الرئيسية » حكاوي زمان » محمد نجيب والمولد النبوي «احتفاله مع الإخوان هو الأطول»
محمد نجيب والمولد النبوي
محمد نجيب والمولد النبوي

محمد نجيب والمولد النبوي «احتفاله مع الإخوان هو الأطول»

تقرأ في هذا التقرير «الرئيس محمد نجيب والمولد النبوي بعد الثورة، هكذا كان شكل مصر في أول مولد نبوي بعد الثورة، محمد نجيب ورسائل السياسة مع الإخوان»

كتب | وسيم عفيفي

احتفل اللواء محمد نجيب بذكرى المولد النبوي مرتين خلال فترة التي تولى فيها مقاليد الأمور في مصر ما بعد الملكية، وخلال المرتين اختلفت طرق احتفاله لكن الشيء الثابت هو اختلاف شكل فقرات احتفال مصر الجمهورية بذكرى المولد النبوي.

محمد نجيب والمولد النبوي بعد الثورة

اللواء محمد نجيب

اللواء محمد نجيب

كان يوم 30 نوفمبر سنة 1952 م هو موعد احتفال مصر ما بعد الملكية بأول مولد نبوي في ظل العهد الجديد، وأقيم الاحتفال في ساحة الغفير حيث سرادق كبير للطرق الصوفية احتفالاً بالمولد النبوي جلس بداخله رجال الدين وضباط الجيش وسفراء الدول.

اقرأ أيضًا 
محمد نجيب: يجب دراسة سيرة الرسول في ذكرى مولده

شهد احتفال أول مولد نبوي بعد ثورة يوليو غيابًا لاستعراض قوات الجيش وهذا على غير العادة، فتم الاحتفال بإطلاق الأسهم النارية التي تعطي الابتهاج مساء يوم الاحتفال.

الرئيس محمد نجيب في احتفالات ثورة يوليو

الرئيس محمد نجيب في احتفالات ثورة يوليو

وصل محمد نجيب إلى ساحة الغفير في تمام الساعة الحادية عشر صباحًا وبعد الجلسة بدأ الاحتفال بتلاوة قصة المولد النبوي في خطبة ألقاها مدير إدارة المساجد، أشاد فيها بثورة الجيش؛ وكان لافتًا عدم إلقاء اللواء محمد نجيب كلمةً في هذا الحفل غير أنه ألقى خطبة عبر الإذاعة بهذه المناسبة، وانصرف من حفل الغفير بعد ساعة.

كلمة من اللواء محمد نجيب في أول مولد نبوي بعد الثورة

خبر احتفال محمد نجيب بالمولد النبوي في يوم 30 نوفمبر 1952

خبر احتفال محمد نجيب بالمولد النبوي في يوم 30 نوفمبر 1952

ألقى اللواء محمد نجيب كلمة في أول مولد نبوي بعد ثورة يوليو عبر محطة الإذاعة اللاسلكية، شهدت ربطًا بين المولد وحركة الجيش حيث قال «إن ذكرى المولد النبوي الشريف هي ذكرى الإصلاح الذي هدم معالم الفساد، وهي ذكرى الحرية التي أزالت آثار العبودية، وهي ذكرى العدل الذي حطم صروح الظلم».

الرئيس محمد نجيب يلتقي أسر شهداء حرب 48

الرئيس محمد نجيب يلتقي أسر شهداء حرب 48

وهاجم اللواء محمد نجيب في كلمته الملك فاروق حيث قال «نرى وطننا المفدى وقد كان يسام الخسف، وكان الملك السابق يسلط عليه أذنابه والطامعين في فتات موائده يعذبون من يشاءون ويسجنون ويقتلون والناس في حالة من الذعر والفوضى».

محمد نجيب والمولد النبوي وسط الإخوان بعد الثورة

احتفال الإخوان ص 1

احتفال الإخوان ص 1

في مساء يوم 30 نوفمبر عام 1952 م احتفل المركز العام لجماعة الإخوان المسلمين بذكرى المولد النبوي في حفل استغرق 5 ساعات وحضره 3 آلاف شخص وحضره اللواء محمد نجيب والبكباشي جمال عبدالناصر وعلماء الأزهر وقيادات الجماعة ومفتي فلسطين والأمير عبدالكريم الخطابي «رئيس لجنة تحرير المغرب العربي».

