الرئيسية » حكايات فنية » ملحوظات مسلسل ممالك النار الحلقة الثانية «ميزتان وخطأ فني وحيد»
مسلسل ممالك النار الحلقة الثانية

ملحوظات مسلسل ممالك النار الحلقة الثانية «ميزتان وخطأ فني وحيد»

تقرأ في هذا تقرير «أحداث مسلسل ممالك النار الحلقة الثانية ، كيف كان يتدرب فتيان المماليك بعيدًا عن ممالك النار، خطأ فني، هل للشيوخ دور في التربية ؟»

كتب | وسيم عفيفي

شهد مسلسل ممالك النار الحلقة الثانية عددًا من الأحداث أبرزها ختام الحلقة بظهور بطل العمل الفنان خالد النبوي في شخصية طومان باي، مع استمرار صراع العائلة العثمانية في الحكم بعد تقسيم السلطان بايزيد الثاني الولايات على أنجاله.

اقرأ أيضًا
أخطاء مسلسل ممالك النار في الحلقة الأولى والصحيح منها

أما في بداية الحلقة الثانية من مسلسل ممالك النار فكان موضوعها يدور حول تدريب طومان باي على يد قادة المماليك بعد العثور عليه، بالإضافة إلى صلته مع شيخه.

الخطأ الفني الوحيد في مسلسل ممالك النار الحلقة الثانية

مشهد زواج سليم الأول في ممالك النار ح 2

مشهد زواج سليم الأول في ممالك النار ح 2

حمل مسلسل ممالك النار الحلقة الثانية خطأ فنيًا حول زواج سليم الأول العثماني من عائشة، حيث ظهر الممثل الطفل معتز هشام وهو يتزوج في نفس مرحلته العمرية التي ظهر بها في الحلقة الأولى دون تغيير شكلي؛ حيث أن سليم الأول تزوج مرتين أولهما في العام 1494 أي كان عمره 24 عامًا.

مشهد طومان باي مع شيخه

مشهد طومان باي مع شيخه

وحملت الحلقة الثانية في مسلسل ممالك النار ميزتين إحداهما كشف جانب تاريخي مجهول وهو مسألة تدريب المماليك أما ثانيهما صلة المماليك في صغرهم بالمشايخ.

مشهد تدريب المماليك والعلاقة بالشيوخ .. ماذا يقول التاريخ ؟

تدريب طومان باي طفلاً - ح 2

تدريب طومان باي طفلاً – ح 2

ظهر مشهد الطفل طومان وهو يتدرب على القتال في الساحة خلال مسلسل ممالك النار الحلقة الثانية، مما تعد مشاهد تدريب المماليك بالمسلسل ميزة مهمة حيث أشارت إلى جانبٍ تاريخيٍ مجهول في المماليك وهو نظام تدريباتهم.

خالد النبوي في ممالك النار

خالد النبوي في ممالك النار

كانت تدريبات المماليك تتم على 3 مراحل حسب الأعمار من أجل أن يتم تنشئة فارس ومقاتل يخدم الدولة نفسها.

مشهد طومان باي وشيخه

مشهد طومان باي وشيخه

أول هذه المراحل منذ الصغر حتى البلوغ، وفيها يتم جلب المماليك صغارًا وتوزيعهم في القلعة والإشراف عليهم من رجالٍ عسكريين يعرفوهم أبجديات القتال، جنبًا إلى جنب مع رجال الدين والذين لهم النصيب الأكبر في هذه المرحلة إذ يقومون بتعليم أطفال المماليك أركان الإسلام مع إعطاءهم أذكار الصوفية.

فرسان المماليك

فرسان المماليك

ثاني تلك المراحل من البلوغ حتى منتصف العشرينيات وفيها يتعلم الفتى رمي السهام والرمح والمبارزة مع ركوب الخيل جنبًا إلى جنب مع الإشراف الديني، وفي تلك المرحلة كان المملوك المخطئ لا يُرْحم من العقاب.

عساكر المماليك

عساكر المماليك

وخلال المرحلة الثانية يتم تقسيم المماليك إلى فرق كل فرقة على رأسها معلم يدرب المملوك على الرياضة العسكرية كالسباحة والعوم للمسافات الطويلة.

رسمٌ من أوائل القرن الـ 16 يُصوِّرُ مملوكًا وهو يتمرَّن على الطعن بِالرمح

رسمٌ من أوائل القرن الـ 16 يُصوِّرُ مملوكًا وهو يتمرَّن على الطعن بِالرمح

أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة استخلاص الموهبة ويتم فيها عمل مسابقات للمبارزة والصيد ثم يتم إرسالهم إلى المعارك والمتفوق منهم يتم عتقه مع منح وظيفة لكلٍ منهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*