الرئيسية » حكاوي زمان » السيسي والمولد النبوي «موضوع واحد في 6 سنوات تكرر 17 مرة»
السيسي والمولد النبوي
السيسي والمولد النبوي

السيسي والمولد النبوي «موضوع واحد في 6 سنوات تكرر 17 مرة»

تقرأ في هذا التقرير «عهد الرئيس السيسي والمولد النبوي في مصر، كلمات الرئيس السيسي وموضوعها، مسألة شيخ الأزهر وتجديد الخطاب الديني»

كتب | وسيم عفيفي

جاء الحضور الرسمي للرئيس عبدالفتاح السيسي في احتفالات المولد النبوي بمصر 6 مرات من العام 2014 م حتى العام 2019 م، واحدة منهم حين وزيرًا للدفاع وهنأ فيها المستشار عدلي منصور رئيس مصر المؤقت بذكرى المولد النبوي عام 2014 م.

الرئيس عبدالفتاح السيسي والمولد النبوي وكلمة مكررة

السيسي والمولد النبوي

السيسي والمولد النبوي

منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي حكم مصر احتفل بالمولد النبوي 5 مرات ـ حتى الآن ـ من 2015 حتى 2019 م، وخيم موضوع تجديد الخطاب الديني في كافة خطبه حيث تكررت 17 مرة في 4 خطب خلال أعوام 2015 و 2016 و2017 و2018 م.

السيسي في المولد النبوي 2015

السيسي في المولد النبوي 2015

انحصرت محاور كلمات الرئيس عبدالفتاح السيسي في كافة خطاباته بمسألة الإرهاب وتجديد الخطاب الديني فضلاً عن نصوص التراث ووفاة الرسول وجاءت النقطة الأخيرة في مقولة ألقاها عام 2015 حين قال «وفاة النبي محمد تشير إلى أنه لن يبقى من بعد موت الإنسان إلا ما قدمت يداه».

السيسي في المولد النبوي 2016

السيسي في المولد النبوي 2016

وفي احتفال 2016 م شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي على أن تجديد الخطاب الديني أمر حتمي حيث قال «إن أول التحديات التي نعاني منها منذ فترة هو انفصال خطابنا الديني عن جوهر الإسلام ذاته وأن احتياج عصرنا الحالي إننا تحدثنا من قبل في هذا الأمر وأجمع علماؤنا ومفكرونا على احتياجانا الماس لتحديث الخطاب الديني وتصويب ما تراكم داخله من مفاهيم خاطئة سواء تراكمت بفعل مرور الزمن وتعاقب السنين أو بفعل فاعلين أرادوا إخفاء نوايا الشر بداخلهم وراء غطاء مقدس..يبررون به إرهابهم للأبرياء من خلق الله ويعطون لأنفسهم حصانة من العقاب وهو أت لهم لا ريب فيه بقدر ما أفسدوا في الأرض وتسببوا في كثير من الأذي والدمار والألم».

السيسي في المولد النبوي 2017

السيسي في المولد النبوي 2017

وخلال احتفال 2017 م استعرض الرئيس عبدالفتاح السيسي ما أحرزته الدولة المصرية من تقدمات على الأصعدة الأمنية والاقتصادية ولم تتكرر كلمة تجديد الخطاب الديني في خطابه إلى مرة واحدة حين قال « لا يخفى عليكم أن بناء الإنسان وتنوير العقول وتحصينها من الأفكار الظلامية الهدامة لا يقل أهمية عن المحورين السابق ذكرهما، إن لم يكن الأهم على الإطلاق، ومن هنا جاءت دعوتى لتجديد الخطاب الديني، سعيًا لتنقيته من الأفكار المغلوطة التى يستغلها البعض لتضليل أبنائنا واجتذابهم إلى طريق الظلام والتدمير».

السيسي والمولد النبوي في 2018 .. ومسألة شيخ الأزهر

السيسي وشيخ الأزهر في المولد النبوي 2018

السيسي وشيخ الأزهر في المولد النبوي 2018

وفي احتفال 2018 جرى نقاش بين الرئيس عبدالفتاح السيسي وشيخ الأزهر في مسألة السنة حيث هاجم الدكتور أحمد الطيب الصيحات التي دأبت على التشكيك في قيمة السنة النبوية وفي ثبوتها وحجيتها والطعن في رواتها، وهاجم كذلك «المطالبة باستبعاد السنة جملة وتفصيلا من دائرة التشريع والأحكام والاعتماد على القرآن الكريم فحسب».

شيخ الأزهر في المولد النبوي 2018

شيخ الأزهر في المولد النبوي 2018

وقدم شيخ الأزهر قصة أحد منكري السنة الذي سئل عن كيفية إقامة الصلاة طالما أن القرآن لم يأت على تفصيل ذلك، فقال إن «كيفية أداء الصلاة أمر متروك لرئيس الدولة ويحدده بمشورة مستشاريه حسب الزمان والمكان».

السيسي في المولد النبوي 2018

السيسي في المولد النبوي 2018

فور انتهاء شيخ الأزهر من إلقاء كلمته قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بانتقاد الفكرة حيث طالب بأن لا يفهم أحد كلامه على أنه إساءة لأي أحد، ثم قال «الإشكالية في عالمنا الإسلامي حاليا ليست في اتباع السنة النبوية من عدمها، فهذه أقوال بعض الناس، لكن المشكلة هي القراءة الخاطئة لأصول ديننا، وهذه المرة الرابعة أو الخامسة التي أتحدث فيها معكم، كإنسان مسلم وليس كحاكم».

كلمة السيسي في المولد النبوي 2018

كلمة السيسي في المولد النبوي 2018

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي سؤالاً في خطابه «من أساء إلى الإسلام أكثر: الدعوة إلى ترك السنة النبوية والاكتفاء بالقرآن فقط، أم الفهم الخاطئ والتطرف الشديد؟ ما هي سمعة المسلمين في العالم الآن؟».

السيسي في المولد النبوي 2019

السيسي في المولد النبوي 2019

وفي العام 2019 م ألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي خطابًا خلى من كلمة تجديد الخطاب الديني، وأكد على أن  أهل الدين هم الأولى بالحديث في قضايا الشأن العام الديني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*