الرئيسية » حكايات فنية » ترجمة كلمات الأغاني التي لحنها هشام نزيه من الفيل الأزرق وحتى حفل المومياوات
ترجمة كلمات الأغاني التي لحنها هشام نزيه
ترجمة كلمات الأغاني التي لحنها هشام نزيه

ترجمة كلمات الأغاني التي لحنها هشام نزيه من الفيل الأزرق وحتى حفل المومياوات

تقرأ في هذا التقرير «ما هي ترجمة كلمات الأغاني التي لحنها هشام نزيه في مسيرته، اليمن والأمازيغ في الفيل الأزرق، الفراديس والتأثر الصوفي في السبع وصايا، البصمة القبطية في العهد الكلام المباح، إيزيس وحفل المومياوات»

كتب | وسيم عفيفي

أحدث الموسيقار هشام نزيه طفرةً في مجال الموسيقى التصويرية بدءًا من العام 2014 م، فما قبل هذا التاريخ كانت موسيقاه رائعة لكنها مستساغة، غير أنه بعد الفيل الأزرق وحتى حفل المومياوات الملكية بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي يكون اهتمام المعجبين منصب حول ترجمة كلمات الأغاني التي لحنها هشام نزيه هذا العام.

1 – موسيقى المهابة إيزيس

 

الترنيمة من معبد دير الشلويط وتقول الكلمات بالهيروغليفي
اى رمت نترو
أن باجو
نتس حنوت وعت
 سنج أن إيست بغ أن اس جت اف
سنج أن إيست انتس حنوت آمنت تاوى ام اسيبوى
سنج أن ايست ايرت رع ور حسوت ام سبات
سنج أن إيست ردى نس عات أن نيسو بيتى

وترجمتها إلى العربية
يا أيها البشر والآلهة الذين في الجبل
إنها السيدة الوحيدة
مهابة لايسة فإنها التي تلد النهار
مهابة لايسة فإنها سيدة الغرب والأرضين معا
مهابة لايسة فإنها عين رع عظيمة القدر في الأقاليم
مهابة لايسة فإنها التي تهب الكثير لملك مصر العليا والسفلى

وتبدو ملاحظتان:-
الأولى أن لايسة هي إيزيس باليوناني بينما لايسة بالمصري القديم
والثانية فبمطابقة الكلمات على الأداء ستشعر أن هناك كلمات زائدة لم تُذْكَر، لكن هذا غير صحيح.
السبب في هذا ذكره الدكتور ميسرة حيث قال «هذه كلمات الجزء الذى أنشد في الحفل وهو مقتطفات من افتتاحية ترنيمة مهابة إيزيس ولكن نظرًا لأنه تكرر على لسان الكورال والسوليست بجمل لحنية مختلفة فستشعر أنه أكبر من هذا بكثير، مقطع نصوص الأهرام لم ينشد وتم الاكتفاء بهذه الأنشودة فقط»

3 – تتر العهد الكلام المباح

كلمات تتر مسلسل العهد الكلام المباح تعود للترانيم التي تقال في توزيع سبوت و آحاد الصوم من كتاب الإبصلمودية السنوية ـ وهي تسبحة نصف الليل القبطية ـ، وتقول الكلمات
ـ تشوجي إنني ذيمون هارون إثري جوك إيفول خين أو هيريني
ـ جي إممون إنطان إيفول إيروك خين إنين هوجهيج نيم نين إيثيليبسيس
ـ جي أنون غار بي بيكلاؤس نيم ني إس أو إنتي بيك أوهي سينى آنين أنوميا.

اقرأ أيضًا 
لغز ونص الكوبليهات المحذوفة من أغنية رمضان جانا «بعد إذاعتها بـ 76 سنة»

أما ترجمة الكلمات فهي
«اطرد الشيطان عنا، لنكمل بسلام، لأنه ليس لنا سواك، في ضيقاتنا وشدائدنا، لأننا نحن شعبك، وخراف قطيعك، تجاوز عن أثامنا».

