الرئيسية » شائعات تاريخية » ماذا لو كان هناك فيس بوك في زمن تأميم قناة السويس والعدوان الثلاثي
فيس بوك في زمن تأميم قناة السويس
فيس بوك في زمن تأميم قناة السويس

ماذا لو كان هناك فيس بوك في زمن تأميم قناة السويس والعدوان الثلاثي

ـ تخيل الإجابة على سؤال ماذا لو كان هناك فيس بوك في زمن تأميم قناة السويس مستند إلى وقائع معاصرة حول تعامل السوشيال ميديا مع أزمة الحاوية البنمية ـ

كتب | وسيم عفيفي

شرائح فيس بوك في زمن تأميم قناة السويس مُقَسَّمَة إلى 4 فصائل هي «المؤيدين للرئيس جمال عبدالناصر، المعارضين لجمال عبدالناصر (البين بين/الملكيين)، الإخوان ومن شايعهم، صفحات الألش والشائعات».

فيس بوك زمن تأميم قناة السويس .. ما قبل التأميم بـ 48 ساعة

خبر حول تمويل السد العالي

خبر حول تمويل السد العالي

حالة من الارتياب خيمت على المجتمع المصري بعد رفض الولايات المتحدة لتمويل السد العالي، ألقت بظلالها على وسط موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

من خطب جمال عبدالناصر سنة 1956 م

من خطب جمال عبدالناصر سنة 1956 م

الجميع ينتظر كلمة الرئيس جمال عبد الناصر في العيد الرابع للثورة والذي ألقاه في 24 يوليو عام 1956 وكان خطابه من 680 كلمة بـ 9 دقائق، وفور انتهاء خطابه تباينت الآراء.

اقرأ أيضًا
صفحات الملكية على الفيس بوك «تراث بين الوعي والهبد»

استنكر المعارضين للرئيس جمال عبدالناصر كل ما جاء في الخطاب، فالمعارضين من فصائل الإقطاع وبقايا الملكية قالوا ساخرين «عبدالناصر لسه بيقلب من الشعب وعايز يداري خيبته بالبترول»، فيما قال معارضيه من الإخوان «عبدالناصر فاكر نفسه محمد مصدق، رايح يحتفل بالثورة وهو بيحتفل بخط الأنابيب، شوف أمريكا يا ناصر».

أما المعارضين للرئيس جمال عبدالناصر بموضوعية فقالوا « الرئيس قال إن الدخل القومي من سنة 52 لـ 54 ارتفع لـ 16 %، دي مش نسبة، لازم يكون فيه بديل، لازم عبدالناصر يعمل صفقات تجارية عشان الأزمة الاقتصادية وإلا هنموت بالجوع والحرب».

أما صفحات الألش والشائعات فذهبت لنواحي أخرى، فبعض تلك الصفحات قال أن جمال عبدالناصر أعلن استسلامه رسميًا لأنه لم يذكر كلمة السد العالي في خطابه ولا مرة وهذا معناه الاستسلام، بينما الكوميك فوضع صورة جمال عبدالناصر على جسد سليمان نجيب وهو يقول «ياريتني خدت الوصل»، وذلك تعقيبًا لرفض ناصر كافة التفاهمات الأمريكية حول التبعية للمعسكر الغربي دون السوفيتي.

بدورهم أيد المناصرين للرئيس جمال عبدالناصر كل ما جاء خطابه، وقالوا أن خطاب 24 يوليو ليس خطاب احتفال الثورة، لكن هذا جاء مع شعور طفيف بخيبة الأمل كون أنهم كانوا يريدوا أن يستمعوا لتعليقه حول رفض أمريكا لتمويل السد، لكنهم عوضوا خيبة الأمل تلك بأغنية العهد الجديد للعندليب عبدالحليم حافظ.

