الرئيسية » حكايات فنية » ملحوظات الحلقة 13 من ممالك النار «ظلم للصليبة وخطأ بحق شخص»
الحلقة 13 من ممالك النار
الحلقة 13 من ممالك النار

ملحوظات الحلقة 13 من ممالك النار «ظلم للصليبة وخطأ بحق شخص»

تقرأ في هذا التقرير «أحداث الحلقة 13 من ممالك النار فنيًا، رأي التاريخ في أحداث الحلقة 13 من ممالك النار، لماذا ظُلِمت أحد أهم الشخصيات في الأحداث»

كتب | وسيم عفيفي

تناولت الحلقة 13 من ممالك النار نماذج المقاومة التي قام بها طومان باي ضد الجيش العثماني وقوات سليم الأول لكن الحلقة ظلمت الأحداث كثيرًا.

الحلقة 13 من ممالك النار

الحلقة 13 من ممالك النار

الحلقة 13 من ممالك النار

إلى جانب بن إياس وبن زنبل يشير إبراهيم بك حليم المحب لسلاطين بنو عثمان خلال كتابه التحفة الحليمية في تاريخ الدولة العلية ص 82 طبعة 1905 م إلى أن المصريون برجالهم ونساءهم قاموا بالاشتراك مع 7 آلاف مملوكي يقودهم طومان باي من طرة في حلوان إلى حي الصليبة، انتقامًا من انتهاك الحرمات الذي قام به الإنكشارية في نساء المماليك والمصريات غير المملوكيات.

اقرأ أيضًا 
حروب طومان باي «تقييم قصة المعارك الستة ووجود المصريين فيها»

واستمرت معركة الصليبة 4 أيام بسبب غياب سلاح الخيانة الذي استخدمه العثمانيين منذ بدء حملتهم على الشام ومصر، لكن تلك المعركة انتهت بالمدافع فتراجع طومان باي إلى بركة الحبش في الفسطاط استعدادًا لجولةٍ جديدة.

موت علان لم يحدث هكذا

علان

علان

أظهرت بداية الحلقة 13 من ممالك النار أن المملوك علان مات بعد الريدانية مع طومان باي
والصحيح أن علان أصيب في الريدانية وركض بحصانٍ آخر وهو مصاب إلى منطقة المنيل ومنها إلى المنوفية بمركبٍ نيلي واستقبله فِلاحة بن بغداد الأمير حسام الدين أحد رجال المماليك هناك وتمكن الأخير من استدعاء «مجبر الكسور» فداوى علان وبقي عنده يومين.

اقرأ أيضًا 
النهاية الحقيقية للمملوك علان مهدد سليم بالقتل في ممالك النار

كان فلاحة بن بغداد قد راسل أحد العثمانيين بأن المملوكي علان عنده واستشعر علان بتلك الخيانة فتظاهر بعدها أنه يريد إخراج الحصان للتشمس واستنشقاء الهواء، وركب حصانه وقال «ستنظرون أرواحكم بعدنا يا خونة، الله يِخَوِّن الخائن».

اقرأ أيضًا
تراثيات ممالك النار «ملف خاص»

وصل علان إلى الجيزة بحصانه ومنها إلى منطقة قرية نويرة بالبهنسا وقت أن كانت تتبع بني سويف، ووصل إلى هناك بالحمى جراء إصابته وبمجرد نزوله من الحصان اتجه إلى حائط واعتدل نحو القبلة ومات كمدًا محمومًا.

شاد بك الأعور لم يموت

شاد بك الأعور

شاد بك الأعور

وظلمت الحلقة 13 من ممالك النار شخصية شاد بك الأعور إذ أظهرته ميتًا بقصف المدافع في الصليبة، والصحيح أنه كان أحد أهم عناصر طومان باي حتى موته معه.
وسبق وأن أشرنا إلى دور شاد بك الأعور في هذا التقرير.

اقرأ أيضًا 
شاد بك الأعور «اعتقد العثمانيون أنه يحارب بالجن وقصف جبهة سليم»

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*