 

3 ـ ترجمة كلمات أغنية فيلم الفيل الأزرق الجزء الأول

قامت أغنية فيلم الفيل الأزرق الجزء الأول على كوبليه «يا سُعَارِ النِّار يا حَلِيِلُه» وترجمته «يا سعادة النار في حرق الشيطان» وهي جزء من ترنيمة يمنية قديمة تقال في صرف الجان.

4 – ترجمة كلمات أغنية فيلم الفيل الأزرق الجزء الثاني

كانت أغنية الجزء الثاني من فيلم الفيل الأزرق أمازيغية الأصل وهي من 3 مقاطع وترجمتها 
ـ تتاغ اربي ذناش أثغيوين
أه يا إلهي لو يكون من نصيبي ”
ـ إيرا كيغ أذريغ مشا روخ أذهويغ … ذمشند نرضا كميغ أتعذيغ
من أجلك أذرع المكان جيئةً وذهابًا … جئت طالعًا فوجدتني هابطًا
ـ زين أنم أذيوسين تمسي … أرقفاي أور أفسي أمذروسي
تلفحني نيران جمالك … تصيب قلبي فيذوب كالزبد “

 

5 – الفراديس .. توضيح العربي الصوفي

قصيدة الفراديس للإمام الصوفي محي الدين بن عربي وتقول كلماتها

ـ فللهِ قومٌ في الفراديسِ مذ أبتْ – قلوبهم أن تسكن الجوَّ والسما
( الفراديس: معناها البستان والمقصود بها الأرض) 
ومعنى البيت:
«لله ناس في الأرض يعيشون منذ أكل آدم من الشجرة المحرمة وأبت قلوبهم أن تكون في الملأ الأعلى» 

ـ ففي العجلِ السرُّ الذي صدعتْ له – رعودُ اللظى في السفلِ من ظاهر العجى
(العجل: التعجّل – السر : الروح –  صدعت: نطقت – رعود اللظي: ألسنة النيران – في السفل: في الدرك الأسفل
العجي: اليتيم).
ومعنى البيت:
«ولما خُلق الإنسان من عَجَل نفخ الله فيه فدبت فيه الروح التي هي سر لا يعلم حقيقته أحد، و من هول النفخة التي حدثت في جسم آدم اليتيم (يتيم لأنه لم يكن له أب و لا أم) نطق كل شيء حتي نيران الجحيم في أسفل سافلين.»

ـ وأبرقَ برقٌ في نواحيهِ ساطعٌ – يجلِّلُهُ من باطنِ الرجلِ في الشوى
معنى البيت :
«ولما دبت الروح في آدم انبعث برق من باطن رجله – التي في (الشوى) أطرافه – ملأ جوانب آدم ليجلل هذا الحدث».

ـ فأولُ صوتٍ كان منه بأنفه – فشَمَّتَه فاستوجبَ الحمدَ والثنا
معنى البيت :
«كان أول ما صدر من آدم هو “عطسة” خرجت من أنفه بسبب دَب الروح فيه، فشمته الله فقال الحمد لله و أثني على الله».

ـ وفاجأهُ وحيٌ من اللهِ آمرٌ – وكان له ما كان في نفسه اكتمى
معنى البيت :
«و أوحي له الله أن يؤمن به، و كان ما كان في نفس آدم من الإيمان المستتر في نفسه»

ـ فيا طاعتي لو كنتِ كنتُ مقربًا – ومعصيتي لولاكِ ما كنتُ مجتبى
معنى البيت:
« إذا كانت/وُجِدت الطاعة سيكون الإنسان مقرباً من الله، و مع ذلك لولا كَون الإنسان خطّاء ما كان مجتبى (مُخْتَار) اختاره الله ليكون خليفته على الأرض»

ـ فما العلم إلا في الخلافِ وسرِّه – وما النورُ إلاَّ في مخالفة النهى
معنى البيت :
«فإذن ما الحكمة في جعل الإنسان خليفة الله علي الأرض إلا لأنه يجمع بين تناقضات/اختلافات (التقوى و الفجور) ولأن فيه الروح/السر، كما أن نور الإيمان لا يتحقق إلا بمخالفة الإنسان لهوى النفس»

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*