الرئيسية » حكايات فنية » ملحوظات الحلقة 8 من ممالك النار «أخطاء رغم بشاعة الحقيقة»
الحلقة 8 من ممالك النار
الحلقة 8 من ممالك النار

ملحوظات الحلقة 8 من ممالك النار «أخطاء رغم بشاعة الحقيقة»

تقرأ في هذا التقرير «أحداث الحلقة 8 من ممالك النار فنيًا، أخطاء ما جاء في الحلقة 8 من ممالك النار تاريخيًا، فعلتها يا سليم فهل فعلها ؟، الإخوة تاريخيًا ؟»

كتب | وسيم عفيفي

تناولت الحلقة 8 من ممالك النار وصول سليم الأول إلى عرش السلطنة العثمانية بانقلاب على أبيه ثم أشار مشهد من مشاهد بايزيد الثاني إلى نهايته مسمومًا فيما تطرقت الحلقة إلى هروب الإخوة لحين تمكن سليم الأول منهم وقتلهم مع أبناءهم.

أخطاء الحلقة 8 من ممالك النار

الحلقة 8 من ممالك النار

الحلقة 8 من ممالك النار

أولاً / تسميم سليم الأول لأبيه لم يحدث

مشهد موت بايزيد الثاني

مشهد موت بايزيد الثاني

أشار مسلسل ممالك النار إلى أن بايزيد الثاني قضى نحبه مسمومًا، وهذا لم يحدث فالأمير أحمد خلال رسالة بعث بها إلى السلطان قانصوه الغوري أشار إلى أن والده مات على فراشه، ويحتفظ أرشيف قصر طوب قابي بنص تلك الرسالة.

اقرأ أيضًا 
سليم الأول وقتل إخوته «التاريخ الأبشع من مسلسل ممالك النار»

كذلك فإن المؤرخين «شفيق حجا ومنير البعلبكي، وبهيج عثمان» في كتابهم المصور في التاريخ الجزء السادس صفحة 129 نفوا هذه القصة واستدلوا برسالة أرسلها أحمد إلى سلطان المماليك أخبره فيها أن بايزيد مات موتة طبيعية.

ثانيًا / إخوة سليم ومالم يذكره المسلسل

سليم الأول - بايزيد الثاني - قتال الإخوة

سليم الأول – بايزيد الثاني – قتال الإخوة

تشير الحلقة 8 من ممالك النار إلى أن سليم الأول أخذ أخيه أحمد من خاير بك حاكم حلب، كما تمكن من قرقود وقتلهما معًا؛ وتاريخيًا فإن المسلسل وقع في خطأ وهو صلة أحمد بخاير بك التي لم تحدث، بالإضافة إلى تغافله عدة جوانب تاريخية بشأن صراع الإخوة.

اقرأ أيضًا 
ثلاث أسباب تجعل تاريخ بن إياس موثوقًا فيه لمعرفة نهاية المماليك

الذي حدث أن أحمد بن بايزيد أرسل ولده سليمان إلى مصر وبعده جاء أخيه علاء، كما نص على ذلك بن إياس في الجزء الرابع من تاريخه ثم تحالف أحمد بن بايزيد الثاني مع الصفوي ويقول بن إياس في ذلك «وفي يوم الخميس سادسه (6 ذو القعدة 918) حضر إلى الأبواب الشريفة أحد أولاد احمد بيك ابن عثمان ملك الروم وهو شخص يسمى سليمان بك، وقيل أن والده أحمد بيك فرّ من أخيه سليم شاه الذي تولي على مملكة الروم وقصد أنه يحضر إلى عند السلطان (يقصد الغوري)، فبدا له من بعد ذلك أمر فاتجه إلى شاه إسماعيل الصفوي وحضر ابنه إلى السلطان فما انشرح السلطان لذلك وخشي مما يأتي من هذه الحركة».

رسمة قتل أحمد شقيق سليم الأول

رسمة قتل أحمد شقيق سليم الأول

وبالتالي فإن أحمد لم يقابل خاير بك وإنما ولديه جاءا إلى مصر وماتا فيها؛ ويبدو أن المؤلف أراد بتلك الحبكة التمهيد لخيانات خاير بك التي لها الدور الأعظم في الأحداث لاحقًا؛ وقد انتهى أحمد بالقتل في حرب خاضها ضد سليم الأول وانتصر الأخير عليه.

اقرأ أيضًا 
المنجمون في العصر المملوكي «قصة الغوري وعراف حرف السين حقيقية»

أما قرقود فإن المسلسل تغافل صلته واستعانته بالسلطان قانصوه الغوري زمن بايزيد، كذلك فإن قرقود لم يكن عازفًا عن السلطة كما أشارت الحلقة 8 من ممالك النار وإنما القصة كانت أن قرقود مُنِح حكم 3 مناطق إلى الأبد في مقابل عدم غدره لكنه حنث بيمينه فتمكن سليم الأول منه وقتله.

هل هناك مبالغة في الحلقة 8 من ممالك النار ؟

سليم الأول - ممالك النار

سليم الأول – ممالك النار

أما بشأن اتهام المسلسل بالمبالغة في تصوير قيام سليم الأول بقتل أبناء إخوته فإن الحقيقة التاريخية تقول أن إجمالي من قتلهم سليم الأول من إخوته وأبناء إخوته 17 شخص حددهم أحمد بن يوسف القرماني في «أخبار الدُّوَل وآثار الأُوَل»، كذلك فإن ابن إياسٍ نص على ذلك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*