الرئيسية » تراثيات إعلانات زمان » «شهداء الغرام» عن مسرحية سلامة حجازي الشهيرة في أول أيام عرضها
تياترو برنتانيا والشيخ سلامة حجازي

«شهداء الغرام» عن مسرحية سلامة حجازي الشهيرة في أول أيام عرضها

تقرأ في هذا التقرير «حكاية مسرحية سلامة حجازي وهو مع إسكندر فرح، لماذا كانت مسرحية شهداء الغرام الأهم في مسيرة سلامة حجازي، كيف كان حضور مسرحية سلامة حجازي»

كتب | وسيم عفيفي

اتفق كل المؤرخين والمبدعين على أن الشيخ سلامة حجازي كان نقطة محورية وفاصلة في تاريخ المسرح المصري، فبظهوره بدأت عملية التمصير للمسرح الغنائي بعد سيطرة الشوام في جيل يعقوب صنوع وأبو خليل القباني التي انبثق منها مسرح اسكندر فرح الذي كان فيه سلامة حجازي مغنيًا.

مسرحية سلامة حجازي الشهيرة

الشيخ سلامة حجازي

الشيخ سلامة حجازي

تأتي مسرحية شهداء الغرام روميو وجولييت للكاتب وليم شكسبير على رأس المسرحيات الهامة بتاريخ المسرح الغنائي في مصر بشكل عام ومسيرة سلامة حجازي بشكل خاص، حتى قبل أن يقوم بتكوين فرقته.

نجيب الحداد

نجيب الحداد

نجح نجيب الحداد في تعريب روميو وجولييت أواخر القرن التاسع عشر، وتمكنت فرقة إسكندر فرح من اقتناصها وعرضها، وإذا كانت تلك المسرحية قد رفعت شأن فرقة إسكندر فرح، فإن الشيخ سلامة حجازي كان أحد أهم العناصر الرئيسية إن لم تكن الوحيدة في نهوض الفرقة، ويدلل على ذلك أن انهيار فرقة إسكندر فرح جاء بعد رحيل سلامة حجازي عنها سنة 1905 وتكوين فرقته.

كيف كان يتم حضور مسرحية شهداء الغرام ؟

شعار جريدة المؤيد

شعار جريدة المؤيد

كانت جريدة المؤيد هي صاحبة امتياز الإعلان عن مسرحية سلامة حجازي شهداء الغرام، ويشير إعلان الجريدة في عدد 3 نوفمبر 1891 م إلى النسق الذي كانت المسرحية تسير عليه عندما كانت من نصيب فرقة إسكندر فرح.

إعلان جريدة المؤيد عن مسرحية شهداء الغرام

إعلان جريدة المؤيد عن مسرحية شهداء الغرام

فقد كان العرض الأول لها في تمام الساعة 8:30 مساء يوم 5 نوفمبر سنة 1891 م، وكانت التذاكر تباع ليلاً ونهارًا، وقد شارك التمثيل مع سلامة حجازي الفنان سليمان أفندي حداد، أما عروض المسرحية فكانت تتم 4 أيام خلال الأسبوع في تياترو إسكندر فرح، ويتم تحديد الأسعار حسب نوعية الاشتراك، ويتم تحديد مكان حضور المسرحية حسب سعر التذكرة ونوعها.

سلامة حجازي - اسكندر فرح

سلامة حجازي – اسكندر فرح

كانت مسرحية شهداء الغرام هي الماركة المسجلة للنجاح سواءًا مع فرقة إسكندر فرح الشامي أو مع فرقة سلامة حجازي، ففرقة الفنان الشامي قدمتها لأول مرة سنة 1891 م ثم قدمتها في العام التالي على مسرح البوليتياما في الإسكندرية وخصص دخلها لسلامة حجازي، وظلت فرقة إسكندر حتى انهيارها سنة 1904 م لا تستغني عن المسرحية.

أعضاء فرقة سلامة حجازي

أعضاء فرقة سلامة حجازي

الأمر نفسه جرى مع فرقة سلامة حجازي عامها الأول 1905 إذ قدمت المسرح في دار التمثيل العربي بالقاهرة ومسرح طنطا، وقدمتها أيضًا على مسرح دار الأوبرا لصالح جمعية المساعي المارونية سنة 1908 وقد حضرها حسين باشا محرم ياور الخديوي عباس حلمي الثاني ونقولا قصيري عن قنصل فرنسا وسليم لاخوس ممثل الجمعية، وجابت أيضًا بقية المحافظات فتم عرضها في المنيا سنة 1910 م وفي منوف والإسكندرية والمنصورة سنة 1914 م وعلى مسرح الكورسال سنة 1914 ومسرح برنتانيا 1916 م.

مسألة حضور النساء وتمسك سلامة حجازي بالمحافظة عليهن

مسرح الكورسال الذي بني سنة 1913 وهدم سنة 1932 وبني مكانه منشأة كبيرة محلات ديفيد عدس

مسرح الكورسال الذي بني سنة 1913 وهدم سنة 1932 وبني مكانه منشأة كبيرة محلات ديفيد عدس

أبرز ما يمكن ملاحظته في إعلان مسرحية سلامة حجازي «شهداء الغرام» هو أن النساء في مصر كانت تحضر المسرح وراعت الفرقة شكل مكان المشاهدة بتخصيص أماكن مغطاة لهن.

حسين شفيق المصري

حسين شفيق المصري

تناول رائد الشعر الحلمنتيشي حسين شفيق المصري تلك المسألة في عدد 4 سبتمبر 1935 من مجلة كل شيء والدنيا حيث كتب مقالاً بعنوان ملاهينا أم ملاهي الجيل الماضي وقال « لم يكن الشيخ سلامة حجازي عظيمًا في التمثيل والغناء إلا بقدر عظمته في الأخلاق، فلا وقاحة بين المتفرجين ولا تبذل للمتفرجات ولا شيء إلا ما يقره الحياء والدين، وليس أدل من ذلك سوى أنه منع شقيقه محمود من حضور أي عرض مسرحي لأنه كان سكيرًا ولم يسمح له بدخول التياترو إلا بعد أن توقف عن السُكْر».

[ المراجع ]

  • الموسيقى الشرقية والغناء العربي لـ قسطندي رزق
  • مسيرة المسرح في مصر (1900-1935) فرق المسرح الغنائي لـ سيد علي إسماعيل
  • تاريخ المسرح في العالم العربي: القرن التاسع عشر لـ سيد علي إسماعيل
  • كِتاب المُوسيقى الشرقي لـ محمد كامل الخلعي
  • الشيخ سلامة حجازي زعيم المسرح المصري لـ أحمد كريم على موقع الميزان
  • جريدة المؤيد عدد 3 نوفمبر 1891 م
  • مجلة كل شيء والدنيا عدد 4 سبتمبر 1935 م

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*