فيس بوك زمن تأميم قناة السويس .. يوم التأميم وحتى نهاية العام 1956 م

جمال عبدالناصر سنة 1956

جمال عبدالناصر سنة 1956

أعلنت مصر عن احتفال الرئيس جمال عبدالناصر بالعيد الرابع للثورة من الإسكندرية وإلقاءه خطابًا من هناك (وهو خطاب التأميم المكون من 14.348 كلمة بـ 3 ساعات إلا 9 دقائق، والذي أعلن فيه تأميم القناة)؛ كافة صفحات الفيس بوك بكل شرائحها تتابع خطاب التأميم بالعناوين، وكذلك التعليقات.

جمال عبدالناصر بالزي العسكري

جمال عبدالناصر بالزي العسكري

المؤيدين نشروا مقتطفات من خطاب جمال عبدالناصر بصور له بالزي العسكري مع تعقيبات حماسية، فيما اكتفى الموضوعيين بالاستماع للخطاب.

خبر استشهاد الشهيد مصطفى حافظ

خبر استشهاد الشهيد مصطفى حافظ

حين ذكر جمال عبدالناصر اسم الشهيدين مصطفى حافظ  وصلاح مصطفى في خطابه، لم يعقب أحد سوى الإخوان المسلمين الذي قالوا في تعليقاتهم «يا ترى عبدالناصر يقدر يفضح نفسه في الفالوجا ؟، عبدالناصر اللي زعلان على الشهيدين ليه مفتحش قضية الأسلحة الفاسدة من تاني، عبدالناصر بيقول انهم استشهدوا من أجل العروبة ! متى كانت العروبة دينًا يا جمال».

أما أتباع الملكية فصبوا جام غضبهم على الجمهور فقالوا «هيئة التحرير حشدت الناس عشان تسقف بـ 2 جنيه، الجعانيين عمالين يصقفوا ومش فاهمين .. الله يرحم أيام مولانا، جمال عبدالناصر بيتكلم عن صلة مولانا بالمندوب السامي البريطاني ونسي إنه استقبل إيدن .. استحمار شعب»

جاء اسم ديلسيبس فقال مؤيدي الملكية «ابن البوسطي لسه حاسس بالنقص .. بيشبه نفسه بالخديوي سعيد صاحب ديليسبس»، أما الإخوان فقالوا «رحم الله شهداء الجماعة الذين قاوموا في القنال .. عبدالناصر مش هيجيب سيرتهم، تستلف إيه .. فاكر نفسك الخديوي إسماعيل».

خبر تأميم قناة السويس

خبر تأميم قناة السويس

مع جملة تأميم قناة السويس خيم على الفيس بوك صمت بالمتابعة لمدة 3 دقائق في صدمة لم تلبث أن تم التعبير عنها حسب ولاء كل فصيل، وبالتأكيد المؤيدين فرحوا بحماسة ودموع.

مؤيدي الملكية قالوا «عبدالناصر بيخل بالاتفاقيات الدولية، قناة السويس هترجعلنا من غير تأميم عبدالناصر هيودينا في داهية، عبدالناصر صعيدي قفل عايز يمشي بنظام أتغدى بيهم قبل ما يتعشوا بيا ودا مينفعش مع الإنجليز، يا ترى هيغير اسم قناة السويس وهيخليها قناة تحية».

أما جماعة الإخوان فراحت تكيل التنظير الديني على المسألة فقالوا «تأميم تاني !! عبدالناصر فاكر الأجانب زي المصريين عبيد، مجلس أمة إيه اللي يقدر يعارض القرار، عبدالناصر بيأمم من الإسكندرية ومحركش دبابة على السويس، حقوق شعب إيه، العسكر هينهبونا زي ما عيلة محمد علي سرقونا».

أما فصيل البين بين فقالوا «تأميم قناة السويس خطوة جريئة لكن لازم لها ظهير عسكري وقوات الجيش غير مستعدة لحرب إحنا داخلين على كارثة كبيرة كنت استنى 5 سنين يا ريس».

أما صفحات الشائعات فقد اعتمد بعضهم على تحليليلات الوكالات الأجنبية مثل الديلي اسكبريس والتايم والـ بي بي سي، فقالوا «السد العالي هيدمر تراث مصر الأثري في أسوان، بينما المؤيديين يهللوا فهناك شعب في أسوان سيتم تهجيره قسرًا في مخالفة لحقوق الإنسان .. أنقذوا أهل أسوان يا سادة أولاً حتى نتهيأ للحرب، قناة على جوانبها الدماء ياريتها ما اتعملت من الأصل».

