الرئيسية » شائعات تاريخية » «مع عودتها مجددًا» عن طباخ الملك فاروق وأكبر اشتغالات ريهام سعيد التاريخية
طباخ الملك فاروق

«مع عودتها مجددًا» عن طباخ الملك فاروق وأكبر اشتغالات ريهام سعيد التاريخية

تقرأ في هذا التقرير «عودة ريهام سعيد وحلقة طباخ الملك فاروق الأول، اشتغالة سببها المعد، الرجل الطيب ليس حقيقيًا في تاريخه»

كتب | وسيم عفيفي

أعلنت الإعلامية ريهام سعيد عودة برنامج صبايا الخير يوم الاثنين 30 نوفمبر 2020 ويستمر لمدة 3 أيام هي الاثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع الساعة 9:30 مساء.

خلال سياق كلامها قالت ريهام سعيد أن البرنامج سيعمل بمجال العمل الخيري وهو النمط المعروف لصبايا، لكن خلال مسيرة البرنامج تطرقت الإعلامية لمسألة تاريخية حيث أجرت في أكتوبر من العام 2018 حلقةً مع طباخ الملك فاروق عبر قناة الحياة، وحتى الآن فإن هذه الحلقة تعد مرجعًا للمطبخ الملكي.

حلقة طباخ الملك فاروق .. أول القصيدة بايظة

يرجع انتظار المتابعين للحلقة وقتها هو الحب في التاريخ وربما حنينًا لعهد الملك فاروق لكن الحلقة خرجت مخيبة للآمال وربما ريهام سعيد لفتت الانتباه إلى ذلك فهي أكدت أنه ربما لن تخرج بمعلومة من طباخ الملك فاروق نظراً لكِبَر سنه فضلاً عن إصابته بالنزلة الشعبية منذ أشهر، وكانت بداية الحلقة غريبةً بعض الشيء، فهي لم تعرض صورة واحدة لعم علي في الخمسينيات ولو حتى في شبابه، فقط اكتفت بصورة له بأحد المطابخ الفندقية في الثمانينيات.

حقيقة حلقة طباخ الملك فاروق .. كلام جديد ليس متماشيًا مع القديم

طباخ الملك فاروق

طباخ الملك فاروق

أسباب كثيرة تجعل هناك شكوك في حقيقة طباخ الملك فاروق، فهو ربما عمل في وظيفة صغيرة داخل المطبخ الملكي لكن من المؤكد أنه لم يكن طباخ الملك فاروق الرئيسي، لأسباب متعلقة بتاريخ الرجل وكلامه.

اقرأ أيضًا 
سر فندق شبرد في تاريخ الملك فاروق والشيخ مصطفى إسماعيل

أول ظهور للحاج علي تمام كان في الإسكندرية عبر فيديو لموقع فيتو على يوتيوب في أغسطس 2018 م وبمقارنة ما سرده من معلومات في ذلك الفيديو وحلقته مع الإعلامية ريهام سعيد نجد أن هناك تناقضاً، فهو في فيديو يوتيوب قال أنه كان يتقاضى راتباً قدره 2.5 جنيه، أما مع الإعلامية ريهام سعيد فقال أنه تقاضى 4 جنيهات.

ـ متى عمل في مطبخ الملك فاروق ؟

أحد الطباخين في العصر الملكي

أحد الطباخين في العصر الملكي

بالرجوع لتاريخ عمل طباخ الملك فاروق يتم مطابقته على تاريخ ميلاده فهو في فيديو يوتيوب قال أنه من مواليد سنة 1927 م، بينما مع ريهام سعيد قال أنه عمره 88 سنة أي أنه مواليد سنة 1930 م، ثم راجعته ريهام سعيد بدعابة ليقول أن عمره 90 سنة أي أنه من مواليد سنة 1928 م؛ وبصرف النظر عن ذاكرته نتيجةً لكبر سنه، لكن تاريخ العمل في المطبخ الملكي لا يتناسب مع تاريخ ميلاده.

اقرأ أيضًا
مالم يُحْكى عن الشيخ محمد رفعت والملك فاروق ووالده «صداقة أنهتها الزغطة»

تولى الملك فاروق حكم مصر سنة 1936 م ووقتها كان الحاج علي تمام في سن الثامنة، ولما غادر الملك فاروق مصر سنة 1952 م كان عمر علي تمام 24 سنة وهو السن الذي يستحيل أن يعمل من خلاله طباخاً رئيسياً للملك فاروق.