كلمة الهضيبي أمام محمد نجيب في المولد النبوي ص 2

كلمة الهضيبي أمام محمد نجيب في المولد النبوي ص 2

بدأ الحفل بتلاوة قرآنية من القارئ عبدالرحمن عبداللطيف لما يتيسر من سورة الأحزاب، ثم ألقى مرشد الإخوان كلمة استعرض فيها قصة النبي والدروس المستفادة من سيرته، وغازل خلال كلمته حركة الجيش بقوله «إن حركة الجيش تمت بحب ونجاح ويجب أن تستمر بنجاح ويجب أن يجد الناس في الإخوان المسلمين قوم يعملون ولا يتكلمون ويحقون الحق ويبطلون الباطل ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز».

ختام حفل الإخوان

ختام حفل الإخوان

وبعد كلمة المرشد ألقى عبدالحكيم عابدين «سكرتير عام الإخوان» كلمة شرح فيها عدالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم كحاكم وكيف كان المثل الأعلى للحكام في جميع التصرفات، ثم ندد بالشائعات التي ظهرت على الرئيس محمد نجيب من أنه يتأذى من دعوة القرآن، مشيرًا إلى أن اللواء يتأذى من تحريف فهم النصوص التي تشوه الدين الإسلامي.

نص كلمة محمد نجيب في احتفال الإخوان بالمولد النبوي

نص كلمة محمد نجيب في احتفال الإخوان بالمولد النبوي

أما اللواء محمد نجيب فألقى كلمة استهلها بمطالبة الحضور قراءة الفاتحة على روح حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان، ثم استعرض الدروس المستفادة المأخوذة من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، مشددًا على أن منهجه في الحكم سيكون القرآن الكريم.

احتفالات مصر بعد الثورة بأول مولد نبوي

برواز الملك فاروق وهو محطم بعد الثورة

برواز الملك فاروق وهو محطم بعد الثورة

احتفلت القاهرة بأول مولد نبوي بعد الثورة في 6 أماكن هي «جمعية المحافظة على القرآن في حلوان، معهد الثقافة الشعبية في القصر العيني، جمعية الرابطة الإسلامية في وسط القاهرة، لجنة الحزب الوطني الجديد في عابدين، جمعية السيدات المسلمات بالسيدة».

أخبار احتفالات محافظات مصر بالمولد النبوي بعد الثورة

أخبار احتفالات محافظات مصر بالمولد النبوي بعد الثورة

ولم تخلو محافظات مصر من الاحتفال بالمولد النبوي والتي كانت تتسم بتوزيع الوجبات على الفقراء والمساكين وشارك فيها أيضًا غير المسلمين مثل المسيو أستراس «مدير شركة الأقطان».

احتفالات مصر في الداخل والخارج بالمولد النبوي

احتفالات مصر في الداخل والخارج بالمولد النبوي

على المستوى الخارجي احتفلت سفارة مصر في لندن وباريس بذكرى المولد النبوي مع أبناء الجالية المصرية في الدولتين بحضور رجال المراكز الإسلامية هناك.

آخر مولد نبوي يحتفل به محمد نجيب وهو رئيس

محمد نجيب وجمال عبدالناصر

محمد نجيب وجمال عبدالناصر

كان آخر مولد نبوي في مسيرة اللواء محمد نجيب كان في 19 نوفمبر عام 1953 م، حيث غادر الحكم بعد أزمة مارس 1954 م، وفي آخر احتفال له اتجه إلى النوبة بصحبة فتحي رضوان وزير الدولة والذي قارن بين العهد الجاهلي قبل ظهور الإسلام وبين العهد الملكي قبل الثورة.

خبر آخر مولد نبوي يحتفل به محمد نجيب وهو رئيس - 19 نوفمبر 1953

خبر آخر مولد نبوي يحتفل به محمد نجيب وهو رئيس – 19 نوفمبر 1953

وألقى اللواء محمد نجيب كلمة في الإذاعة أهاب فيها العالم أجمع بضرورة دراسة السيرة النبوية التي تشير إلى أن دعوة النبي صلى الله عليه وسلم كانت للبناء لا الهدم وتجديد الديانات السابقة وإكمال حقيقتها وإيضاح معالمها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*