الرئيسية » حكايات فنية » ملحوظات الحلقة 5 من ممالك النار «3 إشارات تاريخية وخطأ واحد»
الحلقة 5 من ممالك النار

ملحوظات الحلقة 5 من ممالك النار «3 إشارات تاريخية وخطأ واحد»

تقرأ في هذا التقرير «أحداث الحلقة 5 من ممالك النار ، خطأ واحد في الحلقة الخامسة من مسلسل ممالك النار، ما هي إشارات الحلقة الخامسة؟»

كتب | وسيم عفيفي

شهدت الحلقة 5 من مسلسل ممالك النار أحداثًا متعددة بعضها لعبت فيه الحبكة الدرامية من خيال المؤلف دورًا وأوقعته في خطأ تاريخي، وغالبيتها استلهم من التاريخ لبناء الحبكة ونستعرض في هذا التقرير ملحوظات الحلقة 5 من ممالك النار.

خطأ الحلقة 5 من ممالك النار

مشهد قتل سليم الأول لزوجته

مشهد قتل سليم الأول لزوجته

بدأت الحلقة الخامسة من مسلسل ممالك النار بظهور ائشة منلي جيراي الأول زوجة سليم الأول وهي تدعي التصافي وتقدم له الطعام لكن في حقيقته سم وحين يتأكد زوجها من المؤامرة يقتلها خنقًا.

اقرأ أيضًا 
حقيقة صراع سليم الأول وأخويه وأبيه وأبناءه بعيدًا عن ممالك النار

تاريخيًا فإن سليم الأول تزوج مرتين وزوجتيه حملتا نفس الإسم، وزوجته الأولى هي عائشة حفصة سلطان التي تزوجها عام 1494 م وأنجبت له 3 بنات و 4 أبناء منهم سليمان القانوني؛ أما زوجته الثانية فهي عائشة منلي جيراي الأول وقد تزوجها سنة 1511 وأنجبت له ولدين و 3 بنات؛ ولم تمت مقتولةً على يد زوجها.

خلاف الغوري وطومان باي بسبب الزواج

مشهد طومان باي ونيلباي

مشهد طومان باي ونيلباي

تطرقت الحلقة 5 من مسلسل ممالك النار إلى خلاف طومان باي مع عمه قانصوة الغوري حين أن الأخير أراد تزويجه من بنت أقبردي الدودار لمصلحة سياسية تكمن في أن أقبردي له مماليك كُثُر بالجيش المملوكي بينما طومان يرغب من الزواج من الجارية نيلباي.

اقرأ أيضًا 
تراثيات ممالك النار

تاريخيًا فإن طومان باي لم يتزوج من نيلباي ـ إن كان لها وجود ـ ولا أي جارية، بل إنه تزوج بنت أقبردي الدودار وظلت معه حتى مقتله ثم صادر العثمانيين أموالها كما ينص على ذلك بن إياس في الجزء الخامس من تاريخه؛ والقصة كاملة عن زوجة طومان باي في هذا التقرير [تاريخ زوجة طومان باي «نهايتها مأساوية بسبب خيانة جاريتها»]

إشارات تاريخية في الحلقة 5 من ممالك النار

ممالك النار الحلقة الخامسة

ممالك النار الحلقة الخامسة

امتازت الحلقة 5 من مسلسل ممالك النار بذكر 3 إشارات تاريخية كانت هي السمات المميزة للحلقة، كانت أول تلك الميزات صلة طومان باي بشيخه وهي حقيقية إذ جمعته بشيخه صلة قوية شرحناها في هذا التقرير [قصة طومان باي وشيخه «الإمام تسبب في قتل السلطان وله مسجد باسمه»].

مشهد هجوم المماليك على البرتغاليين

مشهد هجوم المماليك على البرتغاليين

وكانت الميزة الثانية في مسلسل ممالك النار متمثلةً في مشهد كمين المماليك للبرتغاليين لصد هجماتهم على جدة، ليتم البحث عن حقيقة دور المماليك في صد هجمات البرتغاليين وهو فصل منسي من تاريخهم شرحناه في هذا التقرير [حرب المماليك والبرتغاليين «القاهرة تنتصر وسذاجة الغوري تهزمها»].

مشهد المؤرخ بن إياس

مشهد المؤرخ بن إياس

ثالث تلك الإشارات التاريخية في الحلقة 5 من مسلسل ممالك النار هي ظهور المؤرخ بن إياس مع جمال صديق طومان باي، وإبن إياس حاليًا هو أكثر المؤرخين الذين يتم الاستدلال بتاريخه في نهاية المماليك وقمنا بشرح أسباب اعتبار بن إياس مصدرًا موثوقًا عبر هذا التقرير [ثلاث أسباب تجعل تاريخ بن إياس موثوقًا فيه لمعرفة نهاية المماليك].

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*