اقرأ أيضًا 
الملك عبدالعزيز وفؤاد الأول «كيف تعامل العاهل السعودي مع وفاة عدوه اللدود»

يذكر طباخ الملك فاروق أنه عمل في القصر الملكي صبي طباخ، ويبدو منطقياً على سنه الرابع والعشرين أن يعمل في وظيفة داخل المطبخ الملكي، لكن هناك مبالغةً في كم التفاصيل التي سردها فلو كان عمل في سن العشرين كما يقول فهو عمل سنة 1948 م، فإن وظيفته لم ترقى لمستوى أن يطبخ أكلة الملك الرسمية وإنما يساعد في طهيها باعتباره صبي الطباخ.

طعام الملك فاروق .. شخصية أكولة .. ولكن !

الملك فاروق

الملك فاروق

المعروف تاريخياً أن الملك فاروق كان شخصيةً أكولة، غير أن قائمة المأكولات التي رواها طباخ الملك فاروق تتناقض مع تفاصيل وثائق المأدبة الملكية، فهو في حلقة برنامج صبايا مع ريهام سعيد يقول ” الفتة ولحوم العجول والخرفان والموزة والمخ”.

قائمة ما على المأدبة الملكية سنة 1949 م

قائمة ما على المأدبة الملكية سنة 1949 م

تخلو الوثيقة الأولى التي ينشرها موقع تراثيات ويعود تاريخها إلى عام 1949 م من قائمة المأكولات التي سردها طباخ الملك فاروق في حلقته مع ريهام سعيد.

المأدبة الملكية سنة 1948

المأدبة الملكية سنة 1948

أما الوثيقة الثانية التي يعود تاريخها إلى سنة 1948 م، فتتكلم عن اللحوم لكن دون التطرق إلى ما سرده طباخ الملك فاروق في حلقته مع ريهام سعيد.

كارت دعوة للنقراشي باشا على المأدبة الملكيةكارت دعوة للنقراشي باشا على المأدبة الملكية

كارت دعوة للنقراشي باشا على المأدبة الملكية

حتى في كارت الدعوة الذي تم توجيهه إلى النقراشي باشا فإن موعد العشاء كان في الساعة الثامنة والربع مساءاً على عكس ما قاله طباخ الملك فاروق أنه كان يتناول عشاءه الملكي في وقت كان يجعله يذهب للبيت متأخراً.

اشتغلت مع جمال عبدالناصر .. طب إزاي ؟

الملك فاروق - جمال عبدالناصر

الملك فاروق – جمال عبدالناصر

المعروف أن جمال عبدالناصر شخصية شكاكة بطبعها، وهي معلومة أكدها رفاقه في مجلس قيادة الثورة، وبمطابقة هذه المعلومة مع كلام طباخ الملك فاروق نجد أنه لم يتم توظيفه في القصر الملكي والرئاسي رغم أنه يقول عملت مع عبدالناصر والسادات ثم عملت في فنادق، وبالتالي فإنه من المستحيل أن يُبْقِي جمال عبدالناصر على أحد عمل مع الملك فاروق في المطبخ تأميناً لحياته.

اقرأ أيضًا 
حين رُسِم وجه جمال عبدالناصر على عروسة المولد النبوي

الإشكالية الأبرز في حقيقة طباخ الملك فاروق أنه لم يعمل مع جمال عبدالناصر أصلاً، حيث أن طباخ جمال عبدالناصر اسمه عم سليمان وقد أجرت معه الإذاعية سامية الإتربي حواراً في التسعينيات من خلال برنامجها حكاوي القهاوي وقد فرغها المعد يحيى تادرس في مجلة الفكر القومي سنة 2009 م.

مع السادات .. أسمع كلامك أصدقك أشوف الوثائق أستعجب

السادات والقذافي

السادات والقذافي

يحكي طباخ الملك فاروق في حلقته مع ريهام سعيد أنه رأى الرئيس الليبي معمر القذافي في زيارة رسمية له مع الرئيس محمد أنور السادات في بدايات حكمهم وقام بتجهيز سمك وكابوريا.

مأدبة القصر الجمهوري سنة 1971

مأدبة القصر الجمهوري سنة 1971

وبالرجوع لوثائق قصر القبة فيما يتعلق بالمأدبة التي تزامنت مع الوحدة الثلاثية بين مصر وليبيا وسوريا سنة 1971 م نجد أن مأدبة الطعام التي تم تقديمها مختلفة عن ما قاله طباخ الملك فاروق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*