الرئيسية » تراثيات صحافة زمان » حين رُسِم وجه جمال عبدالناصر على عروسة المولد النبوي
وجه جمال عبدالناصر
وجه جمال عبدالناصر

حين رُسِم وجه جمال عبدالناصر على عروسة المولد النبوي

تقرأ في هذا التقرير «رسم وجه جمال عبدالناصر على عروسة المولد، لماذا فعلها صلاح جاهين، ما بين السطور في الكاريكاتير وصلته بالاستنزاف»

كتب | وسيم عفيفي

ارتبط صلاح جاهين بالموروث الشعبي المصري في الموالد وعبر عنه برائعته الخالدة «أوبريت الليلة الكبيرة» عام 1961 م وبعد ذلك بـ 9 سنوات عاد بالكاريكاتير ليرسم عروسة المولد النبوي لكنه استخدم وجه جمال عبدالناصر.

رسمة وجه جمال عبدالناصر على عروسة المولد النبوي

وجه جمال عبدالناصر على عروسة المولد النبوي

وجه جمال عبدالناصر على عروسة المولد النبوي

رسم صلاح جاهين وجه جمال عبدالناصر على عروسة المولد النبوي في كاريكاتير الأهرام يوم 18 مايو سنة 1970 م؛ حيث ظهرت نجمة داوود في كوشة العروسة، ووجه جمال عبدالناصر عليها ويقف الرئيس الأمريكي نيكسون مرتدي الزي العربي وبيده سلاح.

اقرأ أيضًا
الكتب الدينية في عصر جمال عبدالناصر «المولد النبوي أنعش طباعتها»

وكتب صلاح جاهين تعقيبًا في رسمته التي حمل عنوانها «حلاوة» قائلاً على لسان مقدم العروسة «نيكسون .. مالها الهدية دي مش عاجباك ؟ .. دي حلوة وطِعْمَة وسكر مكرر».

جمال عبدالناصر ونيكسون

جمال عبدالناصر ونيكسون

الظروف التاريخية لرسم وجه جمال عبدالناصر على عروسة مولد، أنه في أول مايو من العام 1970 م طالب جمال عبدالناصر الرئيس الأمريكى «ريتشارد نيكسون» بضرورة الضغط على إسرائيل من أجل الانسحاب من الأراضي العربية، أو التوقف عن دعم تل أبيب بالسلاح، وإلا فإن أمريكا تثبت مشاركتها لإسرائيل في الاحتلال.

اقرأ أيضًا
قصة معركة الجيش المصري في المولد النبوي «أمريكا اعترفت بالخسائر»

التزم نيكسون الصمت حيال بيان جمال عبدالناصر والذي تزامن مع مرحلة قوة حرب الاستنزاف التي كبدت إسرائيل خسائر فادحة في العام 1970 م جويًا لدرجة جعلت البنتاجون يقول «إسرائيل لم تعد تتحمل حرب استنزاف طويلة».

اقرأ أيضًا 
جمال عبدالناصر والمولد النبوي «هكذا كان شكل الاحتفال في مصر»

سبب المعارك الجوية المصرية خسائر في طائرات القوات الإسرائيلية خلال مايو 1970 م، خاصةً وأن الطائرات التي تم ضربها كانت أمريكية الصنع وتم دعم سلاح الجو الإسرائيلي بها، وهو ما يعني وقوع إسرائيل في مأزق عسكري خطير.

اقرأ أيضًا
كاريكاتير صلاح جاهين والهبوط على سطح القمر «نبؤة عام 1969 تحدث الآن»

أسفرت العمليات الجوية للقوات المصرية في مايو من العام 1970 م على تغيير سياسة الولايات المتحدة بالتزامن مع مظاهرات طلابية ضد نيكسون بسبب الغزو الأمريكي لكمبوديا، ولإيقاف سلسلة الخسائر في الجيش الإسرائيلي خلال مايو 1970 م بدأ نيكسون العمل على دعم مبادرة روجرز في الشهر التالي وهي مبادرة إيقاف النيران لمدة 90 يوم بين مصر وإسرائيل وتم سريانها في أغسطس عام 1970 م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*