الرئيسية » رموز وشخصيات » تاريخ زوجة سليم الأول بعيدًا عن ممالك النار والمسلسلات التركية
تاريخ زوجة سليم الأول

تاريخ زوجة سليم الأول بعيدًا عن ممالك النار والمسلسلات التركية

تقرأ في هذا التقرير «ما هو تاريخ زوجة سليم الأول بعيدًا عن الفن، 3 أعمال فنية تناولت شخصية السلطانة الأم، كيف كانت حياة عائشة حفصة سلطان ونهايتها ؟»

كتب | وسيم عفيفي

ثلاث أعمال فنية تناولت تاريخ زوجة سليم الأول العثماني، أولهما مسلسل السلطانة هُرَم عام 2003 وثانيهما مسلسل حريم السلطان عام 2011 وثالثهما مسلسل ممالك النار 2019 م، وكان اختلاف الأخير أنه تطرق إلى حياة حفصة سلطان كزوجة لسليم لا حفصة أم القانوني.

زوجتي سليم من هما وذريتهما ؟

زوجة سليم الأول فنيًا

زوجة سليم الأول فنيًا

تاريخيًا فإن مسلسل ممالك النار لم يخطئ في مسألة أن سليم الأول تزوج مرتين، لكنه باللغة الدارجة «وقع في اللخبطة» بين الزوجتين، لأن سليم الأول تاريخيًا تزوج مرتين وزوجتيه حملتا نفس الإسم، وزوجته الأولى هي عائشة حفصة سلطان التي تزوجها عام 1494 م وأنجبت له 3 بنات و 4 أبناء منهم سليمان القانوني؛ أما زوجته الثانية فهي عائشة منلي جيراي الأول وقد تزوجها سنة 1511 وأنجبت له ولدين و 3 بنات.

سليم الأول

سليم الأول

أنجب سليم الأول من زوجتيه 6 ذكور و6 بنات «زوجته الأولى عائشة حفصة سلطان أنجبت له 4 ذكور هم سليمان، أورخان، موسى، كوركوت، و 3 بنات هن خديجة وشاه وفاطمة»؛ أما «زوجته الثانية عائشة منلي جيراي الأول، أنجبت له ولدين هما أويس باشا وصالح، و3 بنات هن حفيظة وهانم وقمر شاه».

رسم سليم الأول على طابع فرنسي

رسم سليم الأول على طابع فرنسي

كافة المصادر في التاريخ العثماني تشير إلى أن جميع أولاد سليم الأول الذكور ماتوا صغارًا، إلا اثنين فقط هما أويس بن عائشة منلي جيراي وسليمان ابن عائشة حفصة سلطان؛ أما سليمان فقد تولى حكم الدولة العثمانية بعد أبيه سليم الأول؛ بينما أويس فقد حكم عليه السلطان سليم الأول أن يتم نفيه إلى خارج بلاد الإمبراطورية العثمانية وبقي في النفي حتى الموت، ولم تشير المصادر إلى سبب قرار سليم الأول بنفي ابنه.

تاريخ زوجة سليم الأول

تمثال زوجة سليم الأول

تمثال زوجة سليم الأول

في العام 1479 ولدت عائشة حفصة سلطان في القرم وكان أبيها ملكًا عليها، ونشأة في ظروف سياسية أهلتها منذ الطفولة أن تكون المستشار الأمين لوالدها الملك ضد كافة خصومه السياسيين بعدما أجادت تعلم اللغات وركوب الخيل ولعب الشطرنج بالإضافة لقوتها في القتال، فوصل صيتها إلى طرابزون حيث كان حاكمها هو سليم الأول.

سليم الأول - بايزيد الثاني - قتال الإخوة

سليم الأول – بايزيد الثاني – قتال الإخوة

تشير ماجدة صلاح مخلوف بكتابها «الحريم في القصر العثماني» إلى أن عائشة حفصة سلطان كانت أحد أبرز داعمي سليم الأول في صراعاته ضد أبيه التي انتهت بانقلاب أبيض عليه؛ كذلك فإنها كانت المحرض الأبرز على حرب الإخوة التي انتهت بالنصر لسليم الأول.

تنصيب سليم الأول

تنصيب سليم الأول

وصول سليم الأول إلى عرش السلطنة العثمانية كان له أعظم الأثر الإيجابي على عائشة حفصة سلطان فكانت هي سيدة الدولة العثمانية الأولى ومبكرًا أدركت ضرورة استمرارها كسيدة البلاط ولا يجب أن تغادر القصر إلا ميتة، فكانت الداعم الأبرز لنجلها ولي العهد سليمان الذي صار أميرًا على مانيسا بغرب الأناضول.

موت سليم الأول

موت سليم الأول

تشير بعض الاجتهادات أن عائشة حفصة سلطان ساهمت بشكل كبير في موت سليم الأول حيث أن الأخير استشعر الخطر منها فقرر التخلص منها لكن هي نجحت في دس السم له ليموت سليم الأول مسمومًا.

قبر سليم الأول

قبر سليم الأول

آراء متعددة في سبب وفاة سليم الأول فآخرون يروا أن موته كان جراء الجمرة الخبيثة لكمية المعارك التي خاضها وجعلته يستنشق رائحة الجثث بالتزامن مع تعدد سفرياته وتقلب الجو لاختلاف المناخ بين كل دولة وأخرى، فيما يرى البعض أن موته كان بسبب سرطان الجلد؛ فيما يذهب آخرون إلى أن تسميمه تم عن طريق طبيبه الخاص.

في عهد الابن كيف كان تاريخ زوجة سليم الأول

سليمان القانوني بن سليم الأول

سليمان القانوني بن سليم الأول

كانت زوجة سليم الأول هي أول من تلقبت بلقب السلطانة الأمة، وأطلق سليمان القانوني يدها في حرملك القصر السلطاني الذي خضع لتعديلات معمارية وسياسية كما مُنِح لها مخصصات مالية صيفًا وشتاءًا.

قبر عائشة حفصة

قبر عائشة حفصة

رتبت السلطانة الأم حرملك القصر وساهمت في تقديم الجارية ماه دوران للسلطان وحين أنجبت له مصطفى وهنا بدأ تمرد ماه دوران على السلطانة الأم لكن الأخيرة قصت ريشها بالجارية روكسلانا وسمتها بـ خُرَم، والتي نجحت في القضاء على النفوذ السياسي لكل أعداءها من حريم السلطان، أم عائشة حفصة سلطان فكان ملك الموت كفيلاً بانقاذها من سلطان زوجة سليم القانوني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*