الرئيسية » شائعات تاريخية » «بسبب كوب شاي» فيلم الممر يقع بكذبة أنا بضيع يا وديع وصبحي صالح
مشهد كوب الشاي من فيلم الممر
مشهد كوب الشاي من فيلم الممر

«بسبب كوب شاي» فيلم الممر يقع بكذبة أنا بضيع يا وديع وصبحي صالح

تقرأ في هذا التقرير « قبل فيلم الممر .. رد على أشهر شائعة في السوشيال ميديا بشأن الصيام، فيلم الممر ينسى أهم عنصر، كوب الشاي ومطابقة الجرنال»

كتب | وسيم عفيفي

سمح صناع فيلم الممر في نهايته أن يحقق أحمد رزق بشخصية الصحفي إحسان ذاته ويثأر من دعاء صاحب المكتبة عليه بسبب تغطيته لأخبار عزيزة الرعاشة وروحية معدمكش، حين أرسل له تغطيته بجريدة أخبار اليوم عن موقعة المعسكر؛ لكن وقع المشهد في خطأ كارثي على غرار شبهة متداولة سببها في المقام الأول صيام رمضان.

فيلم الممر وشهر رمضان

مشهد كوب الشاي من فيلم الممر

مشهد كوب الشاي من فيلم الممر

لم يحدد صناع فيلم الممر أحداث الزمن الحقيقية فهو خيال يستلهم من التاريخ وبالتالي فإن حرب الاستنزاف التي تناولها فيلم الممر لم تظهرها الأحداث الدرامية في أي مرحلة لها، غير أن نهاية الفيلم عرضت مانشيت نجاح العملية وفرحة إحسان بتغطيته.

لقطة من مشهد كوب الشاي من فيلم الممر

لقطة من مشهد كوب الشاي من فيلم الممر

أسفل الصفحة الأولى كان خبر عن الثقافة الجماهيرية وفعالياتها خلال شهر رمضان، بينما يشير شكل كلمة الشهر إلى 2 أو 3 رمضان وليس شعبان؛ بينما أقصى يسار الصورة توجد فرقة «أيام ليالي رمضان»، وهي فقرة اعتادت الصحف المصرية نشرها خلال الشهر الفضيل لا التمهيد له، وعلى فرض أن إحسان كان مفطرًا على الجبهة ورجع بإفطاره للعاصمة فإن المقهى المجاور للمكتبة يوجد به زبون يشرب القهوة.

سخرية من السوشيال ميديا والرد عليها

من فيلم أيام السادات

من فيلم أيام السادات

سخر الكثيرون عبر السوشيال ميديا من كذبة صبحي صالح أنه تناول الغداء على الجبهة يوم العبور رغم أنه كان طالبًا وقتها كما وثق لنفسه في سيرته الذاتية، لكن السوشيال ميديا هي الأخرى وقعت في خطأ حيث تداولت من فيلم أيام السادات لنقد كل التراث الفني حول مشهد العبور والإفطار، وهي السخرية التي استند عليها مشهد من فيلم أنا بضيع يا وديع.

اقرأ أيضًا
أحمد رزق في فيلم الممر وجمال الغيطاني «رسائل بتاريخ مراسل حربي»

ولعل أبرز عمل تفادى شبهة الوقوع في هذا الخطأ هو مسلسل ليالي الحلمية بمشهد زينهم السماحي والذي قال صبيه «كلكم معزومين بعد الفطار على حساب المعلم زينهم السماحي».

اقرأ أيضًا
معسكر فيلم الممر الحقيقي «أسقطه عفيفي ويزوره الإسرائيليين للبكاء»

وحقيقة الصورة المتداولة أنها من فيلم أيام السادات لكن من مشهد بيانات النكسة لا بيان العبور،سبب الجدل واللغط هو فيلم أنا بضيع يا وديع وتعليق تهامي باشا عن فرحة الناس على المقهى و المشاريب على حساب الفرحان في نهار رمضان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*