الرئيسية » تراث قبطي » اسم بابا العرب والبابا شنودة «بين التاريخ وحقوق الملكية الفكرية»
اسم بابا العرب - البابا شنودة
اسم بابا العرب - البابا شنودة

اسم بابا العرب والبابا شنودة «بين التاريخ وحقوق الملكية الفكرية»

تقرأ في هذا التقرير «انتقادات اسم بابا العرب والبابا شنودة بين الفن والتاريخ، هذا هو من أطلق اسم بابا العرب على البابا شنودة، بين الأشهر والأفضل .. ما الاقتراحات؟»

كتب | وسيم عفيفي

دار لغط كبير حول اسم بابا العرب الذي سيكون عنوان فيلم يستعرض حياة البابا شنودة وسيتم عرضه على القنوات المسيحية وغير المسيحية؛ حيث استقبل الأقباط عبر السوشيال ميديا عنوان الفيلم بالسخرية والغضب لأن الأقباط ليسوا عربًا.

اقرأ أيضًا 
«قبل البابا شنودة» شخصيات قبطية مثلها ماجد الكدواني للكنيسة

المؤرخ نشأت زقلمة معد المحتوى التاريخي للمسلسل ذكر أن سبب اختيار الاسم فذكر أنه لقب من عام 1997 م أطلق عليه أثناء زيارة البابا لمخيم اليرموك، فتواصل موقع تراثيات معه دون أن يضيف تفاصيل جديد لملابسات اللقب، فأجرينا اتصالاً مع دير الأنبا بيشوي.

اقرأ أيضًا
البابا شنودة في الفن «قنبلة مشاكل صنعها حسن يوسف»

أحالنا دير الأنبا بيشوي إلى تقريرٍ صحفي قديم لسفريات البابا شنودة كتبه الأنبا سرابيون «مسؤول العلاقات المسكونية ـ توحيد الكنائس ـ؛ زمن البابا شنودة ومطران لوس أنجلوس»، وبدأت رحلة البحث عن أصل اسم بابا العرب من مطبعة الأنبا رويس في العباسية التي كانت تطبع مجلة البطريكية قبل أن تتولى مطابع النوبار في منطقة العبور طباعتها.

اسم بابا العرب والبابا شنودة .. من هنا تبدأ القصة

اسم بابا العرب - البابا شنودة

اسم بابا العرب – البابا شنودة

ذكرت بعض المواقع الإخبارية معلومة خاطئة تقول أن الشيخ محمد رشيد قباني مفتي لبنان هو من أطلق لقب بابا العرب على البابا شنودة عام 2002 م، لكن بالرجوع إلى تراث مجلة الكرازة الذي كتبه الأنبا سرابيون نجد أن صاحب اللقب هو عصام القاضي «الأمين العام لمنظمة طلائع حرب التحرير الشعبية الفلسطينية – قوات الصاعقة»؛ والذي أطلقه على البابا شنودة في 1 مايو عام 1997 م.

خبر تلقيب البابا شنودة بلقب بابا العرب

خبر تلقيب البابا شنودة بلقب بابا العرب

حضر البابا شنودة اجتماع رؤساء مجالس كنائس الشرق الأوسط في سوريا، ثم أجرى زيارات أخرى بدأها بلقاء الرئيس السوري حافظ الأسد وبعده أجرى جولة تفقدية لمخيم اليرموك هتف له فيها الناس بـ «بابا شنودة أهلا بيك .. شعب فلسطين بيحييك»؛ وهناك ألقى عصام القاضي كلمة ترحيبية قال فيها «يسرني أن أقول لك يا قداسة البابا إنك موجود في قلب كل فلسطيني، بل في قلب كل العرب والمسلمين، إنك بابا الشرفاء في العالم الذين يناضلون لأجل الحق والعدل، إنك بابا القدس، إنك بابا العرب جميعًا».

اسم بابا العرب وجدلية التاريخ والملكية الفكرية

برومو فيلم بابا العرب

برومو فيلم بابا العرب

بدأت مشكلة اسم بابا العرب فنيًا من من باب حقوق الملكية الفكرية للمخرج ألبير مكرم «مخرج فيلم المزار الوثائقي عن البابا»، حيث قال «أنا باعمل فيلم اسمه بابا العرب مش مسلسل والبرومو التشويقي بتاعه نزل من شهر فبراير ٢٠١٩، ثانيا : الفيلم إنتاج شركة الريماس ومش بنلم أي تبرعات للعمل، التبرعات للمحتاجين مش للأعمال الفنية».

المخرج ألبير مكرم

المخرج ألبير مكرم

وتابع المخرج ألبير مكرم «الفيلم غير متوقف ولا ممنوع، أنا واخد كل الموافقات الرقابية وموافقه الكنيسة ممضية ومختومة من نيافة الانبا مارتيروس ومافيش أي منع من أي نوع، واسم بابا العرب أنا مستخدمه من ٢٠١٢ في برومو موجود على اليوتيوب بتاريخ ١٧ ديسمبر ٢٠١٢، وتم إثباته في وزارة الثقافة بتاريخ ١٥ يوليو ٢٠١٥.. في حقوق الملكية الفكرية، وغير مفهوم على الإطلاق استخدام نفس الاسم للدعاية لعمل آخر، ومعرفش ده نقدر نسميه ايه» مؤكدًا أن تصوير الفيلم بدأ بالفعل.

إسحاق حنا

إسحاق حنا

وتواصل موقع تراثيات مع إسحاق حنا «أمين عام الجمعية المصرية للتنوير» لنقاشه في جدلية التاريخ والفكر حول الأقباط والعروبة، قائلاً «إن للبابا شنودة ألقاب متعددة لكن لا تصلح للعمل الفني لأنها كنسية خالصة والعمل الفني ليس للمشاهدين المسيحيين فقط»، مشيرًا إلى أنه يؤيد وجهة النظر الخاصة برفض اسم بابا العرب ليس للانتقادات المتعلقة بعدم وجود أصل عربي للأقباط وإنما لاختزال العنوان سيرة البابا.

اقرأ أيضًا 
البابا شنودة في السينما «حكاية فيلم كتب قصته»

وقال إسحاق حنا لـ «تراثيات» المهاجمين لاسم الفيلم من باب أن الأقباط ليس لهم صلة بالعرب عليهم أن يتحلو بالوعي إذ أن المسلسل لن يتطرق لهذا الجانب واسم العمل لا يمس الحقيقة التاريخية، مشيرًا إلى أن الأفضل وجود فيلم آخر للمسلسل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*