الرئيسية » حكاوي زمان » المنجمون في العصر المملوكي «قصة الغوري وعراف حرف السين حقيقية»
المنجمون في العصر المملوكي

المنجمون في العصر المملوكي «قصة الغوري وعراف حرف السين حقيقية»

تقرأ خلال تقرير التقرير «حكاية المنجمون في العصر المملوكي كيف بدأت ؟، هل مشهد عراف ممالك النار وحرف السين حقيقي ؟، خرافات طالت يوم القيامة»

كتب | وسيم عفيفي

جسد الفنان محمود جمعة في الحلقة الثالثة من مسلسل ممالك النار شخصية العراف الذي يقرأ الغيب من الرمل بحول الله ـ حسب الحوار ـ، أمام الفنان رشيد عساف الذي يجسد شخصية قانصوه الغوري.

اقرأ أيضًا 
تراثيات ممالك النار

وظهر في ذلك المشهد، العراف وهو يخبر السلطان أنه سيموت مقتولاً بعد حزنٍ وبكاء، وبسؤاله عن من سيقتله أجابه العراف أن أول حرف من اسمه قاتله هو السين.

مشهد قنصوة الغوري والعراف حقيقي

ممالك النار - حلقة 3

ممالك النار – حلقة 3

توجد 3 مصادرٍ تاريخية تؤكد قصة العراف وقانصوه الغوري أولها الجزء الثالث كتاب «نهر الذهب في تاريخ حلب» للمؤرخ كامل البالي الحلبي الغزي وأورد تلك القصة في فصل مقتل قانصوه الغوري حيث قال «أرسل سيباي نائب قانصوه في الشام رسالة اقترح له فيها أنه كفيل بمحاربة بن عثمان سليم الأول ويحتاج للمدد، لكن الغوري لم يلتفت إلى مكتوب سيباي حذرا منه، لأنه كان له رمّال يقول له يلي الحكم بعدك حرف السين فكان يحاذر من سيباي ظنا منه أنه هو المراد بالسين.

كتابي نهر الذهب والغوري

كتابي نهر الذهب والغوري

الرواية ذاتها يؤكدها المصدر الثاني وهو تميم مأمون مردم في كتابه عن «قانصوه الغوري ولالا مصطفى باشا»، والذي يستعرض سيرة قانصوه والصدر الأعظم العثماني مصطفى باشا لاحقًا؛ وجاءت تلك المروية نقلاً عن المصدر الأصلي للحكاية وهو مخطوط بن زنبل الذي قال أن للغوري عرافًا يعرف الرمل وأخبره أن أول حرف من اسم قاتله هو السين.

اقرأ أيضًا
تاريخ قنصوة الغوري الحقيقي «حكم مصر 15 سنة بـ 3 وجوه»

زاد حيرة المشاهدين أنه في بداية الحلقة الرابعة من مسلسل ممالك النار قُتِل العراف على يد رجلٍ مقنع يؤدي طقوس مغولية لكنه يقرأ القرآن، والذي قال عنه مؤلف العمل الفنان محمد سليمان عبدالمالك في تصريحٍ لـ «تراثيات»، الحلقات المقبلة ستكشف هوية المقنع.

كيف بدأ التنجيم السياسي ؟

التنجيم - رسمة

التنجيم – رسمة

التنجيم لم يكن غريبًا عن الإمبراطوريات الإسلامية المختلفة، ويصعب تحديد ظهوره في بلاط الخلفاء لكن الثابت أن التنجيم السياسي بدأ مع شيعة العراق من خلال استدلالهم بكتاب الجفر في الغيب والمنسوب إلى الإمام علي بن أبي طالب وقد أنكر غالبية علماء المسلمين حقيقة هذا الكتاب.

شرح مخطوط الجفر

شرح مخطوط الجفر

ازدهر كتاب الجفر في العراق «ومعنى الجفر علم معرفة الغيب بالحروف» وسمي باسم «الجفر» لأنه مسطر على جلد حيوان الثور الصغير المعروف لغويًا باسم جفري؛ ومع زوال دولة بني أمية وظهور الدولة العباسية في العراق دخل التنجيم السياسي إلى بلاط الحكم لأول مرة في عهد موسى الهادي شقيق هارون الرشيد، حيث يشير السيوطي في تاريخه إلى اعتقاد موسى الهادي بالتنجيم ورعايته لكتاب الجفر عقب إخبار المنجمين له أنه سيحكم 40 عامًا؛ وهو الذي لم يحدث حيث حكم 10 سنوات وانتهى مقتولاً على يد أمه الخيزران.

حكايات المنجمون في العصر المملوكي

علم الدولة المملوكية والأهلة السوداء

علم الدولة المملوكية والأهلة السوداء

انتشر المنجمون في العصر المملوكي انتشارًا واسعًا وعلة ذلك رعاية المماليك للصوفية وهو الباب الذي دخل منه دجل المنجمين وصار غالبية الشعب وجزء من حكام المماليك يصدقوهم، رغم أن علماء الصوفية فسقوا المنجمين.

اقرأ أيضًا 
حقيقة صراع سليم الأول وأخويه وأبيه وأبناءه بعيدًا عن ممالك النار

حكايات متعددة جمعت المنجمون في العصر المملوكي بالسلاطين، فخلال كتاب «السلوك لمعرفة الملوك» الذي ألفه المقريزي قال «ذكر المنجمون أن الشمس كسفت في بداية ولاية سيف الدين جقمق فزعموا أن ذلك يدل على خروج الشام والصعيد عن طاعة السلطان»؛ لكن هذا لم يحدث.

المؤرخ عبدالرحمن الجبرتي

المؤرخ عبدالرحمن الجبرتي

لم ينتهي التنجيم بزوال المماليك فقد استمروا لدرجة أن تسببوا في خروج النساء عاريات إلى شوارع القاهرة بسبب يوم القيامة عام 1735 م، وهي القصة التي رواها الجبرتي بالجزء الأول من كتابه «عجائب الآثار في التراجم والأخبار»؛ حيث قال «في يوم الأربعاء رابع عشر ذي الحجة أشيع في الناس بمصر بأن القيامة قائمة يوم الجمعة سادس عشر ذي الحجة وفشا هذا الكلام في الناس قاطبة حتى في القرى والأرياف وودع الناس بعضهم بعضا ويقول الإنسان لرفيقه بقي من عمرنا يومان وخرج الكثير من الناس والمخاليع الغيطان والمنتزهات ويقول بعضهم لبعض دعونا نعمل حظا ونودع الدنيا قبل أن تقوم القيامة».

اقرأ أيضًا
شفرات صور تتر مسلسل ممالك النار «الجرافيك يستلهم من التاريخ»

أثرت الشائعة كما يصف الجبرتي على عموم الشعب لدرجة أن أهل الجيزة نساء ورجالا خلعوا ملابسهم وصاروا يغتسلون في البحر ومن الناس من علاه الحزن وداخله الوهم ومنهم من صار يتوب من ذنوبه ويدعو ويبتهل ويصلي واعتقدوا ذلك ووقع صدقه في نفوسهم.

اقرأ أيضًا 
شائعات تاريخية عن السيد البدوي «أبرزها تبوله على الله في القبلة»

حين أتى يوم الجمعة ولم تقع القيامة كان رد فعل الناس أعجب من الشائعة نفسها، حيث قال الجبرتي «ومضى يوم الجمعة وأصبح يوم السبت فانتقلوا يقولون فلان العالم قال أن سيدي أحمد البدوي والدسوقي والشافعي تشفعوا في ذلك وقبل الله شفاعتهم». !

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*