الرئيسية » تراث قبطي » «قبل البابا شنودة» شخصيات قبطية مثلها ماجد الكدواني للكنيسة
شخصيات قبطية مثلها ماجد الكدواني للكنيسة

«قبل البابا شنودة» شخصيات قبطية مثلها ماجد الكدواني للكنيسة

تقرأ في هذا التقرير «شخصيات قبطية مثلها ماجد الكدواني قبل البابا شنودة، كلاوي ليس وحده، أفلام ومسلسلات مثلها الكدواني بإنتاج الكنيسة، السينما القبطية»

كتب | وسيم عفيفي

أعلن القمص بموا الأنبا بيشوي «أحد رهبان دير الأنبا بيشوي»، عن إنتاج مسلسل من 34 حلقة عن حياة البابا شنودة الثالث في 3 مراحل تاريخية هي «الطفولة والشباب، الرهبنة وأسقفية التعليم، الباباوية والوفاة»، بإعداد المؤرخ الكنسي نشأت زقلمة وسيناريو وحوار عطالله توفيق.

اقرأ أيضًا
البابا شنودة في السينما «حكاية فيلم كتب قصته»

وأوضح القمص بموا أن دير الأنبا بيشوي برئاسة الأنبا صرابامون سيتحمل إنتاج المسلسل الذي يحمل اسم بابا العرب بتكلفة 80 مليون جنيه بعد فتح باب التبرعات، وسيتم عرضه على القنوات المصرية؛ ويجسد الفنان ماجد الكدواني شخصية البابا شنودة.

شخصيات قبطية مثلها ماجد الكدواني قبل البابا شنودة

منشور دعائي عن مسلسل بابا العرب

منشور دعائي عن مسلسل بابا العرب

كانت شخصية كلاوي التي قدمها الفنان ماجد الكدواني عام 2006 م بفيلم الرهينة سببًا في اهتمام الكنيسة القبطية بالأفلام التي يمكن أن تدعمها مجتمعيًا بعد نمطية شكل القسيس والشيخ، ورغم أن الدراما جسدت معاني الوحدة الوطنية في أكثر من عمل، لكن كان فيلم الرهينة دافعًا أساسيًا لتشجيع رؤية الكنيسة للسينما فكان لها بصمتها في فيلم حسن ومرقص الذي أشرف على نصه السينمائي البابا شنودة شخصيًا.

ماجد الكدواني - فيلم الرهينة

ماجد الكدواني – فيلم الرهينة

لم تكن شخصية كلاوي هي أول شخصية مسيحية في عمل فني يمثلها ماجد الكدواني، بل قدم ماجد الكدواني قبل بابا العرب 9 أعمال قبطية متنوعة بين شخصيات كنسية ودراما اجتماعية مسيحية وغالبيتهم بإنتاج كنسي و 3 منهم لهم صلة بالبابا شنودة.

3 شخصيات قبطية مثلها ماجد الكدواني للكنيسة ولهم صلة بالبابا شنودة

ماجد الكدواني - البابا شنودة

ماجد الكدواني – البابا شنودة

كنسيًا كانت هناك 3 شخصيات قبطية مثلها ماجد الكدواني للكنيسة المصرية قبل شخصية البابا شنودة، كانت الشخصية الأولى عام 2006 في فيلم ضيف من السماء حيث مثل شخصية الراهب أندراوس الصموئيلي أحد رهبان دير الأنبا صمويل المعترف وأحد أصدقاء البابا شنودة الثالث.

أفيش فيلم ضيف من السماء

أفيش فيلم ضيف من السماء

وخلال فيلم ضيف من السماء جسد الممثل القبطي الشاب وليم عياد شخصية البابا شنودة للمرة الثانية في تاريخ الأفلام الكنسية بعد فيلمي «حبيب جرجس ونسر البرية».

أفيش فيلم السائح

أفيش فيلم السائح

أما الشخصية الثانية التي مثلها ماجد الكدواني فكانت المقدس حنا شقيق القس عبدالمسيح المناهري في «فيلم السائح»، عن قصة الأب عبدالمسيح المناهري الذي مثله الفنان ناجي سعد؛ وكان عبدالمسيح المناهري أحد المرافقين للبابا شنودة في صداقة البابا كيرلس السادس.

ماجد الكدواني - فيلم المتوحد البابا كيرلس

ماجد الكدواني – فيلم المتوحد البابا كيرلس

جاءت الشخصية الكنسية الثالثة والأخيرة التي مثلها ماجد الكدواني في فيلم «المتوحد» عن حياة البابا كيرلس السادس؛ ومثل الكدواني شخصية الأب بنيامين أحد خدام البابا كيرلس والذي اختار البابا شنودة أسقفًا للتعليم.

شخصيات قبطية مثلها ماجد الكدواني للكنيسة اجتماعيًا ودينيًا

أفيش فيلم أم الغلابة

أفيش فيلم أم الغلابة

بعيدًا عن سير مشاهير قديسي الكنيسة القبطية المعاصرة في مسيرة ماجد الكدواني، جاءت شخصيات قبطية أخرى في 6 أعمال كنسية فنية اجتماعية، حيث جسد الكدواني شخصية «حكيم» زوج القديسة أردينا السوهاجية المعروفة بلقب «أم الغلابة» من خلال فيلم حمل نفس لقبها.

فيلم بداية تاني

فيلم بداية تاني

ومع تنامي مشكلة الطلاق في الكنيسة القبطية وطلب تعديل النصوص القائلة «لا يكون الطلاق إلا بعلة الزنا»، قدم الفنان ماجد الكدواني شخصية كمال في فيلم «بداية تاني»، الذي حذر من مخالفة أوامر الإنجيل الصريحة.

قلوب عطشى - بيت العلالي

قلوب عطشى – بيت العلالي

ومع سناء جميل وهاني رمزي شارك ماجد الكدواني في مسلسل قلوب عطشى من إخراج سمير سيف، والذي يناقش حالة العطش الروحي في متاعب الحياة.

اقرأ أيضًا
مسلمون في حياة بابوات الكنيسة «أحدهم تعلم الإنجيل على يد محفظ قرآن»

ومثلما شارك ماجد الكدواني في السينما والدراما الكنسية كان له بصمة قبطية في الإذاعة المسيحية، إذ سجل بصوته قصة الأمير تادرس الشُطْبي الذي رفض عبادة الأوثان في القرن الثالث الميلادي، كما سجل بصوته للأطفال حكايات ورحلات لؤلؤ ومرجان عن النبي داوود ويوسف الصديق، وحكى أيضًا بصوته إذاعيًا سيرة الأنبا نيقولاوس المعروف بـ بابا نويل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*