي خايف من الدنيا ومداري ورا سبحته»، فأظهر كامل أن السبحة مصدر قوة بقوله في الحلقة 22 «تعرف اللي مداري ورا سبحته دا لو فلت نفسه عليك هيخلي أكبر فيك أصغر من حباية القمح».

يحيى الفخراني - الخواجة عبدالقادر

يحيى الفخراني – الخواجة عبدالقادر

أما في الخواجة عبدالقادر فكانت السبحة رمزًا للذكر والحب في نفس الوقت، ويتجلى ذلك في حوار الشيخ عبدالقادر للخواجة بقوله «قلب بني آدم زي السبحة وإيد ربنا ماسكاه وتسبح به، كل لمسة بنور وحب».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*