فيس بوك وحرب العدوان الثلاثي

خبر بدء العدوان الثلاثي

خبر بدء العدوان الثلاثي

في 29 أكتوبر عام 1956 بدأ العدوان الثلاثي على مصر ومع بدء الحرب كثرت الأخبار، فالمؤيديين اكتفوا بالأخبار الرسمية الصادرة عن القوات المسلحة.

بينما انضم الملكيين والإخوان لمعسكر نشر الأخبار غير الصحيحة فكانت أبرز الأخبار هي :
ـ فرنسا تبحث عن دراسة غير منشورة لأينشتاين حول تطوير القنبلة الذرية لإقحامها في العمل البحري.

عبدالمنعم عبدالرؤوف

عبدالمنعم عبدالرؤوف

ـ القيادي بالجيش المصري عبدالمنعم عبدالرؤوف يدعو أحرار القوات المسلحة القيام بالقبض على رجال التأميم وتجنيب مصر الحرب.

عبد الناصر سنة 1956 م مع أولاده هدى ومنى وخالد وعبد الحميد جمال عبد الناصر

عبد الناصر سنة 1956 م مع أولاده هدى ومنى وخالد وعبد الحميد جمال عبد الناصر

ـ جمال عبدالناصر يرسل أفراد عائلته إلى موسكو.

الرئيس محمد نجيب

الرئيس محمد نجيب

ـ أنباء عن اجتماع بين الرئيس محمد نجيب ووفد من المخابرات الأمريكية والفرنسية .. نجيب راجع.

آثار القصف على بورسعيد

آثار القصف على بورسعيد

ـ بورسعيد تستغيث .. قنابل حارقة وحرب كيميائية والجيش غائب.
ـ حقيقة الدفاع الشعبي الذي حشده ناصر “قياداته من هيئة التحرير وهدفهم التفاهم مع الإنجليز”.
ـ إسرائيل تعلن سيطرتها على القناة وتنصب قواعد صواريخ نووية.

بيان إعلام العدوان الثلاثي بعنوان ما أهملته إذاعة القاهرة من الأخبار

بيان إعلام العدوان الثلاثي بعنوان ما أهملته إذاعة القاهرة من الأخبار

أما فصيل البين بين قام بعمل إعلانات ممولة على صفحات الفيس بوك لمنشورات موزعة من قِبَل قوات العدوان الثلاثي على شعب بورسعيد، كان أولها منشور «ما أهملته إذاعة القاهرة من الأخبار»، وكتبت هذه الصفحات تعقيبًا على المنشور «فضيحة الإعلام المصري .. فشل الدفاع الشعبي في ظل تعتيم ناصري».

منشور من قوات العدوان الثلاثي لشعب بورسعيد

منشور من قوات العدوان الثلاثي لشعب بورسعيد

بينما قال بعضهم على منشور يا أيها شعب بورسعيد «أكتر حاجة صعبة في المنشور دا إنه بيقلنا حقيقتنا إحنا فعلاً بنعاني من الظباط جماعة القاهرة .. ليه محدش يفكر يدخل الأغذية مع الأسلحة ولا هتسيبوا الناس تموت من الجوع، آدي آخرة التأميم .. هنصرف فلوس القناة على تعمير البلد وهناخد 50 سنة نصلح اللي اتكسر ياريت ناصر يكون ارتاح».

نهاية العدوان الثلاثي

نهاية العدوان الثلاثي

ـ مضت أزمة تأميم قناة السويس وصارت ملكًا للمصريين، لكن للفيس بوك صولاته وتغيراته بعد ذلك سواءًا في نكسة 1967 أو نصر أكتوبر وللتعرف على شكل السوشيال ميديا في النكسة والعبور يمكنك قراءتها عبر هذا التقرير 

ماذا لو كان هناك فيس بوك يوم 6 أكتوبر 73 بعد سوشيال ميديا النكسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*