الرئيسية » شائعات تاريخية » الرد على الإخوان في تشبيه محاكمة رموزهم بقصة سجن النبي يوسف في مصر
آية سجن النبي يوسف في مصر
آية سجن النبي يوسف في مصر

الرد على الإخوان في تشبيه محاكمة رموزهم بقصة سجن النبي يوسف في مصر

تقرأ في هذا التقرير «قصة سجن النبي يوسف في مصر ومتاجرة الإخوان، الإسقاط الإخواني على الواقع، على الرد على ما يروجه الإخوان من القرآن»

كتب | وسيم عفيفي

تعود بين كل فترة وأخرى قصة سجن النبي يوسف في مصر في شائعات السوشيال ميديا عبر اللجان الإلكترونية لأفراد جماعة الإخوان للتعقيب على محاكمة رموزهم، حيث تروج صور قياداتهم في قفص الإتهام مرفقة بـ Caotian يقول «السجن الوحيد الذي ذكر في القرآن كان في مصر، والغريب أن المتهم بريء، والأغرب أن القاضي يعلم أنه بريء».

سيدنا يوسف مضغة مستهلكة في الإسقاط الإخواني

مشهد إخوة يوسف في مصر

مشهد إخوة يوسف في مصر

يمثل النبي يوسف عليه السلام أحد النماذج للإتجار بالدين لدى جماعة الإخوان حسب ظروفهم، فمثلاً اعتبره سيد قطب دليلاً على وجود التمكين وأنه سعى للسلطة، وفنّد موقع الميزان عبر هذا التقرير (مــن هــنـا) شبهة سعي النبي يوسف للسلطة.

منشور دعائي عن خيرت الشاطر في انتخابات 2012

منشور دعائي عن خيرت الشاطر في انتخابات 2012

كذلك قبل 9 سنوات من الآن تم استدعاء سيرته لتشبيه خيرت الشاطر به إذ أطلقوا عليه «يوسف هذا العصر»؛ كون أنه سُجِن ظلمًا ـ حسب وصفهم ـ حتى تمت تبرئته.

اقرأ أيضًا 
«مدينة نصر والإخوان» نذير شؤم روى لعنة الجغرافيا على تاريخ الجماعة

ثم عادت سيرة سجن النبي يوسف في مصر مع كل محاكمة يتعرض لها قيادات الإخوان، ثم استدعاء مقولة مأثورة عن الخطيب عبدالحميد كشك والذي قال في خطبة له «تسعة أعشار الظلم في مصر والعشر الأخير يجوب العالم نهارا ويبيت ليلته في مصر».

الرد على الإسقاط الإخواني

قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ

قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ

استلهام الإخوان من قصة سجن النبي يوسف في مصر دليلاً على أنها بلاد الظلم، فإن هذا الطرح به من الأخطاء التاريخية والعقائدية الكثير والكثير، إذ أن مصر في قصة النبي يوسف كانت هي البلد التي وصفها الله بـ خزائن الأرض، بالإضافة إلى أنها البلد التي أُنْصِف بها النبي يوسف.

آية فَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ

آية فَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ

بنفس المنطق الإخواني يمكن أن نتهم النبي يوسف نفسه بالظلم، فبعد أن تولى أهم المناصب في مصر ثم رأى إخوته انفرد بأخيه وأخبره بأنه يوسف وسيقوم بظلمه حتى يأتيه أبيه وهي القصة التي قالها الله سبحانه وتعالى « وَلَمَّا دَخَلُوا عَلَىٰ يُوسُفَ آوَىٰ إِلَيْهِ أَخَاهُ ۖ قَالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ، فَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ، فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ».

شيء آخر أغفله الإخوان في إسقاطهم وهو أن سجن النبي يوسف عليه السلام كان استجابةً من الله له عليه السلام فقد قال « قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ».

ثُمَّ بَدَا لَهُم مِّن بَعْدِ مَا رَأَوُاْ الآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ

ثُمَّ بَدَا لَهُم مِّن بَعْدِ مَا رَأَوُاْ الآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ

كذلك نسي الإخوان أن النبي يوسف لم تتم محاكمته قضائيًا ولا حتى شعبيًا ودليل ذلك هو ضمير الهاء في قول الله تعالى «ثُمَّ بَدَا لَهُم مِّن بَعْدِ مَا رَأَوُاْ الآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ»، إذ أن الهاء تعود إلى آل عزيز مصر وتحديدًا العزيز نفسه.

وفي تفسير لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ قال تقسير الطبري «القول في تأويل قوله تعالى ثُمَّ بَدَا لَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا رَأَوُا الآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ، قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: ثم بدا للعزيز، زوج المرأة التي راودت يوسف عن نفسه؛ وقيل: ” بدا لهم ” ، وهو واحد، لأنه لم يذكر باسمه ويقصد بعينه، وذلك نظير قوله: الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ، [سورة آل عمران: 173]، وقيل: إن قائل ذلك كان واحدًا».

على ما سبق فلا يمكن مطلقًا أن يتم رمي بلد بأي رذية لأن بعض أهلها أهانوا نبي أو حتى قتلوه وإلا لكانت مكة أولى البلاد بالشتم والسب لأنها حاربت النبي صلى الله عليه وسلم لمدة 13 عامًا ولم تتركه حتى بعد هجرته منها إذ حاربته 8 سنوات بشتى صنوف المواجهة من التشنيع والتجويع والسب وحتى القتل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*